التعليم في ماليزيا

التعليم في ماليزيا بين القديم الأصيل و الحديث المتجدد

في غضون عقود قليلة من الزمن، تمكنت ماليزيا من تحقيق نهضة تنموية في الميدان التعليمي، تردد صداها في جميع أنحاء العالم، لتصبح نموذجًا مثاليًا، اتبعت خطاه العديد من البلدان العالمية و العربية.
و شكلت التجربة التعليمية في ماليزيا محور اهتمام الباحثين، و احتلت عناوين العديد من الدراسات التي كشفت عن مقومات نجاح دولة ماليزيا في تحقيق مركز ريادي لها في القطاع التعليمي، والذي يعد انعكاسا طبيعيا للاستثمار الأمثل في العناصر المادية و البشرية، إلى جانب مواكبة التطورات المختلفة و على رأسها الثورة الرقمية.
وتستقطب ماليزيا سنويًا العديد من الأحداث العلمية المهمة، و التي من شأنها تعزيز الواقع التعليمي و دفعه نحو النمو و الازدهار، كجزء من استراتيجية الدولة لتطوير التعليم و الارتقاء به إلى مستويات متقدمة.
و يشهد منتصف الشهر القادم انطلاق فعاليات الموسم العلمي للمؤتمرات الدولية و ورش العمل و معارض المؤسسات التدريبية في العاصمة الماليزية كوالالمبور، بمشاركة طيف واسع من الأكاديميين العرب و الأجانب حول العالم.
ويأتي هذا الحدث في وقت تشهد فيه الحركة التدريبية في ماليزيا نشاطًا واسعًا، بعد انطلاق العديد من المؤسسات والجامعات التي أحدثت أثرًا واضحًا جذب معه الطلاب العرب من كل مكان، لما تقدمه من ميزات تتفوق على بعض الجامعات العربية خاصة تلك التي تعاني من ضعف نظامها التعليمي.
ويستمر الحدث لمدة أربعة أيام متتالية، بدءًا من 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل وحتى 15 من الشهر ذاته، ويشمل مجموعة من الأنشطة المتنوعة، والفعاليات الضخمة، إلى جانب جلسات النقاش و المبادرات التفاعلية، كما يتضمن استعراضا للأبحاث العلمية الجديدة.
ويُرجِع بعض الباحثين تطور التعليم في ماليزيا إلى إيمان الدولة بأهمية التعليم، لتضعه في سلم أولوياتها، وهو ما كان واضحًا في تخصيصها جزءا كبيرا من ميزانيتها لبناء نظام تعليمي متين و متنوع، إلى جانب دعمها الكامل للبعثات الدراسية العلمية في الجامعات الأجنبية.

فيما يعد التعليم الإلكتروني أحد أهم السمات التي ميزت النظام التعليمي هناك، حيث بلغت نسبة المدارس المرتبطة بالإنترنت عام 1999 أكثر من 90%، و هو ما يشير إلى مواكبة ماليزيا التطور التكنولوجي و استثماره لتحقيق الفائدة العلمية.
وتعتبر ماليزيا الحاضن الأكبر للمشاريع التعليمية الحديثة، أبرزها منصة أبصر، المخصصة للتعليم الإلكتروني باللغة العربية، و التي تعد أحد رعاة الموسم العلمي للمؤتمرات في ماليزيا الرسميين، حيث تهدف من خلال مشاركتها إلى تعزيز واقع التعليم عن بُعد، و التأكيد على دوره الفعّال في الميدان التعليمي.
وانطلقت أبصر في منتصف العام الحالي، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الأول للإدارة و التدريب و التنمية البشرية، كمنصة عربية مبتكرة، تهدف إلى إثراء المحتوى التعليمي العربي، و تقدم مجموعة من الدورات التدريبية باللغة العربية عبر محتوى غني و متنوع.
وعلى الصعيد العربي، سجلت بعض البلدان العربية تجارب ناجحة في مجال التعليم عن بُعد عبر إطلاق منصات تعليمية مميزة منها منصة رواق، و منصة إدراك التي تقف خلفها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية في الأردن.
وكواحدة من الدول الإسلامية تخطت ماليزيا التخلف و انطلقت نحو فضاءات واسعة من التنمية في كافة المجالات الحياتية و المعيشية بدءًا من الاقتصاد مرورًا بالتعليم والتكنولوجيا فضلًا عن الصحة والثقافة.

عن أكاديمية أبصر:

انطلقت أكاديمية أبصر، عام 2015 كواحدة من المؤسسات التعليمية العربية عن بعد، تضم نخبة من الأكاديميين والمتخصصين في مجالات علمية متنوعة. و تتخذ من ماليزيا مقرًا أساسيًا لها، حيث تسعى بشكل حثيث إلى نشر المعرفة عبر الانترنت للوصول إلى جميع المهتمين بالتحصيل العلمي.
تقدم منصة أبصر سلسلة من الدورات التدريبية عبر الانترنت، بالاعتماد على مناهج متطورة وأساليب تعليم حديثة تحاكي العديد من المؤسسات التعليمية العالمية. فهي تستقطب جميع الطلاب الراغبين في تجربة التعلم الإلكتروني، كما تقدم دورات تدريبية متخصصة في تطوير أداء الموظفين لدى الشركات و المؤسسات الحكومية.
تمنح أبصر في نهاية كل دورة تدريبية شهادة موثوقة ومصادق عليها من وزارة الخارجية الماليزية، فيما تضم الأكاديمية دورات مجانية وأخرى مدفوعة تناسب جميع الطلبة.

الموقع الالكتروني : www.abser.org

البريد الالكتروني : abseracademy@gmail.com

الهاتف : 0060169587799

 

البحث في Google:





عن نجيب زوحى

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". طالب دراسات عليا متخصصة في التسيير الرياضي بالمدرسة العليا للتسيير و التجارة بمونتريال الكندية، حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير بجامعة ابن زهر المغربية، و بكالوريوس تخصص تربية رياضية و صحية بجامعة كيبيك في مونتريال الكندية، وشهادة تقنية كندية في إدارة و تسيير رياض الأطفال. أستاذ تربية بدنية و صحية، مدرب كرة قدم بنادي كاندياك الكندي.

تعليق واحد

  1. ماليزيازادهاالله علما وثقافة وجعلها منارة للعالم الاسلامي اهلها طيبون يستحقون كل الثناء كم نرجو نحن العرب ان نحدو حذوهم وننهض بالعلم ونهتم بالمعرفة والتقدم في جميع المجالات ونعود الى ديننا الاسلامي الحنيف لان بفضل تطبيقه على الوجه الصحيح نستطيع أن نستجمع قوانا ونلم شعثنا .فهنيئا لكم ياشعب ماليزيافانتم منارة للعالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *