الرئيسية » إرشادات » مقترح دمج مصادر التعلم بمراكز STEAM دعما للتحول إلى مجتمع المعرفة
تعليم-ستيم-stem-steam

مقترح دمج مصادر التعلم بمراكز STEAM دعما للتحول إلى مجتمع المعرفة

تطورت العملية التعليمية في الحقبة الأخيرة وظهرت أفكار ونظريات وأساليب حديثة في مجال التعليم والتعلم تؤكد على أن أفضل أنواع التعليم هو الذي يتم عن طريق الخبرة ومشاركة المعرفة بالرغبة والدافعية لدى المتعلمين من خلال الأنشطة الطلابية والمشاريع الدراسية في البحث عن المعلومات بأنفسهم من مصادر المعرفة المتاحة. وكان على المكتبة المدرسية أن تتطور لتواكب هذه النظريات والأفكار والأساليب الحديثة حتى انتقل مسماها إلى مركز مصادر تعلم، وهي بيئة جاذبة تنمي مهارات الطلبة وقدراتهم من خلال رحلات البحث والاستكشاف بأنفسهم. ومع الانفجار المعرفي والتطور في كافة التخصصات والمجالات والمهن المطروحة في سوق العمل جاءت رؤية المملكة العربية السعودية في انتقال المعرفة بشكلها الاقتصادي إلى استغلال رأس المال البشري في صناعة الابتكارات والاختراعات لتكون دولة صناعية منتجه بدلا من استهلاكية مستوردة. على أثر ذلك، بدأ التعليم بالاهتمام بتهيئة عقول الطلبة للتعامل مع العلوم المعاصرة للاستعداد والتأهيل للوظائف المستقبلية بدعم المنهج الدراسي لتعليم المتعلمين عبر منهجية STEAM ، وهي ربط المواد الدراسية: العلوم والرياضيات والهندسة والفن والتقنية، من خلال أنشطة تفاعلية تنفذ في مكان مناسب يوفر جميع الوسائل والخامات الميسرة للطلبة. فمثلا صناعة طائرة من ورق تحاكي الطائرة الحقيقية لفهم طرق واستراتيجيات الطيران، وأن يكون جناحها وفق رقم محدد وأحد الجناحين يكون بزاوية مستطيلة مقدار معين  مع رسم شعار على جسم الطائرة مع تطبيق هذه الأفكار على أجهزة وبرامج ذكية من خلال الحاسب الآلي واستخدام هذا المجسم لتطبيق نظريات فيزيائية كتأثير الرياح والضوء على جسم الطائرة من خلال تسليطها على هذا المجسم.

هنا تتعدد مهارات الطلاب بين مادة الهندسة والعلوم والرياضيات والرسم والتقنية في تعلم كافة المهارات، ولا يقتصر تعليمه على كل مهارة على حدة، فبذلك يتاح للطالب ممارسة هذه الأنشطة في بيئة مناسبة توفر له كافة الوسائل.
إن هذه المراكز قادرة على تطوير قدرة الطالب بتطبيق المعرفة وإعداده كمبدع مبتكر قادر على حل المشكلات يفكر كعالم ويعمل كمهندس.

المصطلحات:

مركز مصادر التعلم: بيئة تعليمية تحوي أنواعا متعددة من مصادر المعرفة يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرصة اكتساب المهارات والخبرات وإثراء المعرفة عن طريق التعلم الذاتي والجماعي.

مركز STEAM: هو اختصار لأحرف المواد الدراسية: العلوم، التقنية، الفن، الهندسة، الرياضيات… وهو نظام تعليمي يهدف إلى تهيئة الطلبة والتعامل مع العلوم استعدادا للتأهيل والالتحاق بوظائف المستقبل التي تتطلب الخبرة العلمية والعملية.

 

أهمية دمج مصادر التعلم (المكتبة المدرسية) بمركز STEAM

 

أهداف دمج مصادر التعلم بمركز STEAM

 

 

النتائج المتوقعة

 

الشراكات المجتمعية وأدوارها المقترحة

 

 


المراجع:

دليل مدارس رواد الخليج العالمية.
أهداف ومتطلبات وأشكال التكامل في منحى STEAM نجوى محمد الشيخ.
المبادئ التوجيهية للمكتبة المدرسية ترجمة / بدر الفليج وأمنة الأنصاري.
لنعلم أطفالنا حلاوة التفكير ترجمة سوسن الطباع.
دليل المعلم في تعليم منحى STEAM عبدالخالق الشبول و إسماعيل ياسين.

البحث في Google:






كاتب المقال

وفاء محمد مبارك العتيبي  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

بكالوريس مكتبات ومعلومات تربوي، أخصائية مكتبات سابقا ومشرفة مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات سابقا ورئيسة قسم نشاط الطالبات في إدارة التعليم الدوادمي. حاصلة على رخصة مدرب معتمد من المؤسسة العامة لتدريب التقني والمهني وتدريب المدربين. حاصلة على دورات اللغة الإنجليزية مهتمة بالقيادة والتخطيط وتطوير الذات والبحث العلمي والتقنية والتقويم و steam.





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *