إدارة الموارد البشرية

من أهم برامج إدارة الموارد البشرية المستخدمة في فلسطين

لتكون في المقدمة يجب أن تكسب بيئة العمل، فنجاح أي منظمة يعتمد على الاهتمام بالموظفين. ففي ظل زيادة المنافسة بين الشركات على الاستقطاب الأنسب من الكفاءات الوظيفية بالسوق ومع حدوث تطورات عديدة في مصطلح إدارة الموارد البشرية حيث أصبح على مدير الموارد البشرية عبء كبير على كيفية التوافق بين إدارة المهام الروتينية لهم من حساب الإجازات وعدد ساعات العمل والحضور والانصراف لكل موظف وإعداد التقارير وحساب الرواتب بالإضافة إلى المهام التي قد تعرقلهم عن أداء مهام أخرى مثل  تحقيق أهداف المنظمة وذلك بالحفاظ على الإنتاجية وتدريب وتطوير أداء الموظفين.

في هذا المقال، سوف نستعرض  أهم برمجيات إدارة الموارد البشرية التي تساعد أصحاب الشركات ومديري الموارد البشرية في تنظيم وإدارة المهام بسهولة وأقل جهد ووقت.

1- برنامج الشامل لإدارة شؤون الموظفين والرواتب (Shamel HR & payroll)

تم تصميم وتطوير النظام حتى يلبي حاجة المؤسسات والشركات والمصانع التي تحتوي على عدد كبير من الموظفين حتى يسهل عليهم إدارة شؤون الموظفين ومتابعة كل ما يتعلق بهم من الرواتب. بالإضافة إلى تطويره للخدمة الذاتية حيث يوفر النظام لعدد غير محدد من  المستخدمين تقديم طلبات الإجازات والمغادرات والعمل الإضافي وتعديل بيانات الدوام والاستعلام عن الدوام، ويقدم البرنامج أيضا التكامل مع نظام مراقب الدوام والتكامل مع النظام المالي وإعداد تقارير وتحليل البيانات.

من مميزات البرنامج أنه يوفرالالتزام بقوانين العمل والحماية وتوفير الوقت والمال وتوفير جهود الموظفين لدعم  توجهات وقرارات الإدارة ورفع الطاقة الإنتاجية.

2- برنامج سمارت لإدارة الموارد البشرية ( SMART HR)

نظام إلكتروني يقدم حلولا متكاملة في إدارة الموارد البشرية لكل من الشركات والمؤسسات من خلال إدارة البيانات الخاصة بالموظفين وملفاتهم ومتابعة الحضور والغياب والإجازات وإدارة الأجور والتدريب وتقييم الأداء. هناك إصداران من البرنامج إصدار يسمى سمارت بلس للموارد البشرية الذي يتناسب مع الشركات والمصانع الكبيرة، والاصدار الآخرسمارت للموارد البشرية الذي يناسب الشركات الصغيرة ومختلف الأنشطة التجارية والصناعية.

يتميز هذا النظام بأنه:

  • يعمل على بيئة windows Microsoft وقاعدة بيانات SQL server2012.
  • يمكن أن يعمل النظام على جهاز واحد أو من خلال منظومة شبكية متعددة.
  • يتم تشغيله عن طريق تسجيل دخول باسم مستخم وكلمة سر ويقوم بإدارة بيانات أكثر من شركة وفروعها وأقسامها ودعم فني سريع وفعال.
  • يمكن عمل نسخ احتياطي للبيانات تلقائيا في أوقات محددة.
  • سعر البرنامج يدفع مرة واحدة بدون اشتراكات شهرية أو مصاريف شهرية.
  • يشتمل النظام على إدارة التدريب والدورات.
  • نظام صلاحيات كامل لتأمين البيانات وضمان سرية وخصوصية الحسابات.

3- برنامج اوبتيموس لشؤون الموظفين ( Optimus HR)

أحد منتجات شركة الأنظمة الموثوقة وهو برنامج ينظم إجراءات دوام الموظفين ومراقبته وينظم إدارة الموارد البشرية والموظفين في الشركات والمصانع والمؤسسات.

لبرنامج أوبتيموس خمسة إصدارات حسب الميزات المتوفرة في النسخة:

*النسخة الخفيفة  *ضبط الحضور والمغادرة.  *برنامج إدارة الموارد البشرية للمؤسسات غير الربحية.  *برنامج إدارة الموارد البشرية .

يشمل إصدار ضبط الحضور والمغادرة والغياب معلومات الموظف من ضبط وقت الحضور والإنصراف، وتقرير مجمل ساعات العمل ومعالجة أكثر من فترة عمل والدوام الإضافي.

يعتبر وحدة مبتكرة لقراءة بصمات الوجه او الأصبع؛ لتطبيقات وقت الحضور حيث تقدم أداء لا مثيل له باستخدام لوغاريتم متقدم ودقيق وموثوق مع سرعة ممتازة.

من مميزاته:

  • قراءة بصمة الوجه او الأصبع أو الكرت أو الرقم السري.
  • شاشة TET ملونة مع واجهة مرسومة حتى يسهل الاستخدام.
  • نقل البيانات عن طريق UDB.
  • يمكن سحب البيانات من الساعة بصيغة TXT File.
  • ثانية واحدة للتعرف على البصمة.
  • مساحات تخزينية واسعة سواء لبصمة الوجه أو الأصبع أو الكرت أو الرقم السري.

4- برنامج سكوب (SCOOPE)

نظام يعمل على القيام بعدة عمليات حوسبة منها إدارة الموظفين من حيث الرواتب والإجازات وساعات العمل، قد يكون باللغتين العربية والإنجليزية وتستطيع من خلاله إدارة حسابات المؤسسة في أي وقت ومن أي مكان  في العالم وأي جهاز محول وغيره.

يخدم برنامج سكوب قطاعات عديدة منها الشركات التجارية والمصانع والمحلات التجارية ومكاتب هندسة وشركات مقاولات ومجالس قروية، محلات مواد البناء، محلات الحلويات والمطاعم والمدارس الخاصة…

من مميزاته:

  • يعمل على أكثر قواعد البيانات أمنا وسرية في العالم oracle، ويتيح الوصول للبيانات عن بعد وبشكل آمن، حيث يعتبر نظاما واحدا مركزيا يسهل عملية التخطيط والتنفيذ والمراقبة بشكل فعال.
  • يتميز البرنامج بقدرة عالية من الأمان؛ ويؤمن عمليات نسخ احتياطي دائمة.
  • يعمل على تحديثات دورية من قبل المختصين والخبراء الذين يقومون بتطوير النظام بشكل دائم، يحصل عليه الزبون تلقائيا ومجانا.

5- ERPMAX برنامج إدارة الموارد البشرية : 

برنامج فعال بدرجة كبيرة لإدارة الموارد البشرية يسمح بإعداد إدارة الرواتب وتتبع الحضور والمغادرات للموظفين وجدولة تدريبهم وجدولة تقارير إنتاجية الموظفين وتوظيف الكفاءات.

يستخدم قاعدة بيانات لحفظ جميع أنواع بيانات الموظفين من بداية الإعلان عن الوظيفة إلى المقابلات، إلى التقديم للوظيفة، إلى التوظيف، إلى البدأ بالعمل، إلى الإجازات، إلى التقييمات، حتى إلى حين انتهاء الخدمة حيث  يساعد على التخلص من تراكم الأوراق المكتبية وتكدسها. يحتوي على  واجهة مستخدم سهلة وأيضا يتميز بسهوله إدخال البيانات في أي وقت ومن أي مكان مع إمكانية إعادة استخراجها بشكل تقارير جاهزة أو سهلة التصميم.
تشمل بيانات الموظفين الأساسية: الاسم، الجنسيةن كود الموظف (رقم البصمة الخاص به)، صورة الهوية الشخصية، صورة الشهادة الجامعية، شهادات تدريب أو خبرة ذات صلة بالعمل، السير الذاتية، صورة شخصية، المكانة الوظيفية و القسم، تاريخ التحاق الموظف بالعمل.
أما البيانات المالية فتشمل: قيمة الراتب الأساسي، حساب السلف، التأمين الصحي، بدلات السكن و المواصلات و تذاكر طيران وغيرها، ضريبة كسب العمل، الوردية.
بالإضافة إلى نماذج الموارد البشرية مثل: خطاب تعريف، طلب إجازة مرضية، عادية أو اضطرارية، تعهدات الموظفين، و غيرها الكثير.
تقارير الغياب لكل موظف و تتبع أداء الموظفين من التقارير الجاهزة أو سهلة الإنشاء.

البحث في Google:





عن ساجدة عياش

طالبة ماجستير إدارة موارد بشرية، فلسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.