4 من أفضل أدوات تشكيل النصوص العربية بطريقة تلقائية

أحيانا، قد نحتاج كمدرسين أو أولياء أمور، لتشكيل نصوص عربية قد تبلغ من الطول ما يجعل هذه العملية صعبة و مرهقة، و تستهلك الكثير من الوقت، لذلك سيكون من المفيد و نحن في عصر التقنية و الاستعانة بمنتجاتها لتسهيل العديد من أمور حياتنا اليومية، التوسل إلى برامج معلوماتية و خوارزميات تنوب عنا في تشكيل النصوص المكتوبة باللغة العربية، قد لا تبلغ منتجاتها الكمال، لكنها في المقابل ستقتصد الكثيرمن الوقت و الجهد، خصوصا إذا استحضرنا عدم كتابة الحركات على معظم لوحات المفاتيح، و عدم تمرن الكثير على استخدامها بسلاسة.

في هذا المقال إذن، سنعرفكم على ثلاثة من أفضل مواقع تشكيل النصوص العربية ، و التي لا تحتاج إلى تثبيت أو ما شابه. و تنبغي الإشارة في الأخير إلى أن هذه المواقع، لا تصلح بتاتا لمن لا يتقن الشكل و الإعراب، نظرا لكون نسبة صحة تشكيل الكلمات لا تتعدى70 % في أحسن الأحوال، و لابد من التدخل لتصحيح تشكيل بعض الكلمات، عبر تحديد الشكل الصحيح من الاختيارات المتاحة لكل كلمة.

أدوات تشكيل النصوص العربية بطريقة تلقائية

1- موقع الجزيرة

تشكيل النصوص العربية

يقدم موقع الجزيرة نت عبر صفحته لتعليم اللغة العربية، خدمة تشكيل النصوص بوصفها إحدى الخدمات المتعددة للنهوض بتعليم اللغة العربية والمساعدة في نشرها. ويعتبر تطبيق الجزيرة لتشكيل النصوص إحدى أفضل الخدمات في هذا المجال و أكثرها دقة حسب تجربتنا الشخصية.

وتظهر خدمة تشكيل النصوص العربية على الجانب الأيسر للصفحة الرئيسية الخاصة بخدمة اللغة العربية، وتتميز بالدقة العالية مقارنة مع المواقع الأخرى. و للاستفادة من الخدمة، يجب النقر على أيقونة “تشكيل” و من تم لصق النص المراد تشكيله في المربع المعدّ لذلك، و الضغط على السهم أسفل المربع، ليظهر عندها النص المُشكل في الأسفل.

وفي الإطار نفسه، تقدم هذه الخدمة تحليلا صرفيا لكل الكلمات مصحوبا بترجمة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية للصيغة الصرفية لهذه الكلمات.

2- موقع مشكال

تشكيل النصوص العربية

يعتبر موقع مشكال من أفضل المواقع في مجال تشكيل النصوص العربية ، حيث يتيح لمستخدميه إمكانية تصحيح التشكيل المقترح للنص، و ذلك عبر النقر على الكلمة المشكلة، و تحديد التشكيل الصحيح من الاختيارات المتاحة.

يقترح موقع مشكال طريقتين للاستفادة من خدماته:

  • الطريقة الاولى: أونلاين Online من خلال الموقع نفسه.
  • الطريقة الثانية: من خلال تحميل برنامج مشكال على الحاسوب.

3- موقع حركات

تشكيل النصوص العربية

يعتبر موقع حركات من المواقع التي تتيح إمكانية تشكيل النصوص بشكل آني عبر كتابة النص، أو لصقه في المكان المخصص لذلك، ليقوم الموقع بإضافة الحركات التي تراها خوارزمياته مناسبة، مع إمكانية تعديل النص بعد نسخه و لصقه في برنامج الوورد.

4- موقع ألي سوفت

تشكيل النصوص العربية

لتشكيل نص بواسطة موقع ألي سوفت، ما عليك سوى نسخ النص و لصقه، أو كتابته في النافذة المخصصة لذلك، و بعد الانتهاء من الكتابة، قم بتحديد النص، و من تم النقر على قائمة “أدوات” واختيار “شكل” ليقوم الموقع بتشكيل النص حسب ما يراه مناسبا، و في حال تم رصد أخطاء في بعض الكلمات، يمكنك تحديد الكلمة المعنية، و النقر من جديد على قائمة “أدوات” و اختيار “تعديل الشكل” لتظهر لائحة بالتشكيلات الممكنة للكلمة، و التي يمكنك اختيار المناسب من بينها.


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 141 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، طالب باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد" .





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


2 تعليقان

  1. وليد أبو المكارم

    مساهمة رائعة تستحق الشكر والتقدير

  2. أستاذ عبد الحميد

    جميل شكرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "