الرئيسية » أدوات » 8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم
المحاكاة التفاعلية

8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم

يعاني الكثير من مدرسي العلوم : الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا… من قلة المعدات و التجهيزات لإجراء التجارب و الاختبارات. و لا يخفى على أحد دور الجانب التطبيقي و التدريب العملي في مادة العلوم، خصوصا في المرحلة الثانوية حيث يبدأ الطالب في الانتقال تدريجيا إلى تجسيد تعلماته و الاستعانة بمهاراته المتعلقة بالملاحظة و التحليل و الاستنتاج.

يمكن لهؤلاء المدرسين اليوم الاستعانة ببعض المواقع التي توفر تقنية المحاكاة التفاعلية لبعض التجارب العلمية و تمكن من اكتشاف خبايا الكون و التعرف على كيفية عمل الأشياء إضافة إلى فهم المبادئ العلمية الأساسية.
الجميل في الأمر أن الطلاب بإمكانهم استخدام هذه الأدوات في المنزل لدعم تعلماتهم و الاستئناس بما تقدمه من معارف بطريقة تفاعلية جذابة .

في هذا المقال سنقترح عليكم 8 مواقع توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم :

1- Molecular Workbench

Molecular Workbench

هذا الموقع يوفر المئات من الدروس المجانية التي تستخدم تقنية المحاكاة التفاعلية في مجال الكيمياء و البيولوجيا وحتى الفيزياء. بإمكان الطلاب الولوج إليها للتعرف على مفهوم المادة و أنواع الجزيئات المكونة لها. وكيف تتطور الجزيئة لتشكيل مختلف الأشياء.

2- Electric Motor

Absorb_learning

يمكنك الآن الاستفادة من المحاكاة التفاعلية التي يقدمها هذا الموقع لشرح كيفية عمل محرك كهربائي، إضافة إلى العديد من التجارب العلمية و المفاهيم الفيزيائية و الكيميائية وغبرها الكثير.

3- Convex/Concave Lens

freezeray

هذا الموقع هو بمثابة مختبر افتراضي يقدم مجموعة من التجارب في الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا… كمثال على ذلك هناك تجربة الانكسار الضوئي التي يمكن من خلالها تغيير شكل العدسة من محدبة إلى مقعرة و معاينة تغير مسار أشعة الضوء. ستغنيك هذه المحاكاة التفاعلية العلمية عن الوسائل و المعدات، على الأقل في تقديم المفهوم لأول مرة حيث بإمكان الطلاب إعادة التجربة في المنزل.

4- Google Sky

google_sky

تجربة فريدة يقدمها جوجل كعادته من خلال جوجل سكاي ، حيث يمكن شرح و تقديم المفاهيم الأساسية لعلم الفلك عبر نسخة افتراضية من الكون. سيتعرف الطلاب على الكواكب و النجوم و عناصر المجموعة الشمسية. يتيح لهم جوجل سكاي أيضا محاكاة مكان تواجدهم على الأرض لمعاينة شكل النجوم في السماء في الموقع الذي تم اختياره.

5-  PhET interactive simulations

phet

من خلال هذا الموقع، يمكن لمدرس المرحلة الأساسية و المتوسطة و الثانوية و حتى الجامعية الولوج إلى مجموعة من التجارب و الدروس العلمية التي تستخدم المحاكاة التفاعلية في مجالات علمية مختلفة. على سبيل المثال هنا، يتم تقديم مفهوم الذوبان و المحاليل لطلاب المرحلة الابتدائية باستعمال الماء و الملح و السكر دون الحاجة إلى مختبر حقيقي أو معدات خاصة. كل ما يحتاجه الطالب هو حاسوب و ربط بشبكة الإنترنت.

6- Frostbite Theater

color

يقدم مختبر Jefferson مجموعة من التجارب الممتعة و الغريبة في بعض الأحيان عبر مقاطع فيديو مصنفة. و يقترح إلى جانب ذلك بعض التجارب التي يمكن إنجازها داخل الفصل مع الطلاب.

7- Johnson Explorations

mhhe

موقع مفيد أيضا يوفر محاكاة علمية خاصة  بالخلية و بنيتها و أشكالها و خصائصها و بعض المفاهيم المتعلقة بها.

8- How-To Videos

how to videos

يوفر حساب Ward’s Natural Science  على يوتيوب، العديد من المقاطع الخاصة بكيفية عمل الأشياء يمكن استخدامها داخل الفصل في مادة العلوم كمورد تعليمي عند الحاجة.

 

المصدر


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

نجيب زوحى  
كتب ما مجموعه 184 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير، و شهادة تقنية بكندا في إدارة و تسيير رياض الأطفال.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


3 تعليقات

  1. رائع جدا

  2. شكرًا جزيلا

  3. عمل جميل وموفقين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "