تنمية الإبداع و الإبتكار

39 أداة تساعد على تنمية الإبداع و الابتكار لدى الطلاب

 تندرج Maker Movement  أو ما يمكن أن يطلق عليه حركة الصانع، في إطار التشجيع على الإبداع والاختراع. و هي جزء من التوجه العالمي في مجال تربية و تشجيع الأفراد على استعمال المهارات اليدوية لإبتكار أشياء جديدة و مفيدة ( do it your self ) في عالم يميل فيه الناس إلى استعمال المنتوجات الجاهزة و الابتعاد عن التصنيع و الإبتكار شيئا فشيئا.

في ميدان التعليم، تمكن الأعمال اليدوية من تحويل درس بمعناه الكلاسيكي إلى تجربة إبداعية ممتعة و متكاملة، حيث يمكن للطلاب اللعب و التعبير عن أنفسهم، و تكرار المحاولة تلو الأخرى في جو تعاوني إلى غاية تحقيق النجاح و ابتكار شيء جديد، بتوجيه من المعلم أو المدرب.

في هذا المقال ستجدون لائحة من 39 أداة من الأدوات التي تساعد الطلاب على تنمية الإبداع و الابتكار ، و التي تتوزع ما بين تطبيقات الكمبيوتر  وتطبيقات المحمول.

 

البحث في Google:





عن الحسين اوباري

مستشار في التوجيه التربوي، باحث في العلوم القانونية و السياسية، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، مدرس معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في الإعلاميات و الاتجاهات الحديثة للتعليم.

تعليق واحد

  1. لدي ابتكارات ولا اعلم اين الجهه الداعمه وقمت بتطبيقها علي ارض الواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.