الرئيسية » إرشادات » 10 إرشادات للتعامل مع أخطاء الطلاب

10 إرشادات للتعامل مع أخطاء الطلاب

تنظر البيداغوجيات الحديثة إلى أخطاء الطلاب نظرة إيجابية و تعتبرها رسالة تعبر عن شكل مسار التعلم، فالخطأ يعني وجود معرفة في طور التكون. كما تعتبر عملية معالجة أخطاء التلاميذ أثناء تنفيذ الدروس من الأشياء المهمة التي يحسن بالمعلم إتقانها، ومن منطلق أن جميع التلاميذ يتعلمون فلا يجدر بالمعلم تجاهل أخطاء التلميذ دون توجيه أو تصحيح، و هذه بعض الارشادات التي تساعده على أداء مهمته:

• قد نكون نحن جزءاً من الخطأ : فمثلاً تجدنا نقول أن الطالب الفلاني مستواه الدراسي متردٍ جداً، وقد يكون سبب عدم فهمه واستيعابه هو طريقة تعاملنا معه، أو طريقة الشرح التي لا تناسب عقلية الطالب، أو هناك حاجز نفسي بين الطالب والمعلم كالخوف مثلا.

• اختلافات : ضرورة مراعاة الفروق الفردية المعرفية والنفسية والجسمية بين التلاميذ عند طرح السؤال واستقبال الإجابة.

• مهلة للتفكير : منح التلميذ فرصة كافية للتفكير في الإجابة قبل تحويل السؤال إلى طالب آخر.

• الخطأ في معالجة الخطأ : أحياناً حِرْصُ المعلم وحماستُهُ على أن يفهم الطلاب الدرس تكون له آثار سلبية. فمن ذلك مثلا: أنه قد يرى المعلم من الطالب تصرفاً خاطئاً فيغضب المعلم ويشتد غضبه فيضرب الطالب أو يسبه أو يتلفظ بألفاظ قاسية تجرح الطالب وتحرجه وقد تحبطه .

• لاتكرر الخطأ : يتجنب المعلم تقليد أخطاء التلاميذ كتابة أو لفظا أو حركة، كأن يقول لا تكتب هكذا (ويكتب الخطأ ، كلمة أو حرف أو عدد) أو لا تقل هكذا (ويعيد لفظ الكلمة الخطأ كما لفظها التلميذ).

Student Writing

• القدوة : عند الحاجة أو الرغبة في إخراج أحد التلاميذ لكتابة كلمة أو حرف أو عدد أو تنفيذ مهارة فليكن هذا التلميذ متميزا في القراءة أو الكتابة أو الأداء.

• لاتقاطع : إذا وقع الخطأ أثناء قراءة جملة أو كلمة في اللغة فيترك التلميذ لإكمال القراءة ثم يوجه إلى الخطأ كأن يقال له انتبه إلى لفظ كلمة…

• جماعة : إذا تكرر الخطأ في نفس الكلمة فتتم المعالجة الجماعية للكلمة من قبل المعلم بالشرح أو التفسير أو نطق الكلمة من قبله ثم من قبل عدد من التلاميذ، ويلزم العودة إلى كل من أخطا في تلك الكلمة أو يلجأ إلى التكرار الزمري.

•التفهم : تعالج الأخطاء في دروس التعبير بعد أن ينهي التلميذ فقرة التعبير أو الحوار، ويوجه المعلم تلميذه إلى اللفظ الصحيح مباشرة، ويحثه على الاستماع إلى زملائه، ولا يسمح بالسخرية من التلميذ، ولا يعدو أن يكون سبب الخطأ عيبا في النطق أو بسبب لهجة التلميذ المحلية.

لا للأحمر : تجنب استخدام القلم الأحمر في تحديد أخطاء التلاميذ، بوضع إشارات تترك أثرا سلبيا على دافعية التلميذ، وتثير سخط أولياء الأمور.

وختاما، إليكم هذا الإنفوجرافيك الذي يُلخص بعض الإرشادات حول كيفية التعامل مع أخطاء الطلاب
أخطاء الطلاب
المصدر :  12 –    الصورة


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 163 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


3 تعليقات

  1. أعجبني هذا الموقع لما فيه من فائدة

  2. تسرنا شهادتك هذه…شكرا

  3. محمد القدميري

    موقع رائد و تثقيفي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "