البلوك تشين في التعليم

مستقبل تقنية البلوك تشين في قطاع التعليم

تمتلك تقنية البلوك تشين إمكانات كبيرة لتحويل قطاع التعليم من خلال توفير منصة آمنة وشفافة وغير قابلة للتلاعب والتزوير، وذلك لتخزين ومشاركة السجلات الأكاديمية. ومع استمرار تبني تقنية البلوك تشين، سنشهد ظهور المزيد من حالات الاستخدام الجديدة والمبتكرة في قطاع التعليم.

كيف يمكن لتقنية البلوك تشين أن تحدث تحولًا جذريًا في قطاع التعليم؟

تمتلك تقنية البلوك تشين أيضًا المقدرة على إحداث تحويل ثوري في قطاع التعليم. فهي لديها القدرة على تحويل كيفية إدارة البيانات الأكاديمية، وكيفية تفاعل المعلمين والطلاب. لنلقي نظرة على كيفية تأثير تقنية البلوك تشين في التعليم في المستقبل.

6 طرق لتقنية البلوك تشين يمكن أن تحدث بها تغييرا في قطاع التعليم

 1- العقود الذكية للدورات والمهام الدراسية

يمكن للعقود الذكية المتواجدة على تقنية البلوك تشين أن تسهل عمل المعلمين. حيث تتكون العقود الذكية من سطور برمجية يتم برمجتها على تقنية البلوك تشين ويتم تنفيذها تلقائيًا عند تحقيق شروط معينة. كما يمكن استخدام العقود الذكية أيضًا لإدارة محتوى الدورات الدراسية وتوزيعها.

يمكن أن تتيح العقود الذكية إمكانية توزيع مواد الدورة الدراسية، مثل المواد القرائية والفيديوهات والاختبارات تلقائيًا، وتتبع تقدم الطلاب وإنجازاتهم للمهام الدراسية. ويمكن أن يساعد ذلك في تخفيف الأعباء الإدارية وتحسين التنظيم العام للدورات الدراسية.

2- الحفاظ على سجلات وشهادات الطلاب

تتزايد أسواق الشهادات الوهمية (الشهادات المزورة) مع تزايد التعلم عبر الإنترنت، وهذا يشكل قلقًا كبيرًا للعديد من الشركات والمؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم. لذلك، يمكن لتقنية البلوك تشين حل هذه المشكلة بسهولة من خلال إدارة الشهادات، حيث يمكن للجامعات تخزين الشهادات على البلوك تشين كإدخالات غير قابلة للتغيير.

يستطيع الطلاب مشاركة هذه الشهادات بسهولة باستخدام روابط URL دقيقة في توقيعات بريدهم الإلكتروني وملفاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي والسير الذاتية. حيث توفر العديد من شركات تطوير تقنية البلوك تشين خدمات إدارة الشهادات والهوية. ونظرًا لأن تقنية البلوك تشين مفتوحة المصدر، سيتم تخزين جميع الوثائق على البلوك تشين وتكون غير قابلة للتغيير ويمكن التحقق منها لأنها شفافة.

3- العملات الرقمية المشفرة للمكافآت

تعتبر عملية نقل الوثائق والتحقق منها عندما ينتقل الطالب إلى مدرسة جديدة إجراءً مرهقًا يأخذ الكثير من الوقت للطالب والمعلم والإدارة. يمكن استخدام تقنية البلوك تشين لتسهيل وتيسير عملية التحقق في المدارس والجامعات.

نتلقى منحًا دراسية وجوائز ومكافآت عن أدائنا المتميز في الأنشطة اللاصفية والأكاديمية، ولكن تمكننا تقنية البلوك تشين أيضًا من توفير جوائز ملموسة للأطفال على شكل عملات رقمية مثل البيتكوين.

يمكن للمعلمين استخدام تقنية الألعاب لتحفيز طلابهم في بيئات التعلم عبر الإنترنت على إنهاء الموديولات -النماذج المقررة- أو المهام الأخرى. تساعد ميزات تقنية إدارة التعلم المتعلقة بالألعاب في تحويل جميع المكافآت إلى عملة رقمية.

4- الشارات والشهادات الرقمية

تعد إحدى أهم تطبيقات تقنية البلوك تشين في التعلم الإلكتروني هي إنشاء شارات وشهادات رقمية آمنة يمكن التحقق منها بسهولة وعرضها على حافظتنا الرقمية.

يمكن استخدام العقود الذكية لتحفيز وتسهيل التعلم والتعاون بين الأقران. ويمكن برمجتها لمكافأة الطلاب على المساهمة في المناقشات الإلكترونية، أو على تقديم ملاحظات على أعمال زملائهم. ويمكن أن يساعد هذا على خلق بيئة تعليمية أكثر اندماجًا وتفاعلًا، كما يمكن أن يساعد الطلاب على تطوير مهارات التفكير النقدي والتواصل.

5- سهولة التحقق من صحة الشهادات 

تمكن تقنية البلوك تشين الموزعة من تعزيز الشفافية والمساءلة في مجال التعليم، حيث يمكن إنشاء سجل دائم للبيانات التعليمية لا يمكن تغييره، بما في ذلك السجلات الأكاديمية والشهادات، والتي يمكن التحقق منها والتأكد من عدم تعديلها. وبذلك، وبذلك يمكن التحقق من الإنجازات الأكاديمية بدقة تامة، ويمكن لأرباب العمل أن يكونوا واثقين من مهارات ومعارف المتقدمين للوظائف.

6- تقليل التكاليف

يُمكن تطبيق فوائد تقنية البلوك تشين على حالات مشاركة الطلاب في برامج تبادل بين المعاهد التعليمية، حيث يتم تبادل درجات الطلاب بسهولة وتوفير الوصول اللازم لتحقيق ذلك بين المؤسسات التعليمية، مما يساهم في تقليل التكاليف الإدارية.

الخلاصة

شهد العالم اندماجًا متسارعًا بين التقنيات الافتراضية والمعززة والعالم الفعلي، والذي أدى إلى تعرض العديد من القطاعات الاقتصادية للاضطرابات في جميع أنحاء العالم.

وفي هذا السياق، توفر تقنية البلوك تشين – التي تعتبر تقنية حديثة مقارنةً بقواعد البيانات المركزية التقليدية – كفاءة وسعة تخزين متزايدة. وتعمل العملات الرقمية، بالإضافة إلى تقنية البلوك تشين ومبادرات المتروبوليس، على تغيير صناعة الأعمال المالية.

وبالتالي، فإن دمج هذه التقنيات في المناهج الأكاديمية لن يوفر فرصًا أكثر فحسب، بل سيؤسس أيضًا إطارًا فعالًا واقتصاديًا يخدم جميع الفئات ويوفر مزيدًا من الإنجازات لجميع الطلاب. ويجعل التعلم رحلة ممتعة.

بشكل عام وعلى المستوى العملي، يمكن لشركة تطوير البلوك تشين مساعدة مؤسسات التعليم في تبسيط عملياتها، وتقليل التكاليف، وتعزيز جودة التعليم من خلال تقنية البلوك تشين.

البحث في Google:


عن د. الحسين اوباري

مستشار في التوجيه التربوي، دكتوراه الدولة في القانون العام وعلم السياسة، مدون و مهتم بالعلوم القانونية وعلم السياسة وبالتقنيات الحديثة في التوجيه والاستشارة والتعليم، عضو الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي (AMCOPE)، عضو الجمعية الأمريكية للاستشارة (ACA)، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، أستاذ معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *