الرئيسية » أدوات » أفضل أنظمة إدارة التعلم LMS التي تقدم تجارب مجانية (تحديث 2022)
lms

أفضل أنظمة إدارة التعلم LMS التي تقدم تجارب مجانية (تحديث 2022)

يعود التعلم عبر الإنترنت أو التعلم الإلكتروني إلى التسعينيات الميلادية، حيث ظهر لأول مرة في مؤتمر العلاج السلوكي المعرفي (CBT) سنة 1999 على يد الأمريكي إليوت ماسي حيث عرف التعلم الإلكتروني بأنه “استخدام تكنولوجيا الشبكة لتصميم التعلم وتقديمه واختياره وإدارته وتوسيع نطاقه”.  (Gogos. 2013)ومع التقدم في استخدام الإنترنت والتقنيات الرقمية توسعت ثقافة الأشخاص والمنظمات ليتجاوز أبعادًا أكبر من ذلك ويظهر في تعريفات جديدة حيث عُرَّف في 2001 أنه استخدام الإنترنت والتقنيات الرقمية الأخرى لتثقيف الأشخاص دون الحدود الجغرافية والزمانية.

وبعد الجائحة تجدد الاهتمام بالتعلم عبر الإنترنت حيث يظهر الاهتمام في شكل متزايد في المؤتمرات الدولية والأوراق العلمية والدراسات والأطروحات والبحوث المنشورة والمقالات وغيرها، وهذا الاهتمام ليس مقتصراً على الفصول المدرسية أو القاعات الجامعية فحسب، بل هناك اهتمام متزايد في قطاع الأعمال أيضاً بهدف التدريب والتطوير.

عندما يقول الناس التعليم الإلكتروني، فإنهم يشيرون إلى التدريب على أي جهاز رقمي، فمشاهدة مقطع فيديو تعليمي، أو قراءة مقال مثير للاهتمام، أو إجراء اختبار، كل هذا يعتبر تعليما إلكترونيا.

إن الرشاقة التي يتمتع بها التعليم والتدريب الإلكتروني تحقق عوائد مرتفعة بتكلفة وجهد أقل، بالإضافة إلى الطبيعة المتطورة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من تحليل وتحديث العروض الحالية ما يحقق تنمية المنظمات وتعزيز ثقافة التعلم مدى الحياة. (معهد رأس المال البشري. بولندا. Mikołajczyk.2022)، وكما هو معلوم أن التعليم والتدريب الصحيح هو مفتاح الفرد والمجتمع والمنظمة.

إن قضاء الوقت والجهد في العثور على نظام إدارة التعلم المناسب لمؤسستك يمكن أن يحقق فوائد ملموسة، من خلال تحسين الكفاءة وتحقيق أهداف العمل (Little. 2015)، حيث يتم إنتاج المعرفة ونقلها إلى الآخرين بتحديات وعواقب أقل، والمقالة هذه تعرض أفضل أنظمة إدارة التعلم LMS (تحديث 2022) التي تقدم نسخة مجانية بالكامل أو تجارب مجانية لفترات محدودة؛ لتعطي المستخدم الجوانب الإيجابية والكشف عن إمكانية التكامل مع تطبيقات المنشأة التعليمية أو المهارات التدريبية لقطاع الأعمال وهي الآتي:

  1. TalentLMS

تطبيق مجاني مدى الحياة لعدد محدود من المستخدمين (5 طلاب – 5 دروس)، يتميز بسهولة الاستخدام وتوجد به بيئة تفاعلية مناسبة، وتدعم اللغة العربية، ويوفر تالنت خمس محفزات مجانية وهي النقاط ولوحة المتصدرين والشارات والمكافآت والمستويات ومحفزين مدفوعين وهي الأفاتار والمهام.

  1. moodle

نظام إدارة التعلم الأكثر شعبية في العالم، مجاني مدى الحياة ويدعم اللغة العربية، يتوفر على محتوى وأنشطة تعليمية تفاعلية متميزة، ويستخدم بشكل رئيسي في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الجامعية بالإضافة للدعم الكافي للتخصصات الأخرى، ويحسن بشكل فعال أداء الطلبة ورضاهم ومشاركتهم. يتم استخدام مودل بشكل متزايد كمنصة للتعلم التكيفي والتعاوني وتستخدم لتحسين التقييمات عبر الإنترنت. يتطور استخدام مودل بسرعة لمعالجة النزاهة الأكاديمية والأخلاق والقضايا الأمنية لتعزيز السرعة والملاحة، ودمج الذكاء الاصطناعي. (Gamage et al. 2022)
يتميز مودل بكونه مفتوح المصدر ويمكن استضافته على خوادم خاصة، كما تظهر النسخة الجديدة Moodle 4.0 بمظهر جميل وخصائص فريدة تستحق التجربة.

  1. Docebo

يوفر تجربة مجانية لمدة 14 يوما، ويتميز بالديناميكية، وسهولة الاستخدام، وكسب ثقة شركات عالمية كبيرة.

  1. برنامج Adobe Captivate

نظام إدارة التعلم من شركة أدوبي، يوفر تجربة مجانية لمدة 30 يوما، ويتميز بتقديم توصيات تدريب مدعومة بالذكاء الاصطناعي بناء على سمات المستفيدين الضمنية والمستمدة من أنظمة الموارد البشرية في المنشأة أو من سجلات الطالب، يتكامل مع موفري المحتوى التابعين لجهات خارجية، مثل LinkedIn Learning (Lynda.com) و Harvard Manage Mentor و Get Abstract.

  1. LearnUpon LMS

منصة موجهة لقطاع الأعمال، توفر تجربة مجانية لمدة أسبوعين قابلة للتمديد، من خلال محاكاة بيئة تدريب حقيقية، وتقدم تدريبًا سريعًا وفعالًا.

  1. 360 Learning

منصة موجهة لقطاع الأعمال توفر بيئة تعليم تفاعلية وتمكن من إجراء اختبارات تقييم وتقويم للمستخدمين.

توفر المنصة تجربة مجانية لمدة 30 يوم.

  1. iSpring Learn

توفر تجربة مجانية لمدة 14 يوما، وتتسم بالمرونة والاحترافية وسهولة الاستخدام، ويمكن إنشاء دورات تدريبية وتقييمات تفاعلية- بدون خبرة كبيرة في التكنولوجيا.

كما توفر نسخة مجانية بالكامل للتعليم والتقويم بالتكامل مع البوربوينت (PowerPoint).

  1. UpsideLM

منصة نشر رائدة توفر تجربة مجانية لمدة 14 يوما، وتقدم محتوى ملهمًا خاصًا بالصناعة لمحترفي التعليم الإلكتروني موجها لمراكز التدريب، وتوفر عددًا كبيرًا من حلول التسويق المتطورة عبر الإنترنت لشركات التدريب لتمكينها ومساعدتها على النمو.

 


المراجع

Mikołajczyk, K. (2022), “Changes in the approach to employee development in organisations as a result of the COVID-19 pandemic”, European Journal of Training and Development, Vol. 46 No. 5/6, pp. 544-562.

Little, B. (2015), “The purchasing – and practical benefits – of a learning management system”, Industrial and Commercial Training, Vol. 47 No. 7, pp. 380-385.

Gogos. Roberta https://www.efrontlearning.com/blog/2013/08/a-brief-history-of-elearning-infographic.html

Gamage, S.H.P.W., Ayres, J.R. & Behrend, M.B. A systematic review on trends in using Moodle for teaching and learning. IJ STEM Ed 9, 9 (2022). https://doi.org/10.1186/s40594-021-00323-x

البحث في Google:






كاتب المقال

ماجد العصيمي  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

خبرة عمل أكثر من 10 سنوات في التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، مصمم تعليمي، مهتم بالتقنيات التعليمية الرقمية والتقنيات التعليمية بالذكاء الاصطناعي. بكالوريس إدارة أعمال | ماجستير في التعليم الإلكتروني.





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *