محمد عابد الجابري

محمد عابد الجابري .. حياة مفكر

شهدت الثقافة العربية الإسلامية حراكا فكريا انطلقت إشعاعاته منذ منتصف القرن العشرين وقد تمثل ذلك الحراك في بلورة العديد من المفكرين والباحثين لمشاريع فكرية، في محاولة منهم لاستخراج مكمن المعضلة في تأخّر الأمّة العربيّة عن غيرها من الأمم في العصر الحديث.

ومن هؤلاء المفكرين المفكر محمد عابد الجابري الذي خلّف ثروة فكرية كبيرة عملت على تفكيك العقل العربي ونقده من خلال قراءات جديدة هي امتداد لتساؤل عن كيفية النهضة من داخل التراث العربي الإسلامي؟

وفي هذا المقال سوف نتعرف على نشأة والعوامل المؤثرة في حياة محمد الجابري، وكذلك سوف نتعرف على منهجيته وإسهاماته في العملية التربوية.

نشأة المفكر محمد عابد الجابري :

ولد محمد عابد الجابري في 28 ديسمبر 1936 م الموافق ل 1453 هـ، في قرية فجيج بالمغرب، من عائلة أمازيغية تمتهن الفلاحة والعديد من الصنائع، حيث عاش الجابري في جو من الرعاية البالغة من جهة أهله من أمه وأبيه.

تعلم مبادئ القراءة والكتابة والمحادثة بالفرنسية، حيث كانت الأمازيغية لغته الأم. وتعامل مع اللغة العربية الفصحى إلى جانب الفرنسية طول المرحلة الابتدائية وما بعدها.

انتقل في عام 1958م إلى سوريا للحصول على الإجازة في الفلسفة، لكنه لم يتم دراسته الجامعية، ثم عاد للمغرب لينتسب إلى الجامعة المغربية الفتية، وفيها أكمل مشواره الأكاديمي، ومنها حصل على (الليسانس) في الفلسفة في عام (1964م)، وفي عام (1967م) نال الماجستير بعد مناقشة رسالته (منهجية الكتابات التاريخية المغربية)، ثم نال شهادة الدكتوراه عام (1971م) والتي كانت بعنوان (العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي).

اعتقل في عام (1963م) مع عدد من قيادات حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، واعتقل مرة ثانية عام (1965م) مع مجموعة من رجال التعليم إثر اضطرابات عرفها المغرب في تلك السنة.

قدم استقالته من مسؤولياته في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في أبريل/نيسان (1981م)، ليعتزل العمل السياسي ويتفرغ للإنتاج الفكري.

كان له أيضا نشاط في المجال الإعلامي، حيث اشتغل في جريدة “العلم” ثم جريدة “المحرر”، وساهم في إصدار مجلة “أقلام”، وكذا أسبوعية “فلسطين” التي صدرت عام 1968.

توفي يوم الإثنين 3 مايو/أيار 2010 بالدار البيضاء، بعد معاناة طويلة مع المرض عن عمر يناهز 75 عامًا.

الوظائف التي شغلها:

عمل معلمًا مساعدًا في المرحلة الابتدائية في المدرسة المحمدية، ثم معلمًا لأقسام الشهادة الابتدائية، ثم مترجمًا في جريدة العلم، وفي عام (1962 م) عاد للعمل مدرسًا ثم ناظرًا للثانوية، ثم مراقبًا، وموجهًا تربويًا لأساتذة الفلسفة بالتعليم الثانوي عام (1965 م- 1967م )، ثم أستاذًا للفلسفة والفكر الإسلامي بجامعة محمد الخامس ( 1967 م- 2002 م).

البيئة والعوامل التي أثرت في حياته:

تميز مجتمع قريته التي نشأ بها بأحاديث السحر والتطير والحديث عن الملائكة والجن، وربما تلك الأفكار كانت هي السبب الذي دفعه إلى التعلق بالعقلانية النقدية فيما بعد، ورفض كافة النزعات اللاعقلانية كالصوفية والغنوصية.

تعد حياة الجابري في طفولته وصباه جافةً علميًا وفكريًا، إذ أن الكتب التي قرأها كانت قليلة، لعل ذلك كان بسبب بعد وتخلف قريته حيث كان أول عهدها بالمدرسة الوطنية سنة 1947 م.

تأثر الجابري في طفولته بشخصية الحاج “محمد فرج” شيخ المسجد في قريته، الذي كان أحد رجال السلفية النهضوية بالمغرب، والذي مارس الوطنية والتحديث في الدين، فجمع بين الإصلاح الديني والكفاح الوطني والتحديث الاجتماعي والثقافي في عملية واحدة، نتيجة لذلك بقي الجابري يحمل في ذهنه أفكارا سلفية أصولية، رغم نقده للسلفية.

أثناء دراسة الجابري في سوريا تعرف على فكرة القومية العربية وآمن بها، وأصبح من أشد المدافعين عنها، حيث كانت في تلك الفترة مرحلة ازدهار الفكرة.

المرجعية الفكرية للجابري (العربية والغربية):

  • المصادر العربية والإسلامية وتتمثل في القرآن الكريم، السنة والفقه.
  • فلاسفة المشرق العربي مثل الفارابي وإخوان الصفا وابن سينا، وفلاسفة الأندلس مثل ابن باجة وابن طفيل، بالإضافة إلى فلسفة ابن رشد وابن خلدون.
  • الحضارة اليونانية والفكر الغربي الأوروبي.

إسهاماته في العملية التربوية:

  1. بادر الجابري بالتعاون مع زميلين له هما الأستاذان أحمد السطاتي ومصطفى العمري إلى إصدار كتاب دروس في الفلسفة، وكان لهذا الكتاب أثر لا يمكن نكرانه على التعليم الفلسفي، كما أنه لبى الحاجة إلى مثل ذلك النوع من الكتب بعد تعميم تدريس الفلسفة باللغة العربية في كل الأقسام الثانوية.
  2. ألف كتاب (أضواء على مشكل التعليم في المغرب) الذي صدر عام (1973م) والذي من خلاله طرح حلول للمشكلات التي تواجه التعليم في تلك الفترة ومن تلك الحلول: تعريب المدرسة والإدارة والحرص على مواجهة سياسات الاستعمار الجديد ومخططاته في مختلف المجالات لبناء مدرسة وطنية ديمقراطية قائمة على المزج بين النظري والعملي وتجاوز التلقين والحفظ وإغناء الفكر وإكساب المهارات اليدوية والقضاء على الفوارق الطبقية.
  3. ألف كتاب (من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية) الذي صدر عام (1976م)، ودعا في هذا الكتاب إلى البحث عن مشكلات التعليم عبر البحث في ترابطها، ثم توجيه الفكر نحو البحث في مشكل التعليم بالعودة إلى جذور هذه المشكلات في النسق التقليدي من جهة، وفي الفترة الاستعمارية من جهة أخرى.
  4. يعد الجابري أحد أبرز المفكرين المغاربة الذين نادوا بضرورة إيلاء أهمية للغة العربية، وإلى تعريب المناهج الدراسية في المغرب، بعدما كانت اللغة الفرنسية التي خلفها الاستعمار الفرنسي أهم اللغات المستعملة في المدارس والجامعات المغربية.
  5. عمل الجابري قسماً كبيراً من حياته في التعليم، حيث كان يدعو دائماً إلى إعمال العقل والنظر للأمور والمشكلات بعقلانية وتوظيف تراثنا الحضاري في مواكبة التقدم الحاصل على الصعيد العالمي.
  6. ساهم في إصدار طبعة خاصة لكتاب (دروس في الفلسفة) بعد 30 عاما من صدوره للمرة الأولى، وذلك لإيمانه بأهمية الكتاب.
  7. عمل على إعادة بناء الموروث الثقافي وأنتج العديد من الكتب لذلك.

المنهج المتبع لدى محمد عابد الجابري:

اتبع الجابري منهجا یقوم على نقد المناهج التي تفقد التراث الإسلامي أصالته، كما استند في قراءته للتراث على ثلاث خطوات منهجیة أساسیة: المعالجة البنیویة، والتحلیل التاریخي، والطرح الإیدیولوجي.

وقد اقترح الجابري على الباحثين في التراث الإسلامي عامة منهجا يدرس التراث في نفس الوقت تبعا لمعالجة بنيوية تتناول النصوص في إطار الكل الذي تنتمي إليه، ثم تبعا لتحليل تاريخي يربط الفكر بإطاره التاريخي، وتبعا لطرح إيديولوجي للكشف عن الوظيفة الإيديولوجية (الاجتماعية السياسية) التي لعبها الفكر المعني والذي يكون المدخل الملائم للدور الذي يمكن أن يلعبه في عصرنا.

منطلق الفكر لدى محمد عابد الجابري:

تميز منطق الفكر لدى الجابري بأنه منطلق عقلاني، حيث أنه یقوم على مقدمات جدیدة ومقاصد معاصرة.

مفهوم التجديد والحداثة عند محمد عابد الجابري:

يدعو الجابري إلى ضرورة التجديد والتحديث في إعادتنا لقراءة التراث، بحيث تكون مواكبة لروح العصر.

المنطلقات والأسس التي تقوم عليها منهجية الجابري في معالجته لتراثنا العربي الاسلامي:

من أبرز المنطلقات الأساسية التي يقوم عليها مجمل منهجية الجابري في معالجته للتراث، ما يلي (العجارمة، 2018م):

  • إن شاغل الجابري يتمثل فيما يسميه (إعادة بناء الذات العربية)، من خلال استعادة الجوانب العقلانية في تراثنا وتوظيفها توظيفاً جديداً في خدمة قضايانا العربية المعاصرة.
  • إن استعادة هذه العقلانية لا يمكن أن تتم باستعارة أفكار من الخارج، بل يجب أن تكون تجديداً من الداخل، من خلال نقد التراث أولا ثم الانطلاق إلى الحداثة بغية الانفتاح عليها ومن ثم نقدها وتملكها.
  • إن هذا التحديث لا يجب أن يكون بقطيعة مع الماضي، بل ينبغي أن يكون له تأصيل في التراث، بل إن الجابري في منهجه يجعل التأصيل والتحديث عمليتين متلازمتين وكأنهما وجهان لعملة واحدة، وهذا التأصيل للحداثة ومفاهيمها يكون بالتماس المرجعية لها من تراثنا، واستنباتها في تربتنا.
  • إن الهم النهضوي المتمثل باللحاق بركب الأمم المتقدمة والدخول في العالمية لا يتم إلا من خلال الخصوصية، فالأمم لا تعي ذاتها إلا في تراثها.
  • إن استعادة التراث لا تعني إطلاقاً استعادة المادة المعرفية من خلال توظيف مضامينها الآيدلوجية في خدمة القضايا المعاصرة.
  • إن رؤية الجابري دائماً ما تنطلق من الكل إلى الأجزاء وليس العكس، فالأجزاء ليست إلا تعبيرات وحيدة الجانب عن هذا الكل، وليست الفروق والاختلافات بين هذه الجزئيات (مثل اختلاف المفاهيم عند هذا الفيلسوف أو ذاك) إلا تعبيرات لوحدة أولية أساسية في التراث هي ما يطلق عليها الجابري وحدة الإشكالية.
  • إن الجابري لا يسعى للتأريخ للعقل كمنتوج وأفكار ومعرفة، بل يسعى إلى أن يقيم أصول الفكر العربي، أي طريقته في العمل والإنتاج وأساليب الإقناع ومقاييس القبول والرفض.

الخاتمة:

قام الجابري بمحاولة إصلاحية تجديدية تحاول النهوض بالواقع وتحرك الأمة الإسلامية وتحررها من دائرة التخلف، حيث كان الدافع هو تحقيق الحداثة بمواصفات عربية إسلامية، انطلاقا من نقد تراثنا ودرء اللاعقلانية التي تعرقل المطلب الحداثي، واستدعاء العقلانية التي هي شرط لتحقيق الحداثة.

وقد ساهمت الأعمال الفكرية التي أنتجها محمد عابد الجابري في بناء مجموعة من المواقف والقناعات الفكرية والتاريخية في قراءة التراث العربي الإسلامي والتفكير في مشروع النهضة العربية.

جوائز حصل عليها:

  • جائزة بغداد للثقافة العربية، اليونسكو، يونيو/حزيران 1988.
  • الجائزة المغاربية للثقافة، مايو/أيار 1999.
  • جائزة الدراسات الفكرية في العالم العربي، نوفمبر/تشرين الثاني 2005.
  • جائزة الرواد، مؤسسة الفكر العربي، ديسمبر/كانون الأول 2005.
  • ميدالية ابن سينا من اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة، نوفمبر/تشرين الثاني 2006.
  • جائزة ابن رشد للفكر الحر، أكتوبر/تشرين الأول 2008.

أهم أعماله:

  • نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي (1980)
  • العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي (1971)
  • تكوين العقل العربي (نقد العقل العربي 1) (1982)
  • بنية العقل العربي (نقد العقل العربي 2) (1986)
  • العقل السياسي العربي (نقد العقل العربي 3) (1990)
  • العقل الأخلاقي العربي (نقد العقل العربي 4).

كما صدرت له:

  • مدخل إلى القرآن في ثلاثة مجلدات.
  • مدخل إلى فلسفة العلوم: العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي.
  • أضواء على مشكلة التعليم بالمغرب (1973).
  • من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية (1977)،
  • المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي (1982).
  • إشكاليات الفكر العربي المعاصر (1986).
  • وحدة المغرب العربي (1987).
  • التراث والحداثة: دراسات ومناقشات (1991).
  • الخطاب العربي المعاصر (1982).
  • وجهة نظر: نحو إعادة بناء قضايا الفكر العربي المعاصر (1992).
  • مسألة الهوية: العروبة والإسلام والغرب (1995).
  • المثقفون في الحضارة العربية: محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد (1995).
  • الدين والدولة وتطبيق الشريعة (1996).
  • المشروع النهضوي العربي: مراجعة نقدية (1996).
  • صدر له في آذار 2010، الكتاب الثالث من سلسلة «مواقف» والمعنون بـ «في غمار السياسة: فكراً وممارسة» عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر في بيروت.

 

 


المراجع:

بوضياف، ربيعة. (2019م). تمظهرات العقل العربي في فكر محمد عابد الجابري( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة محمد بوضياف، المسيلة.

شعبان، عبد الحسين. (2022م). محمد عابد الجابري، جدل الفلسفة. تاريخ الاطلاع: 11 نوفمبر2022، الموقع: الهدف (https://2u.pw/SQToyk).

الطهراوي، عادل. (2018م). الجابري والحوليات: اللقاء المنهجي الصامت. الرباط: اكدال.

العجارمة، احمد. (2012م). محمد عابد الجابري والتراث. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، 3(11).

غصيب، هشام. (2016م). هل هناك عقل عربي؟ قراءة نقدية لمشروع محمد الجابري. ط1.عمان: دار التنوير للنشروالتوزيع.

كمال، إسلام. (2022م،28يناير). نقد العقل العربيّ والنهضة عند الجابري. تاريخ الاطلاع: 11 نوفمبر 2022م، الموقع: فسحه (https://cutt.us/K1cRd )

مفتاح، سعودي. ( (2009م). سؤال النهضة في فكر محمد عابد الجابري. مركز نماء للبحوث والدراسات.

الهدى، بيرش. (2016م). الفكر الحداثي عند محمد عابد الجابري (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قاصدي مرباح، ورقلة.

البحث في Google:





عن بشير حماد سلام الرش

باحث بدرجة الدكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الجامعة الإسلامية بغزة فلسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *