الرئيسية » إرشادات » الوظيفة الثالثة للجامعات

الوظيفة الثالثة للجامعات

يقع على الجامعة مسؤولية كبيرة تجاه مجتمعها، فالجامعات يصفها البعض بأنها تعيش في أبراج عاجية عالية بمعزل عن مجتمعها ومحيطها. وهذا الوصف مستخدم منذ القرن التاسع عشر ليصف الجو الذي يعيش فيه المفكرون وهم منخرطون في التعليم والبحث ومنعزلون عن الجانب العملي والتطبيقي في الحياة اليومية والمجتمع في سبيل تطوير التعليم العالي وفقا للأنظمة الحديثة والمتطورة، بهدف إعادة بناء الجامعات وتحويلها إلى أداة نشطة قادرة على بناء مجتمع يقود إلى المعرفة والإبداع. وفي هذا الشأن يتعين على الجامعات خدمة مجتمعها ليس في مجال الوظيفة الأولى (التعليم) والوظيفة الثانية (البحث العلمي) فحسب، بل التركيز على مشاركة المجتمع، والانخراط في قضاياه وتبنيها، والاهتمام بهذه الوظائف الثلاث كفيل بتقدم المجتمع في شتى الحقول. (وزارة التعليم العالي، 1435)

والعلاقة بين الجامعة والمجتمع علاقة جدلية، فهي تقوده وتتبعه في نفس الوقت. تقوده بوصفها مستودعا للفكر والعلم والبحث والتأصيل، وتتبعه بوصفها إحدى مؤسساته العاملة في نسيجه الأيديولوجي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والتربوي. وفي سياق ذلك فإن أي أزمة في الفكر التربوي في الجامعة هي أزمة في فكر المجتمع، ولهذا تعد خدمة المجتمع والنهوض به من الأدوار الرئيسية للجامعات. (بريني، 2018)

تعريف خدمة المجتمع:

يعرفها (صبيحي، 2018) بأنها مجموعة من الأعمال والخدمات والمساهمات التي تُقدم لأفراد ومؤسسات المجتمع، وذلك بهدف التنمية والتطوير، سواءً من خلال تقديم المعرفة لأفراد المجتمع ومؤسساته أو من خلال التدريب على المهارات التي يحتاجها أفراد المجتمع أو من خلال المساهمة في حل قضايا ومشكلات المجتمع عن طريق البحث العلمي وتقديم الاستشارات.

أهداف الجامعة لخدمة المجتمع وفقا لـ (بريني، 2018):

  • أهداف معرفية: وهي تتناول ما يرتبط بالمعرفة تطورا أو تطويرا أو انتشارا.
  • أهداف اقتصادية: والتي من شأنها أن تعمل على تطوير اقتصاد المجتمع والعمل على تزويده بما يحتاج إليه من خامات بشرية وما يحتاج إليه من خبرات.
  • أهداف اجتماعية: والتي من شأنها أن تعمل على استقرار المجتمع وتخطي ما يواجهه من مشكلات اجتماعية.

مجالات خدمة المجتمع:

  • التعليم المستمر:

يعرفه (صبيحي، 2018) بأنه ذلك التعليم الذي يُقدم لجميع أفراد المجتمع في جميع المراحل العمرية، وأن هذا التعليم لا يتوقف عند مرحلة عمرية معينة، بل يتلقى الفرد التعليم طوال حياته، وذلك بهدف الرقي بالمجتمعات وتحسين نوعية الحياة. ودواعي التعليم المستمر عديدة منها طبيعة العصر ومتغيراته ومواكبة الانفجار المعرفي، وزيادة الطلب على التعليم، وضعف العلاقة بين التعليم العالي والتنمية، ومشكلات سياسة القبول في الجامعات.

  • الاستشارات:

وهي عبارة عن تقديم مساعدات معرفية ونصائح علمية من ذوي الخبرة والاختصاص لمن يحتاجها ويطلبها، وتزايدت الحاجة إليها لعدة أسباب منها تطور المعرفة الإنسانية، والحاجة للاستعانة بمستشار لحل مشكلة معينة، وتوافر الرؤية الموضوعية والمحايدة التي تتسم بالاستقلالية. (صبيحي، 2018)

  • البحث العلمي:

تعددت تعاريف البحث العلمي واختلف العلماء حول مفهومه تبعا لاختلاف مجالات اهتمامهم، ومن هذه التعريفات: “هو أي عمل عقلي يقوم به الإنسان مستخدما خطوات التفكير العلمي من تحديد وتحليل وقياس واستنباط وتنبؤ … إلخ، من أجل الوصول إلى تفسير ظاهرة معينة أو حل مشكلة ما أو الكشف عن خبايا قضية تشغل بال الباحث أو المؤسسة أو المجتمع الذي يعمل فيه.” (السيد، 2008)

وفي هذا المقال سوف يتم مقارنة خدمة المجتمع في الجامعات في أبرز جامعتين سعودية وأهم جامعتين على مستوى العالم وفق تصنيف شنغهاي (ARWU, 2019) في برامجها لخدمة المجتمع.

الجامعات السعودية التي دخلت تصنيف شنغهاي:

  • جامعة الملك عبد العزيز وقد جاء ترتيبها في الفئة 101 – 150.
  • جامعة الملك سعود وقد جاء ترتيبها في الفئة 151 – 200.

أما أبرز الجامعات على مستوى العالم وفقا لتصنيف شنغهاي فهي كالتالي:

  • جامعة هارفارد الأمريكية وجاء ترتيبها الأول على مستوى العالم.
  • جامعة ستانفورد الأمريكية وجاء ترتيبها في المركز الثاني على مستوى العالم.

جامعة هارفارد:

في مجال الاستدامة، تعمل الجامعة على مواجهة تغير المناخ من خلال التعهد بأن تصبح خالية من الوقود الأحفوري عام 2050. وفي مجال التعليم تعمل هارفارد على تطوير هوية جامعية بين جميع طلاب الصف السابع في مدارس كامبريدج الحكومية، من خلال العمل مع المعلمين والطلاب والأسر. كذلك من خلال برنامج تدريب للعلوم البحرية، ومعرض العلوم للصف الثامن يشمل الطلاب والأسر. وفي الإسكان عملت الجامعة على أكثر من 180 مشروعا لتمويل أكثر من 7000 وحدة سكنية بأسعار معقولة في كامبريدج. في المجال الاقتصادي أنفقت جامعة هارفارد 1.7 مليار دولار على البناء والإمداد والخدمات لشركات مقرها ماساتشوستس.
تُعد هارفارد ومنذ 19 سنة صاحبة أكبر نسبة توظيف وتوفر 800 وظيفة صيفية لطلاب المدارس الثانوية من عام 2013، كذلك توظف أكثر من 10 آلاف طبيب في مستشفياتها الأربعة عشر. وفي مجال الشراكة المجتمعية، تعمل الجامعة من أجل حل مشكلة عدم المساواة في التغذية، حيث تقوم بجمع الأغذية الطازجة التي قد يتم التخلص منها والتأكد من أنها تجد طريقها إلى أولئك الذين في أشد الحاجة إليها. من خلال هذه الشراكة، تتبرع خدمات الطعام بجامعة هارفارد بحوالي 2000 وجبة مغذية للعائلات المحتاجة كل أسبوع. وفي مجال الخدمات غير الربحية، هناك أكثر من 70 منظمة غير ربحية تابعة لمجتمع الحرم الجامعي الخاص بجامعة هارفارد، وتدعم أكثر من 150 مؤسسة غير ربحية في بوسطن وكامبريدج. وفي مجال المبادرات المجتمعية يدعم صندوق هارفارد مشاريع تعزز المجال العام وتشمل المشاريع تحسينات في الحدائق العامة والمساحات المفتوحة وتجميل الأحياء، وتحسينات الشوارع، ومشاريع السلامة العامة. (جامعة هارفارد، تم الاسترجاع: 11 – 11- 2019)

جامعة ستانفورد:

توفر جامعة ستانفورد مجموعة من البرامج العامة داخل وخارج الحرم الجامعي، مثل مركز هاس للخدمة العامة الذي يعمل من أجل تحقيق عالم مستدام وعادل من خلال الخدمات والمنح الدراسية والشراكات المجتمعية، ودورات الكاردينال التي تطبق المعرفة في الفصول الدراسية مباشرة، وهي توفر فرص مباشرة للمدراس المحلية والمنظمات غير الربحية والهيئات الحكومية. وتقدم الجامعة دورات توفر إطارا نظريا ومهارات أكاديمية للتحضير للعمل الميداني، كما تعمل على تحويل الطلاب إلى دعاة تغيير اجتماعي حول القضايا المؤثرة في المجتمع من خلال الخدمة المباشرة والتعليم التجريبي والمناقشة الجماعية والتأمل الفردي. (جامعة ستانفورد، تم الاسترجاع: 11 – 11- 2019)

جامعة الملك عبد العزيز:

تتيح جامعة الملك عبد العزيز للطلاب والطالبات فرصة الالتحاق بالجامعة للحصول على درجة البكالوريوس بنظام الانتساب بتكاليف رمزية مقدارها 3000 ريال سعودي عن كل فصل دراسي ولمدة أربع سنوات ابتداء من السنة التحضيرية. وتهدف الجامعة من ذلك إلى تخريج كوادر وطنية مؤهلة تُسهم بشكل أساسي في دفع عجلة التقدم والتنمية. وتتيح الجامعة فرصة الالتحاق ببرنامج الدبلومات التأهيلية “مدفوعة التكاليف” حيث تقوم عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بفتح باب القبول لخريجي الثانوية العامة للدراسة في الفترة المسائية في برامج الدبلومات التأهيلية التي تتراوح مدتها الدراسية من سنة إلى سنتين حيث تؤهل الخريجين للانخراط في سوق العمل مباشرة. وتوفر برامج التجسير في الجامعة الفرصة للعديد من حملة الدبلومات في مجال تخصصاتهم، مما يساعدهم على إكمال مسيرتهم العلمية وتطوير أنفسهم بما يتناسب مع الاتجاهات العالمية الحديثة في مجالات عدة. (جامعة الملك عبد العزيز، تم الاسترجاع 11 – 11 – 2019)

جامعة الملك سعود:

تنظم الجامعة عددا من البرامج مثل سباق الجامعة لمرضى السكر لنشر الثقافة الصحية عن طريق تنظيم برامج رياضية، والمهرجان الترويحي للمعاقين ويساعد في ترويح المعاق عن ذاته والتعبير عن نفسه ليتفاعل مع الجماعة، وسباق المشي السنوي، وبرامج كرة القدم للجامعات السعودية. (جامعة الملك سعود، تم الاسترجاع 11 – 11 – 2019)

 

يتضح أن جامعتي هارفارد وستانفورد لديهما تنوع في البرامج وأهداف واضحة ومباشرة يمكن قياسها والتأكد من فاعليتها على المدى البعيد والقريب، على عكس الجامعات السعودية التي إما تعاني من قصور في التوثيق أو عجز في فهم خدمة المجتمع وأهدافها، مما يستدعي أن تحدد الجامعات تعريفا واضحا لمعنى خدمة المجتمع، يمكن المجتمع من الاستفادة من أقصى طاقاتها ويمكنه مساءلتها وفقا له.

 

المراجع:

– وزارة التعليم العالي (1435). الوظيفة الثالثة للجامعات. الإدارة العامة للتخطيط، وكالة الوزارة للتخطيط والمعلومات.

– بريني، دحمان (2018). دور الجامعة في خدمة المجتمع. مجلة آفاق العلوم، 13، 164 – 174.

– صبيحي، طارق علي (2018). دور الجامعة في خدمة المجتمع. مجلة الخدمة الاجتماعية، 59 (2)، 430 – 455.

– تصنيف شنغهاي (2019). تم الاسترجاع 11 – 11 – 2019: http://www.shanghairanking.com/arwu2019.html

– جامعة هارفارد، تم الاسترجاع 11 – 11- 2019 : https://community.harvard.edu/#initiatives

– جامعة ستانفورد، تم الاسترجاع 11 – 11 – 2019:

https://undergrad.stanford.edu/opportunities-research/public-community-service

– جامعة الملك عبد العزيز، تم الاسترجاع 11 – 11 – 2019: https://community.kau.edu.sa/

– جامعة الملك سعود، تم الاسترجاع 11 – 11 – 2019: https://sa.ksu.edu.sa/ar/sports_activities/Community-service-programs

البحث في Google:






كاتب المقال

ندى صالح الصبحي  
كتب ما مجموعه 2 مقالات اضغط هنا لقراءتها

معلمة رياضيات باحثة ماجستير في التربية الدولية المقارنة مهتمة بقضايا التعليم السعودي





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *