أسلوب التصميم التعليمي

نموذج التصميم التعليمي ADDIE

تعد نماذج التصميم التعليمي داعمة في العملية التعليمية، حيث يتم تحديد الأساليب المستخدمة لتدريس المحتوى التعليمي، ومن أبرز نماذج التصميم التعليمي الأكثر استخدامًا نموذج ADDIE ، ونموذج Dick and Carey، ونموذج Kemp و Ross و Morrison، وتم قبول نموذج ADDIE كأول نموذج تصميم تعليمي. ويتكون اسم “ADDIE” من الأحرف الأولى من الخطوات التي يتضمنها، وهي التحليل Analysis والتصميم Design والتطوير Development والتنفيذ Implementation والتقييم Evaluation (Donmez & Turan,2017).

وتعود نشأة التصميم التعليمي ADDIE إلى جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الامريكية  في السبعينيات لاستخدامه في التعليم والتدريب في المجال العسكري، ويعتبر نموذج التصميم التعليمي ADDIE أساس كل نماذج التصميم التعليمي، وهو أسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم يزود المصمم بإطار إجرائي يضمن تقديم وسائل تعليمية ذات فاعلية وكفاءة في تحقيق الأهداف (Branch,2010).

أوضح كامبل (Campbell,2014) أن التصميم التعليمي ADDIE هو تصميم تعليمي ألهمت فكرته العديد من مصممي المناهج لاقتراح نماذج تصميم أخرى؛ لأن نموذج ADDIE يصمم هيكلًا منهجيًا للتعليم من حيث مسؤوليته عن التصميم والتعديل والتقييم الذي يمكن الوصول إليه والتخطيط له. كما يربط النظرية والممارسة بإدماج التكنولوجيا التعليمية.

ويتميز نموذج التصميم التعليمي العام ADDIE بعدّة مميزات، نذكر منها (Almomen, et al,2016): بساطة الاستخدام، وإمكانية  تطبيقه لأي نوع من أنواع التعليم والتدريب، وتوفير الوقت، والجهد، والمال، إضافة إلى إمكانية التعديل عليه، ويناسب المعلمين والمدربين المبتدئين.

وفيما يلي توضيح خطوات التصميم التعليمي العام ADDIE (Bates, 2019):

  • التحليل  Analysis: وهي الأساس لجميع المراحل، ويتم فيها تحديد المحتوى التعليمي، والأهداف التعليمية. وللإجابة عن الأسئلة التالية: من هم الفئة المستهدفة وخصائصها؟ ما هي الخبرات السابقة للطلبة؟ ماهي المصادر والمراجع والوسائل؟ ما أهداف المحتوى؟ كيف سيتم تقييم المخرجات؟ ما هي الحاجات الخاصة بالطلبة؟ ما هو الجدول الزمني لإنجاز الدرس؟
  • التصميم Design: يتم في هذه المرحلة تحديد المخططات الأولية لتطوير عملية التعليم، ووصف الإجراءات المقترحة لتنفيذ عمليتي التعلم والتعليم. ويتم تحقيق توافق بين الأهداف وأدوات التقييم، والمحتوى، واختيار الوسائط التعليمية. وتشمل هذه المرحلة: تحليل المحتوى، ومبررات اختياره، ومخرجات التعلم بعبارات قابلة للقياس، وتحديد التقويم المناسب لكل هدف، وتحديد استراتيجيات التدريس، وتقديم التغذية الراجعة الملائمة.
  • التطوير Development: ترجمة ما تم في مرحلة التصميم من مخططات إلى مواد تعليمية حقيقية بواسطة تطوير عدد من التقنيات التعليمية. ويشتمل على: تصميم المحتوى التعليمي على شكل فيديوهات تعليمية أو برمجيات تعليمية، أو مواد تعليمية أخرى، وتحديد طريقة عرض المحتوى التعليمي للطلبة على الموقع الإلكتروني، أو المنصة التعليمية، أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني، أو أية وسيلة تواصل مع الطلبة، إضافة إلى تطوير أوراق العمل سيستخدمها الطلبة داخل الصف وفي البيت.
  • التنفيذ Implementation: وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ التعليم الفعلي، وتهدف هذه المرحلة إلى تحقيق الكفاءة في التعليم، وتحسين استيعاب الطلبة، ومهاراتهم المتنوعة. وتتضمن هذه المرحلة: التأكد من توفر الأدوات التعليمية لتطبيق الاستراتيجيات التدريسية، وتهيئة جميع الظروف الملائمة، ووضع المحتوى التعليمي بسياق واقعي لبدء عملية تعلم الطلبة.
  • التقييم Evaluation: يتم قياس مدى كفاءة التدريس، والتقييم عملية تتم بعد مراحل عملية التصميم التعليمي، ويتم من خلال التقييم التكويني، أو التقييم الذاتي، أو التقييم الختامي.

وأظهر الأدب السابق مجموعة من الدراسات استخدمت نموذج التصميم التعليمي ADDIE في تدريس الرياضيات، فقد أشارت دراسة ديدي وآخرون (Dede et al.,2019) أن استخدام نموذج ADDIE يمكن من تطوير مواد تعليمية رياضية كاملة بمراحل بسيطة وسهلة التعلم، وتطوير إطار لمنهج الرياضيات والأنشطة الرياضية، أما دراسة سالاس وآخرون (Salas et al., 2020) فقد وضحت إمكانية مساعدة المعلمين من خلال التصميم التعليمي ADDIE وذلك في تنظيم الألعاب الرياضية المحوسبة. واعتمدت دراسة اومبرا وآخرون (Umbara et al., 2021) على نموذح التصميم التعليمي ADDIE في تصميم وتطوير ألعاب رياضية محوسبة تساعد في تعلم الجبر.

 


المراجع:

Almomen, R., Kaufman, D., Alotaibi, H., Al-Rowais, N., . Albeik, M., & Albattal, S. (2016). Applying the ADDIE—Analysis, Design, Development, Implementation and Evaluation—Instructional Design Model to Continuing Professional Development for Primary Care Physicians in Saudi Arabia“. International Journal of Clinical Medicine, .7 (8), 538- 546.

Bates, A. (2019). Teaching in a Digital Age – Second Edition. Vancouver, B.C.: Tony  Bates Associates Ltd.

Branch, R.M. (2010). Instructional Design: The ADDIE Approach; US: Boston Springer.

Campbell, P. (2014). Modifying ADDIE: Incorporating new technologies in library instruction. Public Services Quarterly, 10(2), 138-149.

Dede, A., Azmi, M, Amir, A., & Nurdin, E. (2019). Development of a Definition Maps-Based Plane Geometry Module to Improve the Student Teachers’ Mathematical Reasoning Ability. International Journal of Instruction, 12 (3), 541- 560.

Donmez, N,. & Turan G,. (2017). Pre-Service Teachers’ Material Development Process Based on the ADDIE Model: E-book Design. Journal of Education and Training Studies, 5 (12), 199-210.

Hassan, M., Abdul Halim, A., Ismail, N.,  Suhud, A., & Hamzah. M. (2019). Mathematics Curriculum Framework for Early Childhood Education Based on Science, Technology, Engineering and Mathematics (STEM). International Electronic Journal Of Mathematics Education. 14 (1). 15 -31.

Salas, A,. Salas-Rueda, E. P., & Salas, D. (2020). Analysis and Design of the web game on descriptive statistics through the ADDIE model, data science and machine learning, Journal of Science and Technology, 8 (3), 245 – 260.

Umbara, U., Munir., Susilana, R., & Puadi, EFW. (2021). Algebra dominoes game: Re-designing mathematics learning during the covid- 19 pandemic. International  Journal of Instruction, 14 (4). 483 – 502

البحث في Google:





عن د. محمد علي محمود غنيمات

بكالوريوس رياضيات – جامعة مؤتة. ماجستير مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها – جامعة الهاشمية. دكتوراه مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها – جامعة اليرموك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *