الرئيسية » أدوات » 5 من أفضل اختبارات تشخيص عسر القراءة – الديسلكسيا –
اختبارات تشخيص عسر القراءة - الدسليكسيا

5 من أفضل اختبارات تشخيص عسر القراءة – الديسلكسيا –

لعل السؤال الأكثر تداولا بين الآباء و المربين و المدرسين ممن قرؤوا مقالنا السابق حول مفهوم عسر القراءة – الديسلكسيا -، سيكون لا محالة: كيف أعرف أن ابني أو تلميذي مصاب بعسر القراءة؟ ولعل ما يجعل هذا السؤال مشروعا و مهما في الآن ذاته، وقوفنا في معرض حديثنا عن عسر القراءة، على حقيقة مفادها أن ما يجعل تشخيص الديسلكسيا صعبا هو كون الطلاب المصابين به هم من ذوي ذكاء عادي جدًا أو حتى فوق العادي. كما أن العسر القرائي ليس له علاقة بالتخلف العقلي .بل إن الطلاب المعسرين قرائيًا يمكن أن يكونوا مبدعين في مجالات أخرى.

هذه الحقيقة جعلتنا نعود إليكم في هذا المقال بمجموعة منتقاة من أفضل اختبارات تشخيص عسر القراءة – الديسلكسيا – ، و هي عبارة عن أدوات تمكن من التشخيص الأولي لهذا الإضطراب، و ذلك عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة، و إجراء مجموعة من الاختبارات و التي على ضوء نتائجها يتم صياغة تقرير حول درجة إصابة الشخص موضوع الاختبار.

قبل أن نترككم لتجريب هذه الأدوات المهمة، ينبغي التنويه إلى أن هذه الاختبارات و رغم أهميتها و بنائها على أسس علمية معترف بها، إلا أنها لا تغني أبدا عن مراجعة الطبيب المختص الذي تبقى له كامل الصلاحية لتشخيص الديسلكسيا أو عسر القراءة.

5 من أفضل اختبارات تشخيص عسر القراءة – الديسلكسيا –

  * للولوج إلى الاختبار، المرجو النقر فوق العنوان الفرعي المكتوب باللون الأخضر.

1- اختبار رون دفيس

تشخيص الديسلكسيا

تم تصميم هذا الاختبار من طرف رون دافيس Ron Davis مهندس و رجل أعمال و فنان و مؤلف كتاب The Gift of Dyslexia وكتاب The Gift of Learning

يعتمد هذا الاختبار على طرح مجموعة من الأسئلة التي تستخدم بشكل روتيني مع الأطفال والبالغين الذين يطلبون المساعدة من برنامج ديفيس لتصحيح عسر القراءة، و سيمكن مستخدميه من تحديد نقاط القوة و نقاط الضعف، و تسليط الضوء على الطرق التي يمكن من خلالها معالجة المشكلات التي يتم تشخيصها.

هذا الاختبار يمكن أن يوفر أيضا للآباء والأمهات والمعلمين معلومات قيمة يمكن استخدامها لوضع خطة تعليمية للطالب، كما يمكن أيضا أن يساعد الأفراد على اختيار أفضل برنامج لمعالجة المشاكل التي أبرزت مع التقييم.

2- إختبار برنامج دوري

تشخيص عسر القراءة

دوري هو الاسم التجاري لDynevor CIC، وهي شركة ذات منفعة عامة، تملك الحقوق الفكرية لبرنامج دوري، و الذي قدم لأول مرة في المملكة المتحدة في عام 2001، ومنذ ذلك الوقت ساعد الآلاف من الأطفال والبالغين لمعالجة صعوبات التعلم لديهم.

تم إنشاء هذا البرنامج من طرف Wynford Dore، الذي بذل جهودا كبيرة من أجل معالجة ابنته التي كانت تعاني من عسر القراءة. و بمساعدة من الدكتور روي رذرفورد Dr Roy Rutherford وغيره من الخبراء الطبيين، ظهر برنامج دوري لتحسين التعلم، و عرف نجاحا كبيرا في المملكة المتحدة، لينتشر بعدها في العديد من أقطار العالم مثل أمريكا الشمالية وجنوب افريقيا وهونج كونج ونيوزيلندا.

3- اختبار مؤسسة lexercise

اختبار عسر القراءة

Lexercise منظمة متخصصة في تقديم المساعدة عبر الإنترنت للأفراد  الذين يعانون من صعوبات في القراءة والكتابة والإملاء.

تقدم Lexercise اختبار عسر القراءة لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في القراءة ومعالجة الكلمات، وتزودك في نهاية الاختبار بتقييم شامل لحالة الطفل، مما سيساعد حتما في وضع خطة العلاج الفردي، و الذي يقدمه هذا الموقع أونلاين بمساهمة ثلة من الأطباء و المتخصصين، و بمقابل مادي.

4- اختبار dynaread

4 dynaread

تم تصميم هذا الموقع لاختبار عسر القراءة لدى الأطفال الذين ينتمون إلى الفئة العمرية 7-15، و ذلك بطريقة سهلة و سريعة ( حوالي 15 دقيقة ) و صديقة للأطفال، كما تتم مراجعة كل اختبار من طرف الأكاديميين المتعاونين مع الموقع.

يستند اختبار dynaread على دراسات جيمس M. روير James M. Royer الحاصل على الدكتوراه من جامعة ماساتشوستس أمهرست University of Massachusetts Amherst، كما تمت مراجعته من طرف ليندا سيغل Linda Siegel الحاصلة أيضا على الدكتوراه من جامعة كولومبيا البريطانية.

5- اختبار Bristol

اختبار بريستول

يُقَدَّمُ هذا الاختبار من طرف مركز بريستول لعسر القراءة Bristol Dyslexia Centre، و هو مركز متخصص في التدريس والتقييم المستقل لجميع الأعمار، يتولى عملية التدريس به مجموعة من المعلمين المدربين و المتخصصين في صعوبات التعلم، تحت إشراف بات جونز، مديرة المركز.

هذا الاختبار عبارة عن  استبيان على الانترنت لمعرفة ما إذا كان لديك أو لدى طفلك أو تلميذك أي علامات على عسر القراءة. كل ما عليك فعله هو النقر على الفئة العمرية الخاص بك، والإجابة على جميع الأسئلة لتقدم  الإجابات بعد ذلك لخبير من خبراء بريستول لينجز تقريرا بشأنها.

 

كانت هذه قائمة بأفضل مواقع تشخيص عسر القراءة التي انتقيناها من أجلكم بناء على التجربة و توصيات المستخدمين، فإذا قمتم باستخدام أحد هذه المواقع المقترحة، فالمرجو مشاركة تجربتكم مع قرائنا حتى تعم الفائدة.

 


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 150 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، طالب باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، مدرس معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في الإعلاميات و الاتجاهات الحديثة للتعليم.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


3 تعليقات

  1. أبي سعيد الخذري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أساتذتي الكرام أريد الاستفادة من المواضيع

  2. عبد الوهاب البغدادي

    السلام عليكم أعمل بالتعليم ولي اهتمام بالديسلكسيا( العسر القرائي) وقمت بعمل دراسة تجربيبة لتشخيص وعلاج طلاب مصابين في المرحلة المتوسطة 13-15 سنة وابتكرت أداة تشخيص تساعد المعلم على تحييد حالات الديسلكسيا عن صعوبات التعلم الأخرى ، وكذا صممت برنامجا علاجيا حاسوبيا تفاعليا باللغة العربية ، واجهتني صعوبات من أشدها عدم وجود مؤسسة إنتاج تقنيات تعليمية تتبني إنتاج البرنامج وتسويقه علما أنه تقريبا الوحيد في السوق العربية باللغة العربية ومقنن على خصائص اللغة العربية ومشكلاتها بخلاف النسخ المترجمة عن الإنجليزية من البرامج مثل برنامج (كوبس العربي)وخلافه والبرنامج متعدد المستويات ومبني على مادة منهجية من مناهج وزارة التعليم السعودية وتسبقه اختبارات تشخيصية أعددتها بنفس المواصفات ، وقد تقدمت بهذه الدراسة لنيل درجة الدكتوراه من كلية اللغات بجامعة المدينة العلمية بماليزيا ،أطلب المساعدة في إخراج مخرجات الدراسة للبيئة العربية – والتي كما أظن فقيرة في هذا الموضوع ــ لتضاف للاختبارت المشار إليها أعلاه ولبرامج العلاج المقدمة بما يناسب بيئتنا ولغتنا وخصائصها وإنقاذ هذه الفئة المطلومة من طلابنا علما بأن نسبة الإصابة بالديسلكسيا في العالم العربي مابين 15-18%حسب إحصاءات بعض الدول العربية قبل ثلاثة أعوام … في انتظار استجابات المهتمين للتواصل 00966567359620 والإيميل bagaday2016@gmail.com

    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      ارجوا المساعده لدى طفل يوجد به قليل من صفات اطال صعوبات التعلم وﻻ استطيع تحديد هل هو طفل صعوبات تعلم ام ضعف تأسيس باللغه العربيه

      واريد اجراء اﻻختبار ولكن هو باهظ التكلفه ارجوا المساعده وامكانيه وجود مؤسسه تجرى اﻻختبار تكون مراعاه للظروف المغتربين ولكم جزيل الشكر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "