الرئيسية » دراسات » تلوث الهواء والماء وتأثيره على الإنسان ( على صحته – نموه – تعليمه)
علم النفس البيئي

تلوث الهواء والماء وتأثيره على الإنسان ( على صحته – نموه – تعليمه)

يُعرف علم النفس بأنه ذلك العلم الذي يدرس نشاط المخ كوحدة متكاملة في أدائها للوظائف الأعلى والأرقى للكائن الحي كوحدة في ذاتها وفي تفاعلها مع البيئة من حولها وتأثرها بها. ويعتبر علم النفس مظلة للعديد من العلوم التي تتفرع منه منها: علم النفس التربوي ، علم النفس الإرشادي، علم النفس النمو، علم النفس البيئي الذي سوف نتناوله في سلسلة من المقالات التي ستنشر حصريا على مدونة تعليم جديد، وهذا هو المقال الثاني الذي سيتناول أهداف التعليم البيئي وبعض نتائج الدراسات المرتبطة به.  يمكنكم قراءة المقال الأول من خلال الرابط التالي: علم النفس البيئي : نشأته والعوامل التي أدت إلى ظهوره ونظرياته ومجالاته ، والمقال الثاني من خلال الرابط التالي: التعليم البيئي،أهدافه و نتائج بعض الدراسات المرتبطة به.

من أهم الموضوعات التي تناولها علم النفس البيئي تلوث الهواء والماء وتأثيره على الإنسان في كل نشاطاته، وأحواله .

أولا : تلوث الهواء

يحدث خاصة بالمواد السامة مثل أوكسيد الكربون والنيتروجين والضباب الكيميائي وغير ذلك من المكونات كالدخان والغبار والإشعاع والأتربة والروائح .

أعراض تلوث الهواء 

الصداع والشعور بالتعب والغثيان والتهيج والاكتئاب والزهايمر

تأثير تلوث الهواء 

1- تأثير تلوث الهواء على صحة الأطفال وعلى تعلمهم

ارتبط تلوث الهواء بعدد من الآثار الصحية الضارة بالأطفال؛ وكان الأطفال الذين يعانون من الربو أكثر عرضه لإعاقة التعلم من الأطفال الذي لم يكن لديهم ربو، وكانت نتائج الدراسات فيه على النحو التالي :

(ا) الربو في سن 9 إلى 13 كان لها تأثير سلبي كبير علي تحصيل الرياضيات.

(ب) الربو في سن 14 إلى 18 في بعض الأحيان كان لها تأثير سلبي علي درجه إلمام بالقراءة والكتابة في الصف 12th .

(ج) الربو له عواقب أسوأ علي الأطفال ذوي الدخل المنخفض مقارنه بالأطفال المرتفعي الدخل

2- تأثير تلوث الهواء على التحصيل الأكاديمي 

فقد أثبتت الدراسات أنه  يؤثر سلبا علي أداء الطلاب في المدرسة وقدرتهم بشكل عام، و انخفاض معدل تلوث الهواء يرتبط بارتفاع درجات اختبار الرياضيات ودرجات القراءة مقارنة بطلاب المناطق التي يزداد فيها تلوث الهواء، وأن التعرض التراكمي لتلوث الهواء يعوق درجات الاختبارات اللفظية. ومع التقدم في العمر يصبح التأثير السلبي أكثر وضوحا، خاصه بالنسبة للرجال. والفجوة بين الجنسين كبيرة بوجه خاص بالنسبة للأقل تعليما.

3- تأثير تلوث الهواء على النمو العقلي 

ارتبط تلوث الهواء بالتأثيرات الضارة على النمو العقلي والوظائف السلوكية مثل الانتباه وانخفاض معدل الذكاء العالمي، وانخفاض الذاكرة والأداء الأكاديمي وارتفاع معدل انتشار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، واضطراب طيف التوحد، وتدعم النتائج المستخلصة من الدراسات الوبائية العلاقة بين التعرض لتلوث الهواء والخرف لدى كبار السن، وتوفر دراسات الأوبئة والأمراض العصبية والتصوير الدماغي دليلا علي وجود علاقة سلبيه بين تلوث الهواء المحيط والنمو المنخفض للدماغ المشروط بالعوامل الديمغرافية الملحوظة ، وفي دراسة أخرى وكان الأداء في اختبارات الوظائف السلوكية العصبية المتعددة أقل لدى الأطفال من 8-10 سنه الذين جاءوا من مدرسه تقع في مكان يعرف ارتفاع حركة المرور وعوادم السيارات، بالمقارنة مع الأطفال الذين يدرسون في  مدراسه تقع في منطقه جوية مناسبة .

4- تأثير تلوث الهواء على الذكاء 

في دراسة أخرى أجريت على الأطفال الذين يعيشون في مناطق بها تلوث هوائي مرتفع؛ أظهرت هذه الدراسة أن هؤلاء الأطفال أظهروا عجزا في الذكاء السائل والمتبلور وفي مهام الإدراك، وأوضحت هذه الدراسة أنه يتم تدعيم الذكاء السائل من قبل الذاكرة العاملة، في حين يتم تدعيم الذكاء المتبلور من قبل الذاكرة طويلة المدى، و نوجد دراسة أجريت للتحقق من تأثير الهيدروكربونات العطرية على معدل الذكاء لدى الطفل، حيث تمت متابعة الأمهات في فترة الحمل، ثم تم قياس معدل ذكاء الأطفال في عمر الخامسة فوجدوا أن الأطفال الذين تعرضوا قبل الولادة لمستويات عالية من الهيدروكربون أقل ذكاء من الأطفال الأقل تعرضا له.

5- تأثير تلوث الهواء على الغياب

ذهبت بعض الدراسات إلى ربط نوعية الهواء الرديء بالغياب عن المدرسة، حيث نتج عن هذه الدراسات أن التهوية الجيدة أثرت على الغياب في البيئات الفقيرة ولم تؤثر عليه في البيئات الغنية. وفي دراسة أخرى وجدوا أن الأوزون لديه تأثير كبير إحصائيا على معدلات الأمراض التنفسية العلوية والتنفسية السفلية.

ثانيا: تلوث المياه

يكون الماء ملوثا إذا كان طعمه سيئا، ورائحته كريهة، وكانت النفط أو الشحوم تطفو فوقه، وكان هناك انخفاض في عدد الأسماك فيه، وكان هناك نمو غير محدد للأعشاب فيه.

أسباب تلوث المياه وأثرها على صحة الإنسان 

1- التحضر

انتقال المزيد من الناس إلى المدن، تسبب في: الاضطراب المادي للأراضي بسبب بناء المنازل والصناعات والطرق؛ مع عدم كفاية معالجة مياه الصرف الصحي والقمامة التي تسبب المرض ولها تأثير بصري سلبي.

كما أن إزالة الغطاء النباتي الوقائي يجعل التربة عرضه للتآكل، وهذا يؤدي إلى زيادة في ملوحة الماء الذي يمكن أن يسبب ما يلي: يمكن أن تسد خياشيم  الأسماك، كما لا يمكن للنباتات السكنية السفلية أن تقوم بعملية البناء الضوئي لأن أشعه الشمس لا يمكنها الوصول إليها. إضافة إلى زيادة في الأمراض حيث تستخدم البكتيريا والفيروسات جزيئات التربة كوسيلة للنقل.

2- تدمير الأراضي الرطبة 

الأراضي الرطبة هي الطريقة الطبيعة لتنظيف المياه، و تدمير الأراضي الرطبة يدمر موطن العديد من الطيور والأسماك و يزيل المصافي الطبيعية، مثل الفوسفور والمعادن الثقيلة، و يدمر السدود الطبيعية ويسبب الفيضانات في المصب.

3- الصناعات 

تُنتج الصناعات النفايات التي يمكن أن تؤثر علي لون الماء، و درجة حرارته (زيادة أو نقصان في درجة الحرارة يمكن أن يكون لها تأثير على الكائنات الحية الحساسة التي تعيش في الماء)، و كمية المعادن والأملاح (يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل الصحية)

4- الزراعة

تزيد من تآكل التربة بسبب الاضطراب المادي للتربة والغطاء النباتي، بسبب الحرث والرعي الجائر وقطع الأشجار وبناء الطرق، زيادة الأسمدة الزراعة المزيد من المواد الغذائية وهذا يؤثر علي ملوحة الماء.

الدراسات التي تم الرجوع إليها

  1. علم النفس البيئي : مفاهيم وحقائق ونظريات وتطبيقات
  2. في علم النفس البيئي
  3. مواقع أكاديمية
  1. Genetic and Environmental Influences on Cognition Across Development and Context
  2. Early Life Exposures, Gene-Environment Interactions, and Cognition in Old Age
  3. A sound foundation? What we know about the impact of environments on learning and the implications for Building Schools for the Future
  4. The physical environment factors in preschools in terms of environmental psychology: a review
  5. The impact of rural-urban community settings on cognitive decline: results from a nationally-representative sample of seniors in China
  6. Cognitive strategies and Natural Environments Interact in Influence Executive function
  7. Air Pollution and Academic Performance: Evidence from California Schools 
  8. The effects of air pollution on the brain : a review of studies interfacing environmental epidemiology and neuroimaging
  9. The impact of exposure to air pollution on cognitive performance
  10. Environmental education as a solution tool for the prevention of water pollution
  1. Advantaged socioeconomic conditions in childhood are associated with higher cognitive functioning but stronger cognitive decline in older age
  2. Environmental Psychology
  3. Effects of the Physical Environment on Cognitive Load and Learning: Towards a New Model of Cognitive Load

 

البحث في Google:






كاتب المقال

صفاء سعيد عبد الحميد  
كتب ما مجموعه 7 مقالات اضغط هنا لقراءتها

حاصلة على ليسانس تربية تخصص دراسات إسلامية وعربية، وعلى دبلوم مهني في الإرشاد النفسي ودبلوم خاصة في علم النفس التربوي.





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *