أدوات تأليف المحتوى ispring

كيف تنوع دروسك على الإنترنت مع أدوات تأليف المحتوى

بصفتك محترفًا في مجال التعليم، قد تتساءل حول كيفية تصميم دوراتك التعليمية ومحاضراتك بأسلوب يحصد تفاعل المشاهدين. على الأغلب أن المؤسسة التي تعمل فيها تعتمد على نظام إدارة تعلم ضمن مبادرة التعلم الإلكتروني الخاصة بها. في هذه الحالة، فإن أفضل ما يمكنك إضافته إلى أدوات الشركة هي أداة إنشاء المحتوى التفاعلي.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذه الأدوات وكيفية تطبيقها في عملك، اقرأ هذا المقال لتعرف المزيد عنها وكيف ستمكنك الأدوات من إضافة تنوع أكبر إلى دروسك، علاوة على جعلها أكثر تفاعلية.

التدريب القائم على سرد القصص

منذ قديم الزمان لجأ البشر إلى القصص لتقديم المعرفة والعبر إلى أجيال المستقبل. فالقصص تشد انتباه المتعلمين وتسليهم، ما يجعل من تجربة التعلم أكثر متعة.

والآن تخيل أنك تروي قصة يمكن للمتعلمين عيشها، إذ يمكنهم عيش تجربتك في سياق محدد ومواجهة المشكلات التي تواجهها واتخاذ قراراتهم بأنفسهم، ثم تحقيق النتائج وفقًا لأفعالهم. هذا ما يمكن تحقيقه باستخدام أداة تأليف محتوى.

مع أداة كهذه، يمكنك إنشاء محاكاة للحوارات بكل سرعة وسهولة. ويمكنك الاختيار من بين مئات الشخصيات من مختلف الأعمار والخلفيات العرقية ومجالات العمل ومن آلاف المواقع. يمكنك أيضًا إضافة التعليق الصوتي ومقياس للمشاعر لجعل التجربة غامرة أكثر.

ispring

تقديم تقييم تفاعلي

التحقق من اكتساب المعرفة جزء أساسي من عملية التعلم. ومع أدوات التأليف مثل iSpring Suite، يمكنك بناء تقييمات تفاعلية عبر الإنترنت تشد انتباه المتعلمين باستخدام العشرات من فئات الأسئلة الجاهزة للاستخدام، مثل الخيارات المتعددة وأسئلة الصواب/الخطأ والسحب والإفلات والنقاط الفعالة.

إنشاء وحدات الفيديو

أصبحت مقاطع الفيديو من الوسائل التعليمية التي تشهد الإقبال الأكبر في مجال التعلم الإلكتروني. وقد يكون الفيديو من الأدوات التي تستخدمها بالفعل في دوراتك التدريبية من خلال مشاركة روابط فيديو YouTube أو عرضها على شاشة كبيرة أمام جمهورك. وباستخدام أدوات التأليف يمكنك فعل المزيد.

مثلا، يمكنك تسجيل الفيديوهات معiSpring Suite  بثلاثة أساليب:

  • تسجيل الشاشة: يمكنك تسجيل شاشتك فقط (للتدريب على استخدام البرامج الإلكترونية)؛
  • تسجيل الكاميرا: يمكنك تسجيل ما تظهره الكاميرا فقط؛
  • فيديو صورة داخل صورة: يمكنك تسجيل كل من شاشتك والكاميرا (يمكن استخدام هذه التقنية لإنشاء محتوى مناسب لمن يعانون من مشكلات السمع).

خاتمة

تساعدك أدوات التأليف على تطوير دوراتك التدريبية ورفع مستواها، ويمكنك مع هذه الأدوات إنشاء محتوى تدريب يشد انتباه المتعلمين ويشجعهم على التفاعل. علاوة على ذلك، تجعل الأدوات المناسبة من عملك أسهل وأسرع، وهي تثري دوراتك التعليمية وتجعلها تبدو أكثر احترافية. وإذا كنت تعتقد أنك ستستفيد من هذه الأدوات في عملك في التدريب، جرب أحد أدوات تأليف المحتوى لتتعرف على المزايا التي يمكنك الاستفادة منها. معظم مزودي أدوات التأليف يقدمون فترة تجريبية مجانًا.

البحث في Google:


عن د. الحسين اوباري

مستشار في التوجيه التربوي، دكتوراه الدولة في القانون العام وعلم السياسة، مدون و مهتم بالعلوم القانونية وعلم السياسة وبالتقنيات الحديثة في التوجيه والاستشارة والتعليم، عضو الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي (AMCOPE)، عضو الجمعية الأمريكية للاستشارة (ACA)، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، أستاذ معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *