5 طرق لجعل الواجبات المنزلية ممتعة للأطفال – انفوجرافيك –

يختلف المربون و المعلمون داخل الأوساط التعليمية و كذا الآباء حول أهمية الواجبات و الفروض المنزلية و الجدوى من تحميل الطلاب عبئا إضافيا ، فالبعض يرى أن التعلم داخل الفصل كاف لبناء شخصية الطفل معرفيا و نفسيا في حين أن البعض الآخر يصر على أن الواجبات المنزلية هي مكمل طبيعي لما يتم تعليمه في المدرسة .

و الحقيقة أنني شخصيا أتبنى موقفا ترى فيه فئة عريضة أن المشكل لا يكمن في الواجبات المنزلية عينها ، بل الطريقة التي يتم بها إرغام الأطفال على إنجاز تمارينهم و فروضهم ، والتي غالبا ما يصحبها توتر و فتور و نفور قد تؤدي بهم أحيانا إلى عدم التعلق بالعلم والتعلم والتذمر من الذهاب إلى المدرسة .

وهنا تكمن مسؤولية الآباء ، فالوعي بأهمية التعلم داخل البيت في سيرورة العملية التعليمية و انعكاساتها الايجابية على شخصية الطفل بالأساس كفيلة يالبحث عن الوسائل و الطرق لتحفبزه و استدراجه للاستمتاع بالتعلم و تقبل فكرة أن الواجبات المنزلية هي جزء لا يتجزؤ من برنامج اللعب اليومي ، بدورنا سنحاول في هذا المقال اقتراح طرق لجعل الواجبات المنزلية ممتعة للأطفال ، يمكن تلخيصها

فيما يلي:

1- المحفزات السحرية:

استخدم المكافآت كالملصقات و الشكلاطة لتحفيز الأطفال الأصغر سنا ، في حين ستحتاج إلى أكثر من ذلك بالنسبة للمراهقين ( السماح باستعمال الكمبيوتر، الخروج مع الأصدقاء ، مكافآت مالية …) لكن تذكر دائما أن هدفك النهائي هو مساعدة طفلك على تطوير عادات جيدة للمستقبل.

2- التطبيقات التعليمية:

يمكنك الاستعانة بالتطبيقات التعليمية و الأدوات المتوفرة على شبكة الإنترنت لمساعدة طفلك على فهم المواد الدراسية و التمكن من بعض المهارات الأساسية . فالطابع التفاعلي للتطبيقات خصوصا على الأجهزة اللوحية ستضفي جانبا من المتعة على الواجبات المنزلية .

3- صديق الواجبات:

اعتبر وقت الفروض المنزلية وقتا للعب بالنسبة لطفلك و اقترح عليه دعوة صديق له للتعاون و إنجاز الواجبات معا ، وحاول أيضا مكافأتهما في الأخير بوجبة لذيذة من اختيارهما.

4- لا تأخذ الأمور بجدية مفرطة:

تذكر دائما أن الدرجات و العلامات الجيدة في المدرسة ليست هدفا في حد ذاتها ، فالتركيز على تفوق طفلك قد يدمر حبه للتعلم . لا تبالغ إذن في تحميله طاقة أكبر منه.

5- دع طفلك يكون معلما:

الأطفال الصغار يحبون اللعب و التمثيل ، وبالخصوص تقمص دور المعلم ، لعلها فرصتك لأن تصبح تلميذه و تطلب منه شرح الدروس موضوع واجباته المدرسية بطريقة مرحة ، ما عليك بعدها إلا أن تطرح عليه أسئلة بسيطة تساعدك على تحديد مكامن التعثر لديه.

الواجبات-المنزلية

 

الصورة
Alessandro
Summer Homeworks – Flickr




مقالات يمكن أن تعجبك




الكاتب:

نجيب زوحى  
كتب ما مجموعه 160 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد" .









تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "