قنوات يوتيوب خاصة بالعلوم

أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعليم اللغة العربية للأطفال

يبدأ الطفل اكتساب اللغة منذ مرحلة ما قبل الميلاد، ولها طبيعة خاصة في نموهم اللغوي تتأثر بالنمو العقلي وبقية جوانب النمو الأخرى، أما اكتساب الطفل للكلام والنطق فيبدأ في المتوسط بعد ولادته بثمانية أشهر.

وتعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل التعليم في حياة الإنسان، ففيها تنمو معظم قدراته ومواهبه وتصل لمستويات عالية، وتوضع خلالها أسس جميع المجالات الدينية والتربوية والفكرية وغيرها، ويبدأ خلالها الطفل بالكلام والحوار وطرح الأسئلة والفضول لتغذية بويصلاته الفكرية.

وأصبح الآن التعليم من خلال اليوتيوب أمرا شائعا، وهو من التطبيقات المفضلة لدى كثير من الأطفال، ولكن المشكلة التي تواجه معظم المربين هي اختيار نوعية القنوات التي يقضي عليها أطفالهم الوقت المخصص لاستخدام الأجهزة الإلكترونية، وذلك لأن الطفل يتأثر بما يقدم له من معلومات وأفكار ومفردات.

لذلك سنقدم لك في هذا المقال أفضل 10 قنوات يوتيوب من وجهة نظري كمربية ومعلمة مرحلة الطفولة المبكرة لتعليم اللغة العربية من خلال القصص والمواقف والأناشيد والرسوم المتحركة ذات الجودة العالية وبعض الشخصيات الحقيقية، بالإضافة إلى أفضل المسلسلات الموجهة للأطفال لتعليمهم السلوكيات الصحيحة والأخلاقية من خلال استخدام مفردات اللغة العربية السليمة.

١. قناة تعلم مع زكريا

تهتم القناة بتعليم الحروف والأرقام والأشكال والدول والفواكه والخضروات والأدعية الإسلامية وغيرها من المجالات، باستخدام شخصيات كرتونية جذابة، وتقدم بأسلوب ترفيهي وحل ألغاز وتحديات تثير حماس الأطفال وتفكيرهم.

٢. قناة تعلم مع نور

تركز قناة تعلم مع نور على التعليم الأكاديمي للغة العربية وحروفها الهجائية وكتابة الكلمات والأرقام، بالإضافة إلى أنها تقدم العديد من فيديوهات التعلم باللعب والترفيه.

٣. قناة كرزة

تهتم القناة بمجال تعليم أساسيات اللغة العربية للأطفال بطريقة جذابة وإبداعية من خلال الأناشيد والأغاني.

٤. قناة عمر وهناء

تركز قناة عمر وهناء على تعليم الأطفال الجانب الديني الإسلامي من خلال الرسوم المتحركة والأناشيد، وتقدم للأطفال محتوى تعليميا وتربويا لتشجيعهم على ممارسة السلوكيات الإسلامية الصحيحة.

٥. قناة لمسة

لها أيضا تطبيق للأجهزة الإلكترونية، وهي تهتم بتعليم المهارات التعليمية والإبداعية واللغوية والإجابة عن الأسئلة العلمية بشخصيات كرتونية احترافية.

٦. قناة ريان بالعربي

تحتوي على العديد من مقاطع الفيديو المفيدة لتعليم أسماء الأدوات بالعربية، وقراءة القصص التعليمية بأسلوب ممتع ومشوق للأطفال.

٧. قناة أهلا سمسم

تقدم هذه القناة محتوى تعليميا عربيا بأسلوب ترفيهي مع شخصيات فكاهية متعددة تناسب معظم الأطفال الصغار.

٨. قناة تعلم – Learn

تركز على تعليم الأطفال الصغار النطق الصحيح للحروف، والأعداد، وقراءة السور القرآنية وحفظها عن طريق التكرار.

٩. قناة براعم الإسلامية

تهتم بتقديم قصص الأنبياء عليهم السلام، وتعليم القرآن الكريم وأحاديث السنة الشريفة، من خلال شخصيات أطفال حقيقية وبعض الشخصيات الكرتونية.

١٠. قناة زاد الحروف

تركز قناة زاد الحروف على تقديم القصص التربوية والرسوم المتحركة الهادفة.

 

وبعد استعراض تلك القنوات، يهمنا في هذا الطرح لفت النظر إلى بعض المسلسلات التربوية المنشورة في اليوتيوب والموجهة إلى تعليم الأطفال القيم والمهارات الصحيّة بأسلوب إبداعي، ومنها:

 ١.  مسلسل فواز ونورة

وهو مسلسل تابع لوزارة التعليم السعودية، وقد تجاوزت حلقاته ٦٠ حلقة، يهدف إلى تعليم القيم والأخلاقيات الإسلامية مثل التعاون والحوار ومساعدة كبار السن والعدل والمواساة وغيرها بأسلوب قصصي وشخصيات كرتونية تقوم بأداء الأدوار التربوية.

٢. مسلسل راشد ونورة وصديقهم سراج

يركز هذا المسلسل على غرس اللغة العربية والقيم من خلال المغامرات التي يتعرض لها الأصدقاء الثلاثة داخل منزلهم وخارجه، وهو من مبادرات مؤسسة قطر، ويتضمن العديد من المهارات مثل الادخار، وإدارة الوقت، والتخطيط، والاعتماد على النفس، ومواقف من قصص الأنبياء عليهم السلام وأركان وواجبات الدين الإسلامي.

٣. مسلسل نور وبوابة التاريخ

وهو من إنتاج أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وتدور أحداث المسلسل حول الطفل نور وأخته زهرة عندما يقابلان العم عبقري ويبدؤون رحلة العبور إلى بوابة التاريخ لاكتشاف الزمن الماضي، ومعرفة اكتشافات واختراعات علماء العرب والمسلمين التي أثرت بشكل كبير في تاريخ البشرية والعلوم المختلفة، مثل اكتشافات ابن سينا، وجابر بن حيان، وابن زهر الإشبيلي وغيرهم.

٤. سعود وسارة في روضة القرآن

برنامج تعليمي ديني يقدم للأطفال تفسير سور القرآن الكريم والأحاديث النبوية من خلال سرد القصص القصيرة.

٥. مغامرات منصور

مسلسل كرتوني كوميدي إماراتي، تدور أحداثه حول طفل متحمس لدخول عالم الإبداع والاختراع، وفي كل حلقة يقدم مع أصدقائه وعائلته العديد من الدروس التربوية والأخلاقية والحلول الإبداعية المهمة في التعامل مع الحياة.

كانت هذه القائمة التي اشتملت على أفضل ١٠ قنوات يوتيوب لتعليم الأطفال اللغة العربية، إضافة إلى قائمة تشتمل على أفضل مسلسلات الأطفال، والتي تقدم محتوى تعليميا ترفيهيا وثقافيا متنوعا في المواضيع، والأفكار، وأساليب تقديم المعارف.

إن تلك القنوات تمنح طفلك أساسيات اللغة العربية، والمعلومات الثقافية، والأنشطة العلمية والقصص والأناشيد الهادفة التي تعمل على تنمية الجانب اللغوي لديهم.

البحث في Google:





عن غدير الحربي

كاتبة محتوى، ماجستير التعليم والتعلم في الطفولة المبكرة.

2 تعليقات

  1. ربما فاتكم أن تذكروا قناة: طريف أطفال Tareef kids التي تقدم محتواها بمستوى احترافي، من حيث الدقة اللغوية و الكلمات و الألحان و الصور.

  2. أم رضوى

    إرشادات قيّمة ، كم نحن في أمسّ الحاجة إليها وأبناؤنا في عطلة ، شكرا لكاتبتها ، بوركتم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *