الذكاء

أدوار الذكاء الاصطناعي في التعليم

المقدمة:

يشهد العالم اليوم التجدد المعرفي والتحول التقني السريع، الذي نتج عنه الدعم والتمكين والتطور العلمي والعملي في مؤسسات المجتمع، وبالأخص المؤسسات التعليمية وازدهارها بمواكبة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، التي تهتم بربط التكنولوجيا بالصناعة من خلال تقنيات متعددة منها: الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والافتراضي، وغيرها من التقنيات الناشئة في العملية التعليمية.

أشار الصالح (2022) إلى أن “الجيل الرابع من التعليم Education 4.0 هو توجه ينادي بمواءمة التعليم منهجًا وتدريسًا وتعلمًا مع مخرجات الثورة الصناعية الرابعة، وأبرز تلك المخرجات هي تقنيات الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence”

ويعرفها معجم سدايا (2022) على أنها “نظـام حوسبي يمكنه أداء أي مهمة فكرية يمكن للإنسـان أداؤها مثل: حل المشكلات والإبداع والقدرة على التكّيف، وُيطلـق عليـه أيًضـا (ذكاء اصطناعي قوي). وهي مجـال مـن مجـالات علـوم الحاسـب يركـز علـى بنـاء أنظمـة قادرة على أداء مهام تتطلب عادًة ذكاًء بشـرًّيا، مثل: التعُّلم والاستدلال والتطوير الذاتي. ويُطلق عليه أيضًا، ذكاء الآلة”.

ولهذا تم بناء هذه المقالة البحثية لمعرفة أدوار الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية والتربوية؟ ولفهم أهم إيجابياته وسلبياته؟

دور الذكاء الاصطناعي في التعليم 

ذكر عزمي وآخرون (2014) أنه في الوقت الحالي أصبح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أولوية في التعليم وتهدف إلى الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم التكنولوجي.

ولا يعني استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي أننا ننقل المادة التعليمية إلى محتوى فقط عبر صفحات الويب أو الأقراص المضغوطة والمدمجة، بل يتم تحويل المحتوى إلى أنشطة إلكترونية تفاعلية، حيث يكون المتعلمون ممثلين للمعلومات عند استخدام هذه البيانات في التعلم كموظفين ومحللين، ويتمثل دور المعلم في تسهيل وتوجيه الطلاب للتعلم الذاتي، لذلك يجب أن تكون أنظمة النشاطات سهلة الاستخدام ومنخفضة التكاليف ولديها القدرة على تخزين المعلومات والبيانات.

إذ أشارت (Lynch (2022 إلى أدوار تطبيق الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية:

  • إدارة الفصول الدراسية لمساعدة المعلمين في إدارة سلوك التلميذ والفصل الدراسي بأكمله.
  • التكنولوجيا المساعدة لمساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الوصول إلى تعليم متساو ومتكافئ.
  • الترميز باستخدام الذكاء الاصطناعي لتعليم الطلاب لغات البرمجة.
  • التلعيب لمساعدة وإدارة الألعاب التعليمية.
  • تعليم الطفولة المبكرة تشغيل الألعاب التفاعلية التي تعلم الأطفال المهارات الأكاديمية الأساسية من بين المهارات الأخرى.
  • التعلم التكيفي لتعليم المتعلمين المهارات الأساسية والمتقدمة من خلال تقييم مستوى قدراتهم الحالية وإنتاج تجربة تعليمية موجهة تساعدهم إلى أن يصبحوا بارعين.
  • دراسة اللغة لمساعدة الطلاب في تعلم لغة أخرى.
  • مهارات الكتابة لمساعدة الطلاب في تطوير مواهبهم الكتابية وتصحيح القواعد والإملاء تلقائيًا.
  • الجدولة لمساعدة المعلمين في جدولة دورات المدارس الثانوية والكليات وأيضًا الأفراد، في إدارة جداولهم اليومية، والأسبوعية، والشهرية، والسنوية.
  • الأنظمة السمعية والبصرية في الفصل لإدارة الأنظمة السمعية والبصرية في الفصول الدراسية.
  • تعاون الوالدين والمعلمين لتسهيل التواصل بينهم وبالتالي زيادة مشاركة الوالدين.
  • تشخيص مشاكل القراءة والأكاديمية وفحص المتعلمين بحثًا عن صعوبات التعلم باستخدام الذكاء الاصطناعي.
  • أعمال الصيانة لإدارة ومراقبة سير عمل الصيانة للمناطق التعليمية، وكذلك لإرسال الموظفين إلى المدارس التي تحتاج إلى المساعدة.
  • الأمن الإلكتروني حيث يستخدم عملاء تكنولوجيا المعلومات بالمدرسة الذكاء الاصطناعي لحماية شبكة المدارس ومستخدميها من الأخطار المعلوماتية.

وأضاف محمد (2021) أدوار الذكاء الاصطناعي للطلاب والمعلمين من جوانب مختلفة، إذ يمكن أن يكون له تأثير كبير على رحلتهم التعليمية من خلال:

  • تفريد التعليم: يعد من أحد الاتجاهات الحديثة في التعليم عبر استخدام الذكاء الاصطناعي يمكنه أن يتكيف مع المستوى المعرفي لكل طالب وسرعة تعلمه والأهداف المرجو تحقيقها، إذ يتم بناء نهج فردي لمساقات التعلم بناءً على تجارب الطالب الفريدة وتفضيلاته الشخصية.
  • التدريس: يعد معلمو الذكاء الاصطناعي وروبوتات الدردشة الحل الأمثل في هذه الأحداث، على الرغم بأنه لا يمكن لأي روبوت مختص بالمحادثة أن يحل محل المعلم لكن بإمكانها مساعدة الطلاب على تنمية مهاراتهم وتحسين نقاط الضعف خارج الموقف الصفي.
  • كسر حاجز الزمان والمكان في التعلم: إتاحة الوصول إلى الأدوات في تقنيات الذكاء الاصطناعي للجميع في أي وقت ومن أي مكان، ومراعاة فروق التعلم واكتشاف ما يحتاج لتعلمه دون انتظار المعلومة من المعلم.
  • أتمتة المهام: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في أتمتة قوائم المهام بالنسبة للمعلمين والطاقم الإداري وتصنيف الملفات وتقييم أنماط التعلم في المؤسسات التعليمية والرد على الاستفسارات العامة.

مقترح لآليات تفعيل الذكاء الاصطناعي في التعليم

  1. توعية وتثقيف المجتمع التعليمي بآلية تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل انتشارها واستخدام التطبيقات التي تعتمد على هذه التقنية.
  2. إنشاء فرق عمل للابتكار بإدارة مستقلة عن الإدارة المدرسية، لدراسة وتحليل الفرص والتحديات التي تواجه المجتمع وبناء الخطط وإيجاد الحلول المناسبة.
  3. تنمية وتطوير القدرات والكفاءات في مجالات الذكاء الاصطناعي.
  4. إطلاق برامج تعليمية بالمؤسسات لمواكبة التغير المتوقع حدوثه بالوظائف المستقبلية.
  5. إنشاء مراكز بحثية متخصصة لاستقبال متطلبات واحتياجات الذكاء الاصطناعي وتنمية المجال البحثي في الجامعات.
  6. تخصيص مادة للذكاء الاصطناعي مستقلة في المدارس والجامعات لتبيين المفهوم والمبادئ والخصائص وأهم الاستخدامات والتطبيقات الحديثة في المجال. (محمد، ومحمد،2020).

الخاتمة:

بعد التفصيل في دور الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من جوانب متنوعة ومتباينة أثبت الذكاء الاصطناعي دوره المتأصل في تطوير العملية التعليمية ومساهمته في تذييل الصعوبات والعقبات التي تواجه التعليم.

النتائج:

  • الذكاء الاصطناعي في التعليم مبني على أسس علمية ونظرية وله مبادئ محددة لتحقيقها.
  • الذكاء الاصطناعي يدعم الابتكار والتطوير لدارسة التحديات والمشكلات وإيجاد أفضل الحلول لها.

التوصيات:

  • تبني الأفكار والابتكارات العلمية للذكاء الاصطناعي في مجال التعليم ونشرها.
  • تطوير خدمات المؤسسات التعليمية باستخدام الروبوتات المتنوعة لتنفيذ الخدمات.

 

 


المراجع العربية:

  • سدايا (2022). معجم البيانات والذكاء الاصطناعي عربي – انجليزي (ط.1). https://sdaia.gov.sa/files/Dictionary.pdf
  • الصالح، بدر [@ba_alsaleh]. (18اكتوبر،2022). الجيل الرابع من التعليم Education 4.0 هو توجه ينادي بموائمة التعليم منهجًا وتدريسًا وتعلمًا مع مخرجات الثورة الصناعية الرابعة، وأبرز تلك [نص] [تغريدة]. تويتر. استرجع في  20اكتوبر،2022، من https://twitter.com/ba_alsaleh/status/1582398283473104904 
  • عزمي، جاد، وعبدالعال، منال، وإسماعيل، عبدالرؤوف. (2014). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 235 – 279. http://search.mandumah.com/Record/78846
  • محمد، أسماء، ومحمد، كريمة. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومستقبل تكنولوجيا التعليم. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
  • محمد، مالك. (2021). أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم وفوائده للطلاب والمعلمين. مينا تِك. https://cutt.us/2QT8a

المراجع الأجنبية:

Lynch، (2022). WAYS THAT ARTIFICIAL INTELLIGENCE IS REVOLUTIONIZING EDUCATION. TheTechEdvocate. https://www.thetechedvocate.org/ways-that-artificial-intelligence-is-revolutionizing-education/

race. (2022). Advantages and Disadvantages of Artificial Intelligence in Education. NiddaRohaila. https://niddarohaila.com/advantages-disadvantages-artificial-intelligence-education/

البحث في Google:





عن مريم عبدالرحمن الحيكان

باحثة في تقنيات التعليم، عضوة عاملة في جستن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *