الرئيسية » أدوات » كل ما يجب معرفته عن منصة الفيديو كونفرانس Webex : إمكانيات وأدوات وواجهة المستخدم
مؤتمرات webex

كل ما يجب معرفته عن منصة الفيديو كونفرانس Webex : إمكانيات وأدوات وواجهة المستخدم

هذا المقال هو الأول من سلسلة مقالات حول ” منصة مؤتمرات الفيديو (الفيديو كونفرانس) الافتراضية Webex ” من إعداد الدكتور إيهاب إبراهيم السيد محمد والتي ينشرها حصريا على صفحات المدونة:  Webex ليست مجرد منصة فيديو كونفرانس افتراضية – المقال الأول: التعرف على إمكانيات وأدوات وواجهة المستخدم لمنصة الفيديو كونفرانس الافتراضية Webex في مجال التدريب

مقدمة 

يعتبر التحول الرقمي بمفهومه الشامل أحد أهم التوجهات العالمية في هذا التوقيت. والتحول الرقمي يحتوى في طياته على مفاهيم عديدة منها التحول الرقمي في البنية التحتية والرقمنة والأتمتة وتحول المحتوى الرقمي.

ويعد مجال التعليم من المجالات التي يشملها العالم برعاية خاصة لأهميته القصوى في البناء البشري والذي هو عماد التقدم في كل المستويات وفي كل المجالات.

أصبح التدريبُ العمليةَ الرئيسية في التنمية المهنية، سواء على مستوى المعلمين أو على مستوى القيادات التربوية، لما يحمله من رسائل مفادها أن التطوير المستمر في الأداء هو طوق النجاة لكل الأطراف للوصول إلى تعليم جيد يُحدث نقلة نوعية على جميع الأصعدة.

وقد أتاح لنا الوضع الراهن الإسراع في إحداث نقلة نوعية في التدريب الرقمي بكل أركانه، سواء المدرب أو المتدرب أو المادة العلمية وتطوير الحقائب التدريبية الورقية لتصبح حقائب رقمية تصلح للتدريب عن بعد.

دعا ما تم طرحه سابقاً للتفكير السريع في  التطرق إلى أسلوب حديث في التدريب، وهو التدريب عن بعد، الذي يعرف بإختصار على أنه الأسلوب التدريبي الذي لا تكون فيه عناصر التدريب ( المدرب ، المتدرب ، المادة التدريبية) متواجدة في مكان واحد.

ومن أهم الأشكال التي يكون عليها التدريب عن بعد استخدام المنصات التدريبية التي تتيح التدريب في جميع الأوقات إتاحة كاملة، سواء للتدريب المتزامن أو غير المتزامن.

ويعتبر التعلم الذاتي (التدريب الذاتي) المفهومَ الأشمل والأعم الذي تعتمد عليه المنصات التدريبية الحالية، حيث لا توجد دوافع سوى الدوافع الذاتية. ليقوم المتدرب بالدخول على المنصات التدريبية والنهل منها كيفما يشاء والانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى كيفما يشاء، للوصول إلى المستوى الذى يريد أن يصل إليه وفق الهدف الموضوع من قبل واضعي المنصة التدريبية، ووفق الخطة التدريبية المعدة لذلك.

وتعد منصة Webex أكثر من مجرد منصة لعقد المؤتمرات بواسطة مؤتمرات الفيديو (الفيديو كونفرانس) الافتراضي، فهي مجموعة متكاملة من الأدوات والخدمات التي تقدم خدمات تعليمية لعدد ضخم جداً وغير محدود من المستخدمين في نفس الوقت، وتحتوى المنصة أيضاً على  WebexTeams وهو تطبيق للمراسلة ومشاركة الملفات، بل وأداة مشاركة السبورة البيضاء للشرح، وتحتوي أيضاً على خدمات أخرى مثل WebexEvents لاستضافة الأحداث الافتراضية و WebexCalling وهو خدمة اتصال هاتفي عبر الإنترنت.

وقبل أن نبدأ في المقال الأول، يجب طرح بعض التساؤلات لتتم الإجابة عنها في سياق المقال الأول كما يلي:

ما الأسباب التي تدفعنا نحو التحول الرقمي؟

كيف نشأت فكرة المنصات التدريبية؟

ما مفهوم المنصات التدريبية؟

ما هي متطلبات استخدام منصة Webex؟

ما هي خصائص منصة Webex؟

– التحول الرقمي 

التحول الرقمي هو الاستفادة من ثورة المعلومات والاتصالات لتقديم الخدمات والمنتجات بشكل ابتكاري يولد تجربة مميزة على جميع الأصعدة، كما يعرف بأنه التغيير المرتبط بتطبيق التكنولوجيا الرقمية في جميع الجوانب.

ويعبر الذكاء الاصطناعي عن قدرة الآلة على محاكاة العقل البشرى وطريقة عمله، مثل القدرة على التفكير، والاكتشاف والاستفادة من التجارب السابقة.

هكذا إذن يتم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين أسلوب التدريب من أسلوب تقليدي إلى أسلوب يعتمد على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتحسين العملية التدريبية والوصول لأفضل النتائج عن طريق تحقيق الأهداف بطريقة علمية سليمة ومتقنة ومبتكرة عن طريق توفير بنية تحتية ملائمة ومناسبة للموقف التدريبي.

– المنصات التدريبية 

نشأة فكرة المنصات التدريبية تأسيساً على ظهور التدريب الإلكتروني، وتطورت المفاهيم بشكل سريع لنصل إلى مفهوم التدريب عن بعد والذي يعرف في أبسط صورة على أنه نمط من أنماط التدريب الذي تُستخدم فيه وسائل وتقنيات إلكترونية في العملية التدريبية، ويتصف بالانفصال بين المدرب والمتدرب، أو بين المتدربين أنفسهم، أو بين المتدربين ومصادر التدريب، ويكون الانفصال إما بالبعد المكاني خارج مقر الوحدة التدريبية أو بالبعد الوقتي لزمن التدريب أو كليهما معاً.

وهناك نمطان من التدريب الإلكتروني هما:

  • التدريب الإلكتروني المدمج : ويجمع هذا النمط بين مصادر التدريب التقليدية

(محاضرات تدريبية يحضرها المتدرب بمواد مطبوعة وغيرها) وبعض المصادر التدريبية المتوفرة على الشبكات الإلكترونية.

  • التدريب الإلكتروني عن بعد بالكامل : ويحتوى هذا النمط  على برامج تدريبية مرتبطة كلياً بالشبكات الإلكترونية، وتتم جميع البرامج التدريبية التي يتضمنها هذا النمط من خلال الشبكات الإلكترونية.

تعرف المنصات التدريبية بصورة مبسطة على أنها بيئة متكاملة تشكل نظاماً لإدارة المحتوى المعرفي المطلوب تعلمه أو التدريب عليه، وتوفر أدوات للتحكم في عملية التدريب، وتستخدم في العادة على الانترنت، وإن كان من الممكن تشغيلها كذلك على الشبكات المحلية.

وتركز المنصات التدريبية على محتوى التدريب، فهي تمنح المؤلفين والمصممين التعليميين ومتخصصي المواد القدرة على إنشاء وتطوير وتعديل المحتوى التدريبي بشكل أكثر فاعلية، ويكون ذلك بوضع مستودع  يحوي العناصر التدريبية، من دليل المدرب والمتدرب  والاختبارات القبلية والاختبارات البعدية والأنشطة المختلفة والعروض التوضيحية، وكل ما يخص التدريب، بحيث يسهل التحكم فيه وتجميعه وتوزيعه وإعادة استخدامه بما يناسب عناصر العملية التدريبية من مدرب ومتدرب ومصمم تعليمي.

ومن أهم الخدمات التي تقدمها المنصات التدريبية:

التسجيل : و تعني إدراج وإدارة بيانات المتدربين.

الجدولة : و تعني جدولة المحتوى، ووضع خطة التدريب.

التوصيل : وتعني إتاحة المحتوى للمتدرب.

التتبع : وتعني متابعة أداء المتدرب وإصدار تقارير بذلك.

الاتصال : وتعني التواصل بين المتدربين من خلال الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، وغيرها.

الاختبارات الإلكترونية : وتعني إجراء اختبارات للمتدربين و تقييمهم إلكترونياً من خلال المنصة .

– متطلبات استخدام منصة Webex 

جهاز حاسب.

شبكة الإنترنت.

الشبكة الداخلية.

أفلام فيديو.

المحتوى الإلكتروني.

المكتبة الإلكترونية.

المعامل الإلكترونية.

القائمون على التدريب.

– تطبيق Webex 

يتم في البداية تحميل التطبيق من على الإنترنت من خلال النافذة التالية كما يلي:

تطبيق Webex

ثم تسجيل الحساب الخاص على الموقع الخاص على منصة Webex من خلال النافذة التالية:

منصة Webex

ثم الضغط على النافذة التالية والتي تطلب اسم المستخدم كما يلى:

منصة Webex

ثم الضغط على النافذة التالية والتي تطلب كلمة المرور كما يلي:

منصة Webex

 

واجهة المستخدم لمنصة Webex:

وتحتوى واجهة المستخدم على ما يلى:

  • لوحة المشاركين، ويظهر من خلالها المشاركون ومسؤول الاجتماع عن طريق الصوت أو الصورة.
  • أدوات التحكم في لوحة المحادثة والمشاركين ومن خلالها يمكن الإخفاء أو الإظهار.
  • شريط التحكم، ويحتوي على الميكروفون والكاميرا وطرق مشاركة الشاشة وطرق طلب الإذن بالمداخلة عن طريق الرموز.

يمكن تعديل طريقة عرض نافذة المشاركين من خلال النافذة التالية:

منصة Webex

الاشتراك في تدريب على منصة Webex:

يتم الاشتراك في تدريب عن طريق النافذة التالية:

منصة Webex

يكون لدينا في هذه النافذة اختياران كما يلى:

  • الأول الدخول إلى تدريب نشط ملون باللون الأخضر كما في النافذة السابقة.
  • الثاني عقد التدريبات القادمة غير نشط مظلل باللون الرمادي كما في النافذة السابقة.

يمكن إنشاء التدريب وفق الخطوات التالية:

من قائمة إعدادات كما في النافذة التالية:

منصة Webex

ثم النافذة التالية التي يتم فيها اختيار التدريب:

 

ثم بعد ذلك يرسل رابط التدريب إلى الجميع عن طريق البريد الإلكتروني.

قائمة المراجع

  • أحمد إسماعيل حجى،(2016)، إدارة بيئة التعليم والتعلم النظرية والممارسة داخل الفصل والمدرسة،ط3دار الفكر العربي القاهرة.
  • إيهاب إبراهيم السيد ( 2016م): فاعلية موقع تعليمي لتطوير المهارات التكنولوجية لفرق الدعم الفني وضمان الجودة في الإدارات التعليمية، كلية التربية النوعية جامعة عين شمس ،قسم تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراه.
  • عبدالعظيم صبري عبدالعظيم:(2016)، استراتيجيات وطرق التدريس العامة والإلكترونية المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة
  • محمد السيد النجار(2013م). استراتيجيات التنمية المهنية الإلكترونية،ط1، القاهرة أكاديمي للنشر.
  • محمد عطية خميس( 2003م). منتوجات تكنولوجيا التعليم، دار الكلمة القاهرة.
  • نبيل جاد عزمي: (2017)، بيئات التعلم التفاعلية، القاهرة، دار الفكر العربي.
  • نجوى فهمي ومها عبد المجيد:(2016)، العوامل المؤثرة على استخدام المواد الإخبارية من خلال الأجهزة الذكية، بحث مقدم للمؤتمر الدولي السنوي العشرون للجمعية العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال.

البحث في Google:






كاتب المقال

د. إيهاب ابراهيم السيد محمد  
كتب ما مجموعه 16 مقالات اضغط هنا لقراءتها

دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية، كلية التربية النوعية جامعة عين شمس. تخصص تكنولوجيا التعليم زميل كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا - جمهورية مصر العربية





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *