تعرف على منصة إدكس Edx المفتوحة المصدر - تعليم جديد
الرئيسية » أدوات » تعرف على منصة إدكس Edx المفتوحة المصدر
منصة إدكس

تعرف على منصة إدكس Edx المفتوحة المصدر

منصة إدكس Edx هي مبادرة غير ربحية نِتاج تعاون بين جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بالإضافة إلى عشرات المؤسسات التعليمية حول العالم لتقديم دورات تعليمية تفاعلية عبر الإنترنت من أفضلل الجامعات حول العالم، و تهدف إلى بناء مجتمع عالمي مزدهر من التربويين والتقنيين الذين يتشاركون حلولاً مبتكرة لتحقيق الاستفادة للطلاب في كل مكان.

ماهو  Open edx platform ؟

هو نظام إدارة المساقات course management system) CMS) مجانية و مفتوحة المصدر بدعم من إدكس edx  لتقديم المساقات الجماعية المفتوحة عبر الإنترنت أو ما يعرف بــ (MOOCs) مقدمة للجامعات والمؤسسات غير الربحية ورياديي الأعمال والمعلمين لإنشاء منصات إلكترونية للمساقات الجماعية الخاصة بهم.

ماهي مكونات منصة إدكس Open EDX ؟

1-  Open edX Studio

هو أداة تستخدم لبناء المساقات الخاصة بك، يمكنك استخدام Studio لإنشاء هيكل المساق، ومن ثم تضيف ملفات الفيديو، وغيرها من الموارد التعليمية الأخرى. يمكنك أيضا إدارة الجدول الدراسي، وتحديد أعضاء فريق المساق، وتعيين سياسة الدرجات، و من ثم نشر المساقات الخاصة بك.

يمكن العمل على الأستوديو من خلال متصفح الإنترنت الخاص بك دون الحاجة إلى تثبيت أي برامج إضافية.

edx1 edx2

2- The Open edX LMS

هو نظام إدارة التعلم (Learning Management System) الخاص بمنصة Edx والتي تتيح للمتعلمين الوصول إلى محتوى المساقات من فيديو وكتب دراسية بالإضافة إلى منتديات المناقشة الويكي Wiki  إلى غير ذلك من الموارد التعليمية، كما توضح مدى تقدم الطلاب في المساقات.

بالنسبة لمدرسي المساق هناك Instructor Dashboard والتي تتيح إصدار التقارير الخاصة بالمساق وإدارة المساق وتشغيله.

3-  منتديات المناقشة Discussion forum

يمكنك إضافة منتديات مناقشة لوحدات المساق الخاص بك لمناقشة محتوى ما في الوحدة، المناقشة تعطي المتعلمين فرصة للرد والتفاعل مع بعضهم البعض حول موضوع معين.

edx3

4 – XBlock

عبارة عن عناصر تم تطويرها من قبل إدكس EDX  يتم دمجها داخل المساق الخاص بك لخلق تجربة تعلم ثرية وجذابة. مؤلفو المساق يجب أن يجمعوا أكثر من Xblock  داخل المساق الخاص بهم والتي قد تشتمل على ملفات صوتية، استطلاعات، ملفات فيديو، عناصر 3D … يمكنك الاطلاع على دليل كامل ل Xblock  من هنا.

أهم المواقع العربية التي تعتمد على منصة إدكس Open Edx

  • Zadi   : منصة زادي هي منصة تهتم بتقديم المعارف الشرعية وفق منهج منضبط وموثق، باستخدام أحدث وسائل التقنية والطرق المبتكرة، بأعلى جودة لكافة الشرائح.
  • Edraak  : “إدراك” هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، وتعرف باللغة الإنجليزية باسم (موكس)، وهذه المنصة أتت بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.
  • Doroob : دروب برنامج شامل في المملكة العربية السعودية، إذ يبدأ بتقديم دورات التعلم الإلكترونية، مروراً بالحصول على شهادات معتمدة معترف بها من كبرى الشركات في المملكة، والتي تمنح الأولوية في التوظيف المباشر لحملة هذه الشهادات.
  • Moualimooc  : “معلموك” هي منصة إلكترونية للمساقات المفتوحة. وهذه المنصة تأتي بمبادرة من المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية بتونس ضمن مشروع تعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تم إنجازه على مدى ثلاث سنوات في إطار البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم.
  • KAUx منصة جامعة الملك عبدالعزيز الإلكترونية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، يقدم من خلالها مساقات تدريبية مجانية و متنوعة باللغة العربية لكل من يرغب في التعلم و تطوير مهاراته.


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

ياسر أحمد بدر  
كتب ما مجموعه 3 مقالات اضغط هنا لقراءتها

باحث دكتوراه تكنولوجيا التعليم - جامعة المنصورة





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


تعليق واحد

  1. جنى محمد الحربي

    شكراً جزيلاً مقالك ملهم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "