ريادة الأعمال

تمكين الموجة الجديدة من رواد الأعمال من جيلي الألفية ومابعد الألفية

ينشر المقال التالي في إطار اتفاق التعاون و تبادل النشر بين موقع المؤتمر العالمي للابتكار في التعليم-مؤسسة قطر ( وايز WISE )، و موقع تعليم جديد.

مع بداية سنة 2017 واستمرار الركود الاقتصادي الذي يعرفه العالم، تظهر لنا في الأفق موجة جديدة من رواد الأعمال في جل بقاع المعمور كما في بلداننا العربية.
حسب الدراسات السكانية والتسويق، نجد أمامنا جيلين من موجة رواد الأعمال الجدد:جيل الألفية (جيل واي): هم رواد الأعمال الذين ولدوا بين بداية الثمانينات (1980) وبداية الألفية الثانية (2000). وهي الفترة التي عرفت بتشابهها مع ارتفاع المواليد الذي عرفته حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية. العديد من الدراسات التي أنجزت على هذا الجيل أشارت إلى مميزات مهمة، نسرد منها:
• تفضيلهم للتنظيم المسطح أو الأفقي في العمل، حيث هناك قلة أو انعدام الفوارق بين الرئيس ومرؤوسيه مما قد ينعكس إيجابا على المردودية واتخاذ المبادرات والإبداع في العمل.
• وعيهم الاجتماعي بالمشاكل التي تواجه المجتمع نتيجة الطفرة المعلوماتية. وقد تترجم ريادة الأعمال لديهم في تسويق حلول على شكل منتوجات أو خدمات.
• تطور منظورهم للتوازن بين العمل والحياة حيث أنهم من رواد الأعمال الأكثر مرونة مع موظفيهم نتيجة قبول فكرة العمل عن بعد واستخدام آخر التكنولوجيا للتواصل وإتمام المهام.
• ميلهم للتداول الحر للمعلومة حيث يؤثر هذا على بيئة العمل بطريقة إيجابية من خلال خلق جو من الثقة والشفافية في اتخاذ القرارات والنهج التشاركي…اقرأ المزيد
 ـ


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

وايز wise  
كتب ما مجموعه 19 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم - مؤسسة قطر





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "