الصحة والسلامة المهنية

برنامج الصحة والسلامة المهنية للموارد البشرية: ماهيته، وعلاقته مع الوظائف الأخرى لإدارة الموارد البشرية

إن وجود نظام فعال للصحة والسلامة المهنية يؤدي إلى الحفاظ على الموارد البشرية والمادية في المنظمة، فالصحة والسلامة المهنية تهدف إلى إيجاد بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر لحماية الموارد البشرية والمادية، كما تهدف إلى زيادة وعي العاملين بأمور الصحة والسلامة المهنية. (الشرعة والسنجق، 2015: ص301)

ولأن المورد البشري هو المحور الأهم في العملية الإنتاجية فقد سُنّت القوانين والتشريعات الخاصة بالصحة والسلامة المهنية لحماية الموظفين في العمل مثل: الاتفاقية الدولية لعام 1981 التي تهدف إلى الوقاية من الحوادث والإصابات الصحية الناجمة عن العمل والتقليل من المخاطر المرتبطة ببيئة العمل. (بزيو وخنيش،2022: ص286)

إن اهتمام المنظمات بالرعاية الصحية وسلامة العاملين عملية أخلاقية واقتصادية في آنٍ واحد، فالإدارة الحكيمة هي التي تحرص على رفاه موظفيها وصحتهم الجيدة، ومن ناحية أخرى فإن عدم مراعاة صحة وسلامة الموظفين تقود إلى التأخر وعدم تحقيق الأهداف بفعالية كما هو مخطط لها. (كافي، 2014: ص258)

مفهوم الصحة والسلامة المهنية:

هي مجموعة من القواعد والمبادئ التي يتم بموجبها حماية الموارد البشرية على اختلاف نوعياتهم وطبيعة أعمالهم من أخطار المهن التي يزاولونها سواء المادية الفسيولوجية أو النفسية، وذلك من خلال وضع وتنفيذ ومتابعة برنامج أمن وحماية مناسب يمكن بواسطته تقليل عدد الحوادث والإصابات التي يتعرض لها العاملون في مكان العمل، أو منع حدوثها أثناء تأديتهم لأعمالهم. (مختارية وربعي،2022: ص62)

أهداف الصحة والسلامة المهنية:

  1. حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل.
  2. الحفاظ على مقومات العنصر المادي.
  3. توفير وتنفيذ كافة معايير السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة.
  4. تثبيت الأمان والطمأنينة في قلوب العاملين أثناء قيامهم بأعمالهم. (الشرعة والسنجق، 2015: ص307)

أهمية الصحة والسلامة المهنية:

تتمثل أهمية الصحة والسلامة المهنية كما ذكراها (ناعم والمسعود، 2022: ص203) في التالي:

  1. تقليل تكاليف العمل: حيث أن الإدارة السليمة لبيئة العمل تجنب المنظمة الكثير من المشاكل المتمثلة بالحوادث المهنية.
  2. توفير بيئة عمل صحية وقليلة المخاطر: فالإدارة مسؤولة عن توفير المكان المناسب والخالي من المخاطر المؤدية إلى الإضرار بالعاملين أثناء عملهم.
  3. توفير نظام العمل المناسب: من خلال توفير الموارد المادية الواقية واستخدام السجلات النظامية حول أية إصابة حوادث عمل.
  4. تدعيم العلاقة الإنسانية بين العاملين والإدارة: حيث تخلق الإدارة الجيدة للصحة والسلامة المهنية السمعة الجيدة للمنظمة وبالتالي استقطاب الأكفاء من الموظفين.

مهام إدارة الصحة والسلامة المهنية:

  1. توفير بيئة عمل آمنة في المؤسسة.
  2. التدريب والتثقيف الصحي للعاملين بالمخاطر المهنية وكيفية الحد منها ومن أضرارها.
  3. إعداد ملف طبي لكل عامل.
  4. إعداد سجل الأمراض المهنية لكل عامل، وسجل الإصابات المهنية، وإبلاغ الجهات المختصة. (عبد المطلب، 2018: ص148)

مفهوم حوادث العمل:

كل حادث غير مخطط له مسبقا وغير متوقع يقع نتيجة ظروف غير سليمة أثناء العمل، أو في الذهاب والإياب من العمل، ويتسبب بوقوع إصابات للأشخاص أو الممتلكات أو كليهما. (ناعم والمسعود، 2022: ص205)

ومن المهم توثيق حوادث العمل من خلال الاحتفاظ بسجلات خاصة بحوادث العمل، هذه السجلات توضح عدد ونوع الحوادث، وكذلك الخسائر الناجمة عن هذه الحوادث. (الخليل،2018: ص148)

الأسباب المؤدية لإصابات العمل:

هناك العديد من الأسباب أهمها كما ذكرها (الشرعة والسنجق، 2015: ص312)

  1. أسباب شخصية: مثل الأمراض الجسدية كضعف البصر وضعف البنية وغيرها التي قد تتسبب في حوادث أثناء العمل.
  2. أسباب مهنية: الخبرة والمهارة من الشروط الأساسية لإتقان أي عمل، ولكن المهارة قد تؤدي إلى حوادث عمل إن وصلت بصاحبها حد الغرور واللامبالاة لثقته بإتقانه للعمل.
  3. أسباب فيزيائية (فيزيقية): تشمل جميع العوامل الفيزيائية التي تتواجد في بيئة العمل والتي يمكن أن تؤثر سلبا على صحة وحياة العاملين وتشمل: الرطوبة، الإضاءة، الحرارة، التهوية، وغيرها.

وسائل وأساليب خفض حوادث العمل:

 ذكر (كافي، 2014: ص285) العديد من وسائل وأساليب خفض إصابات وحوادث العمل، أهمها:

  1. استخدام معدات ووسائل الوقاية الشخصية.
  2. توفير ظروف العمل المناسبة.
  3. تكوين وتطوير العادات السليمة للأداء لتحقيق السلامة المهنية.
  4. توفير خدمات طبية في مواقع العمل.

علاقات الصحة والسلامة المهنية مع الوظائف الأخرى لإدارة الموارد البشرية:

وضح (كافي، 2014: ص282) هذه العلاقات كما يلي:

العلاقة مع سياسة الاستقطاب:

إن المنظمة التي تكون فيها معدلات الإصابة والحوادث منخفضة تكون قادرة على استقطاب احتياجاتها من القوى العاملة بفاعلية أكبر.

العلاقة مع معدل دوران العمل:

إن حوادث العمل تؤدي إلى الوفاة او العجز وفي النتيجة هي خسارة بشرية يجب تعويضها، وإن كثرة هذه الحوادث ترفع من معدل دوران العمل، بالإضافة إلى أن ضعف عنصر الحماية والسلامة المهنية يشجع هروب القوى العاملة إلى منظمات أخرى، وبالتالي يتوجب تعويضها ويتحتم على ذلك ارتفاع تكلفة تعويض القوى العاملة.

العلاقة مع التدريب والتنمية:

إن عمليات التدريب والتنمية وتعلم تطبيق إجراءات وقواعد الأمن والحماية في مكان العمل تعد إدراكاً مهماً في عملية الوقاية من حوادث وإصابات وأمراض العمل. ويمكن القول أنه كلما كان تدريب الأفراد فعالاً كان وعي وإدراك الفرد بإجراءات الأمن والحماية جيداً، وهذا يقلل من نسبة حوادث وإصابات وأمراض العمل.

العلاقة مع التطوير التنظيمي:

توجد علاقة وطيدة بين نوعية حياة العمال النفسية والاجتماعية وبين تحسين الخصائص التنظيمية، فكلما كانت هذه العلاقة جيدة كلما ارتفعت الراحة النفسية والإنتاجية.

العلاقة مع الإنتاجية:

إن وجود برامج الأمن والحماية في المنظمة يؤدي إلى تخفيض تكلفة العمل من جهة ورفع الروح المعنوية لدى العاملين من جهة ثانية.

 

وفي الختام نستنتج أن برامج الصحة والسلامة المهنية تتمتع بأهمية كبيرة داخل المؤسسات لما لها من دور في حماية الموارد البشرية والمادية، والحفاظ على القوى العاملة من جميع الحوادث والإصابات التي يمكن أن تحصل أثناء العمل، وذلك بتوفير البيئة المهنية والصحية الملائمة لإنجاز العمل بكفاءة وفعالية.

 


المراجع:

  • بزبو، عمر وخنيش، ليلى. (2022م). أثر برامج الصحة والسلامة المهنية في التقليل من الأمراض المهنية داخل بيئة العمل: دراسة ميدانية بمؤسسة صناعة الكوابل بسكرة. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 2(1)، 285- 302.
  • مختارية، كباح وربعي، محمد. (2022م). واقع تطبيق برامج الصحة والسلامة المهنية بمؤسسة سوتروفيت تيارت. جامعة زيان عاشور الجلفة – معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، 9(4)، 57-75.
  • ناعم، فاطمة والمسعود، طلحة. (2022م). الصحة والسلامة المهنية وأثرها على حوادث العمل دراسة حالة أعوان الحماية العنوان: المدنية. مجلة آفاق للعلوم، 7(1)، 201-210.
  • الخليل، عبد الحميد. (2018م). إدارة الموارد البشرية. سورية: الجامعة العربية الافتراضية.
  • عبد المطلب، إبراهيم. (2018م). إدارة السلامة والصحة المهنية وعلاقتها بإنتاجية العاملين دراسة حالة الشركة السودانية لنقل الكهرباء المحدودة. مجلة الدراسات العليا، 11(43)، 144-157.
  • الشرعة، عطا الله وسنجق، غالب. (2015م). إدارة الموارد البشرية الاتجاهات الحديثة وتحديات الألفية الثالثة. عمان: الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
  • كافي، مصطفى. (2014م). إدارة الموارد البشرية من منظور إداري- تنموي- تكنولوجي- عولمي. عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.

 

البحث في Google:





عن هناء السيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *