الرئيسية » أخبار » فودافون قطر تطلق برنامج “أمان تك” AmanTECH

فودافون قطر تطلق برنامج “أمان تك” AmanTECH

في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم بفندق “فورسيزون”، أطلقت شركة “فودافون” قطر برنامج “AmanTECH” أو ” عالم تكنولوجيا آمن “، وهو برنامج يهدف إلى تعزيز المعرفة الرقمية والتكنولوجية لدى الآباء والأمهات من أجل ضمان سلامة الأطفال والمراهقين أثناء استخدامهم للتكنولوجيا.

كما ينسجم تماماً مع مبادرة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر للسلامة على الانترنت، يساعد على توعية الآباء والأطفال حول استخدام التكنولوجيا بشكل آمن.

حضر المؤتمر كايل وايتهيل الرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر، السيدة عائشة المضيحكي و هي المدير التنفيذي لمؤسسة إنجاز قطر، والسيد إيان كامبل، الرئيس التنفيذي لشركة Airtel-Vodafone ، والدكتور ريموند حمدان، أخصائي الطب النفسي ، السيدة دانة حيدان رئيس قسم المسؤولية الاجتماعية للشركات والاستدامة في فودافون قطر التي أدارت المؤتمر وعدد من الشخصيات البارزة بفودافون .

سلامة الأطفال

وقال السيد “كايل وايتهيل” الرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر أن: فودافون تعتمد على خبرتها الطويلة في مساعدة الآباء والأمهات والمعلمين في الحفاظ على سلامة أطفالهم مشيراً إلى أننا اعتمدنا على فهمنا العميق للسياق المحلي وعلى سجلنا الدولي الحافل لتقديم برنامج من شأنه أن يحقق نتائج مفيدة في قطر. فنحن نهدف إلى تمكين الآباء ومساعدتهم على تزويد أطفالهم بالأدوات الصحيحة والفهم اللازم لاستخدام العالم الرقمي بأمان والاستفادة الكاملة من الفوائد التي يقدمها. ولهذا السبب نفخر بأن نكون أول شركة تدعم الحملة الوطنية للأمن الرقمي من خلال مبادرتنا “AmanTECH”. ونحن ملتزمون بقوة بجعل “AmanTECH” برنامجاً طويل الأجل من شأنه إحداث تغيير في حياة الكثير من الناس خاصة الآباء والمعلمين، وبالتأكيد، أطفالنا وشبابنا.”

وأضاف أن العالم الرقمي يتوسع بسرعة هائلة ما يجعلنا امام تحديات لنا نحن الآباء لفهمه بشكل متكامل ومع ذلك فإننا نود تشجيع أطفالنا على زيادة مهاراتهم في استخدام التكنولوجيات الجديدة والاستفادة منها في مجالات التعليم وشغل أوقات الفراغ والمستقبل الوظيفي، ولكن بشكل آمن ومسؤول. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري مساعدة الأطفال على تعلم أنهم يستطيعون حماية أنفسهم ضد مخاطر التكنولوجيا

البحث والتطوير

وأشار إلى أن برنامج “AmanTECH” هو حصيلة أكثر من 5 سنوات من البحث والتطوير في مجموعة فودافون العالمية بكاملها وسيصل في سنته الأولى إلى 50،000 طالب تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 17 سنة، وإلى 15،000 معلم و25,000 أب وأم. وسيعتمد البرنامج نهجاً يتكون من ثلاثة مسارات تركز على التوعية والتثقيف والدعم التقني. وسيتضمن عدد من الحملات التوعوية وتوفير مصدر للمعلومات والنصائح على الإنترنت للآباء والأمهات والمعلمين ومجلات ونشرات إخبارية ، حلقات نقاشية للآباء والأمهات والمعلمين يلقيها خبراء متخصصين من فودافون لتقديم المعرفة والمشورة بالإضافة إلى نشرات إرشادية وألعاب تعليمية للأطفال.

ضوابط السلامة

من جانبها، قالت السيدة دانة حيدان رئيس قسم المسؤولية الاجتماعية للشركات والاستدامة في فودافون قطر: “أن الآباء اليوم يبحثون عن مكان واحد يوفر لهم كل ما يحتاجون من معلومات حول سلامة أطفالهم عند استخدامهم للتكنولوجيا مثل اختيار ضوابط السلامة، وضوابط استخدام الأجهزة النقالة، وتحديد وقت استخدام الأجهزة الإلكترونية، واختيار الشبكات الاجتماعية، والتعامل مع المضايقات الإلكترونية، والتنسيق مع المدارس وما إلى ذلك.”

وكما هو معلوم، فقد بات من الصعب على الآباء معرفة ما يفعله أبناؤهم على الانترنت مع زيادة أعداد الأجهزة النقالة في العالم الرقمي مشيرة إلى أن نصف الأطفال القطريين الذين تتراوح أعمارهم بين 8-15 سنة لديهم هاتف ذكي، و76٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9-16 سنة لديهم حساب على إحدى الشبكات الاجتماعية ، أما الأطفال القطريون الذين تتراوح أعمارهم بين 9-16 سنة يمضون أكثر من 3 ساعات يومياً على الإنترنت.

وسائل التواصل الاجتماعية

ووفقاً لإحصاءات “جاري هيز” حول استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية (Gary Hayes Social Media Counts)، في كل 25 ثانية يُضاف في العالم كله ما لا يقل عن 264 صفحة جديدة على المدونات، وينضم 245 عضواً جديداً إلى فيسبوك، وتُرسَل 14،699 تغريده في تويتر، ويُشاهَد 293،981 مقطع فيديو على يوتيوب، ويُرسَل 72،613،488 بريد إلكتروني، وتُنفذ 587،962 عملية بحث على موقع جوجل، وتُرسَل 4،832،576 رسالة نصية قصيرة في العالم كله.

وأوضح السيد إيان كامبل، الرئيس التنفيذي لشركة Airtel-Vodafone أن : التكنولوجيا يمكن أن تساعد في تحقيق مستقبل أفضل لأطفالنا في مجالات التعليم واللعب والتواصل الاجتماعي ولكن من المهم أيضاً حماية شبابنا من أخطار التكنولوجيا، لا سيما في ضوء تسارع وتيرة التغيير وسهولة العثور على المعلومات وتبادلها على الانترنت إذا لم تُتخذ الاحتياطات المناسبة. وهذا تحدٍ مهم يواجهه الآباء والمعلمون والحكومات والشركات المزودة للتكنولوجيا.”

نشر المعرفة

من جانبها قالت السيدة عائشة المضيحكي، المدير التنفيذي لمؤسسة إنجاز قطر: “بصفتي أم مهتمة جداً بمتابعة أحدث التطورات في العالم الرقمي الذي ستدخله طفلتي عما قريب، أرى الفرص الكبيرة التي يوفرها هذا العالم، ولكنني في الوقت نفسه أريد التأكد من أن طفلتي تطلع على محتوى مناسب لها باستخدام قنوات مناسبة. ولهذا فإن مبادرات مثل “AmanTECH” ضرورية لنشر المعرفة وتوفير الأدوات التي نحتاجها نحن الآباء في مختلف مراحل حياة أطفالنا.”

وستطلق فودافون قطر برنامج “AmanTECH” مع نسخة جديدة من سلسلة “الأمهات والتكنولوجيا” في مايو 2014 والتي بدأتها شركة فودافون مؤخرا في قطر، بدعم من خبراء التكنولوجيا من شركتي سامسونج وبلاك بيري.

وستعقد فودافون أيضاً الجلسة الأولى للمعلمين وحلقة خاصة بالشباب بالتعاون مع هيئة حكومة مالطا للاتصالات، نظرا لتجربتها وخبراتها في هذا المجال، بقيادة جانيس ريتشاردسون، خبيرة السلامة على الإنترنت في Insafe.org، وهي المنظمة الأوروبية المسؤولة عن إطلاق المبادرة العالمية “اليوم العالمي لإنترنت أكثر أماناً”.

كما ستطلق فودافون قطر جلسة حوار على تويتر بالاشتراك مع معهد Family Online Institute والخبير التقني في الأمن والخصوصية السيد فريد لين. وستمهد هذه الجلسات الطريق لبدء حوار على الإنترنت يتحدث فيه الآباء في قطر عن كيفية تعزيز المعرفة لضمان تجربة آمنة أكثر في العالم الرقمي.

للمزيد من المعلومات المرجو الاتصال ب :

Hala Kassab
Media Relations Manager
Vodafone Qatar
Mob: +97477775701

المصدر


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

نجيب زوحى  
كتب ما مجموعه 175 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير، و شهادة تقنية بكندا في إدارة و تسيير رياض الأطفال.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "