10 مقررات إلكترونية مفتوحة يحتاجها كل معلم عربي - تعليم جديد
الرئيسية » إرشادات » 10 مقررات إلكترونية مفتوحة يحتاجها كل معلم عربي

10 مقررات إلكترونية مفتوحة يحتاجها كل معلم عربي

التنمية المهنية هي أهم معيار يعتمد عليه في قياس كفاءة وتميز الأداء التعليمي لدى المعلمين، ونعني بها أي عملية تعليم تصمم لمساعدة المعلمين على أداء أعمالهم بكفاءة أكبر مما سيكون له الأثر الإيجابي في تحسين نواتج تعلم المتعلمين . فالمعلم يحتاج إلى تطوير مؤهلاته العلمية والتربوية ومواكبة كل جديد وتطور في عالم التربية والتقنية عن طريق التعلم الذاتي واعتمادا على المراجع العلمية الرصينة وبرامج التدريب الاحترافية.

ومع ما أصبح يعرف بالمقررات الالكترونية المفتوحة ذات الالتحاق الهائل MOOC  ، و التي تعتبر من أحدث الاتجاهات في التعليم المفتوح عبر الانترنت، أصبح الآن بإمكان المعلمين الاستفادة من دورات تدريبية مجانية ، موجهة لجميع الراغبين في تطوير مستوى تنميتهم المهنية بالتعاون مع  أفضل الأساتذة والخبراء في مجال التربية والتعليم ..

فيما يلي 10 مقررات إلكترونية مفتوحة يحتاجها كل معلم عربي، مختارة لكم من موقعي رواق وإدراك الرائدين في تقديم دورات تعليمية مجانية باللغة العربية في كل المجالات والتخصصات للمجتمع العربي.

 

1- علِّم بثقة

2

يستهدف هذا المقرر المعلمين الناطقين باللغة العربية الذين يُركزون على تحديد التوقعات الأكاديمية والسلوكية العالية، وإشراك الطلاب في الدروس، وخلق ثقافة صفّية قوية. يقدم المساق أساليب التدريس الفعالة التي تُساعد المعلمين على مسك زمام الأمور وإدراة الصف بفعالية عالية. هذه التقنيات محددة، ودقيقة، و يمكن تنفيذها فوراُ حين الانتهاء من هذا المساق. سيتم تقديم هذا المساق من قبل أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، حيث يستند على ثلاث تقنيات مستوحاة من كتاب علم بثقة للمؤلف دوغ ليموف. يقدم الكتاب الأساس لخلق بيئة تعليمية فعالة تساعد المعلمين على تحسين أساليب التدريس الخاصة بهم بشكل كبير.

 

2- الصحة النفسية للطفل

3

يغطي هذا المساق سلسلة من المواضيع المتعلقة بصحة الأطفال والمراهقين العقلية. ويستهدف الذين يعملون مع الأطفال بمن فيهم المعلمين. ويهدف المساق إلى تطوير فهم أساسي عن الأمراض النفسية الأكثر شيوعا بين الأطفال والمراهقين. كما يساعد أيضا على تتبع مراحل نمو الأطفال، والتمييز بين الاضطراب العاطفي الذي قد يعاني منه الأطفال والأمراض العقلية.

 

3- مهارات التفكير

4

من أجمل مايميز تعليم التفكير ومهاراته هو أنه وبتعلم مهارات بسيطة يمكنك تحسين قدرتك على التفكير و هذا مايميز هذه المادة التي من أهم أهدافها مساعدتك على تطوير مهارات التفكير الأساسي لديك وكذلك مهارات التفكير الإبداعي والناقد والتحليلي . وهذه المهارات للأسف مع أهميتها كمهارات للقرن الواحد والعشرين إلا أننا لانجد لها إهتماما كما ينبغي في مناهجنا الدراسية . ولعل هذه المادة تغطي ولو بشكل بسيط هذه الفجوة .

 

4- الأسس المكونة للموهبة والتميز والإبداع

5

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بميدان تربية الموهوبين، و الاطلاع على تطور النظريات ذات الصلة بالموهبة والتفوق والإبداع وتطبيقاتها التربوية بشكل عام، وبناء قاعدة متينة من المعلومات والمصطلحات الأساسية والضرورية لفهم مجال تربية الموهوبين. ويتوقع أن يكتسب المشارك في مواد هذا المقرر خبرات نظرية وعملية متعلقة بمجموعة من المواضيع والمناشط التربوية التي تعين على فهم مجال رعاية الموهوبين والأسس التي يقوم عليه.

 

5- التقييم والتشخيص والتأهيل النفسى للأطفال

6

يتناول هذا المساق كيفية قياس القدرات العقلية والمهارات الحياتية والإجتماعية والسلوكية للحالة ، بالإضافة إلى تشخيص الإضطرابات والأمراض من حيث النسبة العامة و بالمقارنة مع الأقران ممن هم فى نفس العمر مع تقديم صورة واضحة لنقط القوة والضعف لكل طفل وأحدث الطرق التأهيلية للتغلب على الصعوبات والإعاقات.

 

6- الإشراف التربوي

7

من خلال هذا المساق ستتعرف على اتجاهات الإشراف التربوي بشكل يحدد لك خريطة الإشراف التربوي في التعليم العام: أهدافه ، مهامه و واقعه. كما ستستطيع بفضله أن تكون رؤية جديدة لتطوير الإشراف التربوي ، و أن تمتلك معرفة بمهارة التخطيط. كما ستتعرف من خلاله على عملية الاتصال وكيف تتقن مهاراته بما يفتح لك آفاقا فكرية جديدة تمكنك من المساهمة في تطوير الإشراف التربوي.

 

7- اختبار القدرات: كيف تحصل على درجة عالية ؟

8

مادة علمية تهتم باختبار القدرات حيث تشرح أجزائه وتضع تقنيات فعالة تساعد الطالب والطالبة على الحصول على درجة عالية في الاختبار. يتناول المساق مواضيع: إجراءات وأقسام اختبار القدرات، القسم اللفظي: تقنيات الحل السريع، القسم الرياضي: تقنيات الحل السريع، الورقي والمحوسب: الشبه والفروقات، تمارين إضافية.

 

8- تكامل تكنولوجيا التعليم في المناهج

9

هذا المقرر يقدم بطريقة بسيطة وميسرة مفاهيم تكنولوجيا التعليم. وطرق استخدام وتوظيف الأدوات المختلفة المتاحة مجانا عبر شبكة الإنترنت لتعزيز المحتوى التعليمي كما سيركز على تطوير أساليب التفاعل بين كل من المعلم والطالب باستخدام مهارات القرن الواحد والعشرين. ستعتمد الانشطة على تطبيقات متاحة مجانا عبر شبكة الانترنت مع الاخذ بعين الاعتبار الدور المتغير للمعلم والمتعلم و أن المتعلم عنصر فاعل في توظيف التكنولوجيا في تعلمه.

 

9- تصميم وانتاج المقررات الالكترونية

10
ستتعرف من خلال هذا المساق على محاور أساسية في تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية، وهي: التعليم الالكتروني، التصميم التعليمي، السيناريو التعليمي، المقررات الالكترونية، والمنصات المختلفة لاستضافة المقررات الالكترونية.

 

10- التقويم الالكتروني

11

إذا كنت تريد اكتساب مهارات تصميم الاختبارات و الاستبيانات واستخدامها في العملية التدريسية والبحثية، فعليك بهذا المساق الذي يتناول مفهوم التقويم وأهدافه وأساليبه وأنواعه ومميزاته ومعوقاته، واستراتيجيات وأساليب و أدوات تقويم التعلم الالكتروني.


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

مصطفى القايد  
كتب ما مجموعه 53 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس تعليم إبتدائي و مصمم ويب، و مهتم بتقنيات التعليم الإلكتروني.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "