دليل استخدام جوجل هانج اوتس HANGOUTS

دليل استخدام جوجل هانج اوتس

هانج اوتس Hangouts خدمة تنتمي إلى حزمة جوجل بلس التابعة لعملاق الإنترنت جوجل، و تتمثل وظيفتها الأساسية في تمكين الأفراد و المؤسسات و الشركات من التواصل بالصوت و الصورة بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي يتفوق فيها جوجل هانج اوتس على منافسيه. فعلى سبيل المثال يمكن لعشرة أشخاص أن يتواصلوا في جلسة هانج اوتس واحدة بالصوت و الصورة و الكتابة مجانا و بجودة عالية، و فيما يلي بعض المميزات الأخرى التي تجعل هانج اوتس خدمة لا بديل عنها، على الأقل في الوقت الحاضر.

1- مميزات جوجل هانج اوتس

– إمكانية إجراء محادثات بالصوت و الصورة و بجودة عالية.

– توافق الخدمة مع أغلب أنظمة التشغيل بما فيها أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية.

– إمكانية تنظيم مؤتمرات فيديو تستضيف حتى 10 مشاركين مجانا.

– إمكانية القيام بمكالمة فيديو مباشرة من جيمايل gmail.

– إمكانية الانتقال من محادثة بريد إلكتروني إلى مكالمة فيديو جماعية.

– تقاسم الشاشة مع المشاركين في المحادثة.

– إمكانية البث المباشر لمكالمة الفيديو عبر اليوتيوب.

– إجراء مكالمات فيديو مجانية لما يصل إلى 10 أشخاص.

– إضافة تطبيقات applications خاصة بجوجل هانج اوتس لتعزيز وظائفه، كتطبيقات تحرير النصوص أو الألعاب الجماعية..

– مشاهدة و مشاركة أشرطة فيديو يوتيوب مع المشاركين في مكالمة الفيديو.

– تبادل الروابط والملفات باستخدام الدردشة النصية.

و فيما يلي دليل للتعرف على كيفية استخدام أهم وظائف جوجل هانج اوتس:

2- دليل استخدام جوجل هانج اوتس

1- المكون الإضافي هانج اوتس Hangouts Plugin

يفترض في مستخدم جوجل هانج اوتس أن يتوفر على حساب جوجل، غير أن هذا الشرط لا يتوفر في جميع مستخدمي الإنترنت، و لتجاوز هذه العقبة قامت جوجل بتطوير مكون إضافي plugin  يمكن تنزيله و تثبيته مجانا و يتيح للمستخدم الولوج إلى خدمة جوجل هانج اوتس دون الحاجة إلى التوفر على حساب ينتهي ب  gmail.com@ .

2- بدء مكالمة فيديو هانج اوتس

هانج اوتس

قبل أن تبدأ مكالمة الفيديو، تأكد من أن الكاميرا و الميكروفون و مكبرات الصوت تعمل بشكل صحيح. بعدها قم بفتح هانج اوتس في متصفح الإنترنت الخاص بك، وانقر على أيقونة مكالمة فيديو video call و السماح لهانج اوتس بالوصول إلى الكاميرا والميكروفون.

3- دعوة المشاركين إلى مكالمة الفيديو

دليل استخدام جوجل هانج اوتس

يسمح لك هانج اوتس بدعوة ما يصل إلى 9 أشخاص لمكالمات الفيديو. للقيام بذلك، انقر على أيقونة دعوة  Invite في الجزء العلوي من نافذة مكالمة الفيديو، واكتب في الإطار المخصص للكتابة، أسماء المدعويين أو عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم. يمكنك أيضا نسخ رابط مكالمة الفيديو ومشاركته مباشرة مع الآخرين عبر البريد الإلكتروني، ليتمكنوا من الالتحاق بمحادثة الفيديو بمجرد النقر عليه.

4- الدعوة للمشاركة من خلال الهاتف

دليل استخدام جوجل هانج اوتس

يمكنك دعوة الأشخاص للمشاركة في محادثة هانج اوتس باستخدام أرقام الهواتف النقالة أو الهاتف الثابت، و سيتمكنون حينها من المشاركة دون الحاجة إلى وجود الكاميرا. للقيام بذلك، في نفس الإطار حيث يطلب منك كتابة عناوين البريد الإلكتروني (انظر 3 أعلاه)، انقر على أيقونة لوحة الاتصال وأدخل رقم هاتف المدعو الخاص بك وانقر على ‘call’ . يمكنكم تعلم المزيد عن المكالمات الهاتفية عبر هانج اوتس من هذه الصفحة.

5- مشاركة الشاشة على جوجل هانج اوتس

دليل استخدام جوجل هانج اوتس

هذه الميزة تسمح لك بمشاركة شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر مكالمة الفيديو، وهذا مفيد خصوصا في تقديم الدروس وأشرطة الفيديو التعليمية. لبدء مشاركة الشاشة انقر على أيقونة مشاركة الشاشة Screenshare  على الجانب الأيسر من نافذة مكالمة الفيديو، ثم اختر الشاشة الذي تريد مشاركتها وانقر على ‘Share’.

6- يوتيوب في هانج اوتس

دليل استخدام جوجل هانج اوتس

يمكنك مشاركة ومشاهدة أشرطة فيديو يوتيوب مع الآخرين من خلال محادثة فيديو هانج اوتس باستخدام تطبيق YouTube و الذي تتواجد أيقونته على الجانب الأيسر من نافذة مكالمة الفيديو. إذا لم تجد أيقونة التطبيق، سيكون عليك إضافتها باتباع الخطوات المبينة في الرقم 7 أدناه.
بعد الوصول إلى تطبيق يوتيوب، يمكنك البحث عن مقاطع الفيديو التي ترغب في مشاهدتها رفقة المدعوين من خلال النقر على زر ‘Add videos to playlist’ . وعلى الرغم من أن جميع المشاركين في مكالمة الفيديو سيشاهدون نفس الفيديو و نفس قائمة التشغيل playlist، فلن يكون بمقدورهم رؤية ما تكتبه في مربع البحث الخاص بك ونتائج عملية البحث.

7- إضافة تطبيقات لهانج اوتس

دليل استخدام جوجل هانج اوتس

إضافة التطبيقات طريقة رائعة لتعزيز إمكانات هانج اوتس، حيث تمكن المستخدم من تخصيص هذه الخدمة و الوصول إلى مجموعة واسعة من الوظائف التي تشمل: إنشاء المستندات، ولعب الألعاب، إضافة تأثيرات المرح وغيرها الكثير. لإضافة التطبيقات، انقر على أيقونة ‘more‘ على الجانب الأيسر من نافذة مكالمة الفيديو، تم اختر “إضافة تطبيقات” ‘Add apps’ . ستجد الكثير من التطبيقات العملية و التي يمكنك اختيار ما يناسبك من بينها.

8- شارك الروابط والملفات من خلال دردشة هانج اوتس 

دليل استخدام جوجل هانج اوتس

باستخدام ميزة الدردشة يمكنك مشاركة المحتوى النصي مع المشاركين في مكالمة الفيديو، كما يمكنك أيضا مشاركة الروابط المهمة، و ملفات الفيديو و العديد من الامتدادات الأخرى. لبدء  دردشة هانج اوتس، انقر على أيقونة الدردشة Chat على الجانب الأيسر من نافذة مكالمة الفيديو ، ثم اكتب الرسالة النصية التي تريد إرسالها إلى المشاركين في المكالمة، أو ألصق الرابط الذي تود مشاركته مع الآخرين، أو مشاركة الملفات الأخرى عن طريق السحب و الإفلات.

 


 المراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/

http://www.educatorstechnology.com/2015/11/teachers-guide-to-google-plus-video-hangouts.html

https://www.google.com/tools/dlpage/hangoutplugin?hl=ar




مقالات يمكن أن تعجبك




الكاتب:

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 132 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد" .









تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *