الرئيسية » إرشادات » 8 أسئلة لا بد من طرحها حول التكنولوجيا في التعليم
التكنولوجيا في التعليم

8 أسئلة لا بد من طرحها حول التكنولوجيا في التعليم

 

سبق و تحدثنا في موضوع سابق عن ضرورة استخدام  التكنولوجيا في التعليم و لماذا يجب استخدامها في الفصول الدراسية ؟ و كيف يمكننا ذلك ؟ وتحدثنا أيضا عن أهميتها  في مجال التعليم، و كذلك عن التطبيقات العملية لاستعمالها في التعليم .و اليوم  – و في نفس السياق – و نظرا لأهميته، نتناول هذا الموضوع من جديد ، فكما يعلم الجميع هناك الكثير من التحديات المختلفة التي تعرقل دمج التكنولوجيا في الفصول الدراسية و تجعلها أمر صعبا بعض الشيء .ومن ذلك عدم إلمام بعض المدرسين بهذه التقنيات الجديدة أو عدم قدرة المدارس على توفيرها و العمل بها أو غير ذلك من العقبات، التي لا ينبغي أن تكون عذرا لكي نستغني عن استخدام التكنولوجيا في التعليم التي أصبحت تفرض نفسها يوما بعد يوم

فعلى العموم ،و مهما كانت هذه العقبات ،علينا دائما أن نفكر في التكنولوجيا و علاقتها بالتعليم و في ضرورتها و كذلك طرق استخدامها و الاستفادة منها في التعليم .فوجود عقبات و صعوبات لا يعني أن تبتعد المدارس و كذلك  المدرسون و أولياء الأمور و الطلاب عن استخدام التكنولوجيا في التعليم .فهذا ليس مبررا.

فرغم هذه الصعوبات و غيرها ، هناك دائما حلول ومنها ما سبق وتحدثنا عنه في الموضوع على الرابط التالي ( من هنا ) إضافة إلى ضرورة طرح بعض الأسئلة على أنفسنا قبل توظيف التكنولوجيا حتى تكون أعمالنا و أهدافنا دقيقة و مخطط لها بعيدا عن أية عشوائية.

أسئلة هامة حول التكنولوجيا والتعليم:

1 – ما الذي نريد أن تغيره التكنولوجيا في المدارس؟
2 – هل صرف المزيد من المال يعني بالضرورة الزيادة في التحصيل الدراسي؟
3 – إذا اشترينا الكثير من التكنولوجيا الباهظة الثمن ،و التي قد نستعملها أحيانا بطريقة غير فعالة أو خطيرة، كيف سينعكس ذلك على عملية التعليم و التعلم؟
4 – هل نطرح الأسئلة الصحيحة حول التكنولوجيا و التعليم؟
5 – كيف هي التحديات التي سيواجهها الطلاب  و ما طبيعة العالم الذي ينتظرهم بعد إتمام دراستهم؟
6 – ما المهارات التي يحتاجونها ليكونوا أشخاصا ناجحين؟ التعاون الاتصال – الإبداع التفكير التباعدي Divergent thinking
7 – نحن بحاجة إلى التكنولوجيا للمساعدة في تعزيز هذه المهارات، فهل نوجه طلابنا فعلا في الاتجاه الصحيح؟
8 – ما هي الطريقة الفعالة و السليمة التي يجب اتباعها لاستخدام التكنولوجيا في التعليم من أجل تهييء الطلاب لمواجهة المجتمع و العالم من حولهم؟

لم يبق لنا، إذن ،إلا أن نقول أنه لا يمكننا الجواب على هذه الأسئلة ،لأنكم أنتم من يجب عليه القيام بذلك كل حسب ظروفه و احتياجاته .كما ستجدون أسفله فيديو يختصر ما ورد أعلاه :

 

المصدر


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 151 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "