الرئيسية » إرشادات » مدرستك أصبحت في جيبك مع التعليم المتنقل
التعليم المتنقل

مدرستك أصبحت في جيبك مع التعليم المتنقل

التعليم المتنقل هو إتاحة وصول المتعلم إلى المواد التعليمية عبر الهاتف الذكي أو القارئ الإلكتروني أو الجهاز اللوحي. وتشير الإحصائيات إلى اشتراك 600 مليون شخص في تطبيقات التعلم المحمول على مستوى العالم، حيث تقدر قيمة سوق منتجات وخدمات التعليم المتنقل بـ 5 مليارات دولار  ومن المتوقع أن تنمو إلى 70 مليار دولار في عام 2020 حتى تصل إلى 275 مليار دولار  عام 2022.
و يعتبر التعليم المتنقل أحد أشكال التعليم الإلكتروني ولكنه يرتكز على أساس انتشار التعلم بدون أي قيود حتى يصبح في كل الأماكن والأزمنة بدون أي معوقات، بتوفير شكل أفضل وأعمق من الإنجاز والتعلم والتحصيل، والتحول من الارتباط بالزمان والمكان للحرية بالتعلم في أي ظروف،بحيث تكون للمتعلم القدرة على الوصول للمعلومات المقروءة والمسموعة والمرئية بوقت مناسب حتى لو كان عن بعد، ويمكن أيضا عن طريقه التحكم في الإمكانية الخاصة بالاستجابة الشعورية للمتعلمين وتخطيط وتنظيم البيانات والمعلومات ، وتوافر العديد من فرص التعليم الشبكي والتشاركي والاجتماعي والتفاعلي عن بعد. ويتيح التعلم المتنقل توفير الوقت والجهد المطلوب في التنقل للحصول على التعليم، ويزيد من الوضوح الشديد في الصور والتصميمات والجداول وكل المواد العلمية. (دهشان ويونس، 2009)

بعد كل المميزات التي أشرنا إليها عن التعليم المتنقل هناك فوائد أخرى منها:

  • يدعم التعلم الذي يتمحور حول المتعلمين والذي يوفر احتياجاتهم ومتطلباتهم.
  • تدعيم المتعلمين الماهرين في استخدام الأجهزة الإلكترونية.
  • توفير المتطلبات الخاصة بالمتعلمين.
  • الحصول على المحتوى التعليمي في أي مكان أو زمان.
  • يتيح إمكانية التعاون والمشاركة عن طريق الاتصال المتزامن أو غير المتزامن.
  • يمكن من تجاوز العوائق والحواجز الناتجة عن الاختلافات الثقافية ما بين الطلبة والمعلمين عن طريق استخدام أنواع متعددة من القنوات.
  • القيام بالعديد من عمليات اللصق والنسخ والقص لأي نصوص عن طريق التواصل بالبريد الإلكتروني، والحصول على مساعدة رقمية للمتعلمين. (Corbel &Valdes,2009)

وقد باتت التقنيات الحديثة للأجهزة النقالة من الأساليب الموثوق فيها، حيث يمكنها أن تقدم للمتعلم ما يجعله على اتصال بالمؤسسة التعليمية ومع زملائه من نفس المرحلة التعليمية في المكان والزمان الذي يمكنه أن يتواجد فيه. وبسبب الخدمات المتنوعة التي توفرها الأجهزة النقالة والتقنيات التعليمية المتطورة  فقد أصبح التعليم المتنقل أحد الأساليب التي تنهجها المؤسسات التعليمية حول العالم، ومن الخدمات التي يمكن أن توفرها تقنيات التعليم المتنقل:

  • خدمة الرسائل القصيرة وهي أحد الخدمات التقنية التي تسمح للمتعلمين بتبادل رسائل نصية ما بين الطلبة وبعضهم البعض على أن لا تتخطى حروف الرسالة الواحدة مائة وستون حرفا.
  • خدمة الويب وهو أحد المعايير العالمية التي تتضمن مواصفات محددة ارتبطت معها عدة شركات لتساعد المستخدمين على الدخول للإنترنت لا سلكياً.
  • التراسل بالحزم العامة وهي أحد التقنيات التي تسمح للأجهزة بالدخول إلى الشبكة العنكبوتية بأقصى سرعة، وتوفر إمكانية استقبال البيانات وتخزينها وإعادة استرجاعها مرة أخرى. (محمود، 2016، ص:100)

الأجهزة المستخدمة في التعليم المتنقل :

  • الهواتف النقالة: الهاتف المحمول أو النقال أو الخلوي أو الجوال هو وسيلة من وسائل الاتصال التي تعتمد على الاتصال اللاسلكي، ويمكن حملها والتنقل بها ضمن مساحة معينة مغطاة بشبكة البث اللاسلكية.
  • الحاسوب اللوحي: هو نوع من أنواع الحواسيب، حجمه يساوي حجم كف اليد تقريبا أو أكبر بعض الشيء، يمكن حمله والتجوال به، ويستخدم في تخزين البيانات واستعراضها والوسائط المتعددة أيضا.
  • الحاسوب المحمول: هو نوع من أنواع الحواسيب، حجمه أكبر قليلا من الحاسوب اللوحي وله نفس الميزات تقريبا، إلا أن سعته أكبر قليلا من الحاسوب اللوحي وله نفس الميزات تقريبا، إلا أن سعته التخزينية أكبر منها في الحاسوب النموذجي. (محمود، 2016، ص: 100- 101)

وأخيرا، لا يعتبر التعلم النقال بمثابة إمكانية نظرية فقط بل أصبح حقيقة قائمة على أرض الواقع، فالطلبة والمعلمون في شتى أنحاء العالم يستخدمون أجهزة محمولة للاطلاع على المضمون  التعليمي وللتفاعل و إنجاز المهام، حيث تقوم بتقديم خدمات كثيرة للعملية ككل، وهو عبارة عن ترجمة حقيقية وعملية لفلسفة التعلم عن بعد والتي تقوم بتوسيع قاعدة الفرص التعليمية أمام الأفراد.

 

 

المراجع:

  • الدهشان، جمال ويونس، مجدي. (2009). التعليم الجوال: صيغة جديدة للتعلم عن بعد، بحث مقدم الى الندوة العلمية الأولى لكلية التربية، بعنوان نظم التعليم العالي الافتراضي، جامعة كفر الشيخ، مصر.
  • محمود، خالد صلاح حنفي (2016)، استخدامات التعلم النقال في التعليم الجامعي في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة، مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، اتحاد جامعات العربية، كلية الآداب، جماعة بني سويف، مجــ 4، ع 6، (يناير- مايو).
  • الأشقر، أشرف حسين (2010)، فاعلية نظام البلاك بورد في التعلم المتنقل والمزيج، بحث مقدم إلى مؤتمر التعلم المزيج والمتنقل، الجمعية العمانية لتكنولوجيا التعليم، مسقط.
  • أمين، زينب، والحلفاوي، وليد (2008)، معايير بيئات التعلم الجوال، المؤتمر السنوي التاسع: تطوير كليات التربية النوعية في ضوء معايير الجودة والاعتماد، كلية التربية النوعية، 29-30/4/2008، جامعة دمياط جمهورية مصر العربية.
  • البربري، رفيق سعيد، وحنان رجاء عبد السلام (2011) فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المتنقل في علاج الأخطاء التدريسية الشائعة لدى معلمي المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
  • بسيوني، عبد الحميد (2007)، التعليم الإلكتروني والتعليم الجوال، مكتبة ابن سينا، القاهرة.
  • الحلفاوي، وليد (2006) مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية، دار الصفاء، عمان.
  • الحمامي، محمد (2006)، التعليم النقال مرحلة جديدة من التعليم الإلكتروني، مجلة المعلوماتية التقانة في التعليم، العدد (6)، شهر آب 2006.
  • دياب، عز الدين (2006) انثروبولوجيا الهاتف المحمول أو الجوال، مجلة جامعة دمشق، المجلد 22، العدد 3-4.

Corbeil,J,R& Valdes,M,E.(2009).Are you ready for mobile learning, Retrieved 11/10/2010 from www.educause.edu/educause…

البحث في Google:






كاتب المقال

بشرى الشهري  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

طالبة دبلوم عالي تقنيات تعليم في جامعة الأميرة نوره، المملكة العربية السعودية.





4 تعليقات

  1. د. أيمن أصلان

    شكرا لك على المقال لكن أعتقد في خطأ في كلمة المعلم في قولك (بحيث تكون للمعلم القدرة على الوصول للمعلومات المقروءة والمسموعة والمرئية بوقت مناسب) إذ إن لا شك مقصودك المتعلم وليس المعلم

    • بشرى الشهري

      شكرا دكتور ايمن فعلا كلامك صحيح هو المتعلم يوجد خطاء املائي

      تحياتي ..

  2. أمل أحمد عبدالله

    ُبوركت جُهودك ..
    ونفع الله بعلمك وزادكِ من فضله ✨

  3. أماني الشهري

    بالتوفيق دوماً بارك الله لك في وقتك و جهدك و علمك و زادك من فضله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *