المدرسة الإلكترونية

أهم الأجهزة حديثة التقنية المستخدمة في التعليم

يعتبر التعليم عن بعد أسلوباً مهماً للتغيير في حياتنا، والمعرفة الحديثة لم تعد مقتصرة على الأنماط التقليدية مثل الكتب والدوريات، بل إن هنالك تحولاً من الكتاب كوحدة متكاملة، والمعلم كناقل للمعلومة وشارح لها، لتقنية المعلومات كمصدر دائم مستمر للمعلومة، يمكن الحصول عليها في أي زمان ومكان، ومن المهم استخدام أحدث التقنيات لإعداد جيل بمواصفات هذا العصر، وبناء نظم تعليمية حيوية تستخدم التقصي والتحليل والاستنتاج وصولاً إلى حل المشكلات.

أصبحت ثنائية التقنية والمعلومات وما حملته ثورة تقنية المعلومات جزء لا يتجزأ من النظام التعليمي، بل وأدت إلى تغيرات  ثقافية وتربوية وقيمية تزداد وتيرتها وتأثيرها كل يوم على جميع مجتمعات العالم، ومن ثم على أهداف واستراتيجيات المؤسسات التعليمية.

ولكن ما هي أهم أنظمة المعلومات المستخدمة في التعليم؟

 

  • 1- ألواح الكتابة التفاعلية الرقمية Digital interactive whiteboards

هي أجهزة متخصصة بشاشات عرض كبيرة تتصل بالحاسب أو بجهاز الإسقاط، يعرض سطح المكتب للحاسب على لوح الكتابة الرقمي ويتم التحكم به باستخدام قلم خاص، أو الإصبع، أو بعض الأجهزة الأخرى. تستخدم ألواح الكتابة الرقمية على نطاق واسع في الفصول الدراسية ومجالس الإدارة للشركات، انظر الشكل (1).

الشكل (1) لوح الكتابة الرقمي
  • 2- التلفاز فائق الوضوح يو اتش دي تي في Ultra-high-definition television (UHDTV)

هي أجهزة تلفاز تزود بشاشات واسعة تعرض صوراً أكثر وضوحاً وأكثر تفصيلاً من صور الأجهزة اتش دي تي في HDTV العادية، بالاضافة إلى بعض الميزات الأخرى، منها إمكانية تجميد عرض الفيديو لإنشاء صور ثابتة عالية الجودة. الفيديو والصور الثابتة يمكن بعد ذلك تحريرها وتخزينها لاستخدامها لاحقا، هذه التقنية مفيدة جداً للرسامين والمصممين والناشرين.

تلفزيونات UHDTV بدقة 4 Kتقدم أربعة أضعاف الدقة التي توفرها تلفزيونات HDالقياسية، بحيث توفر تجربة مشاهدة أكبر وأوضح وأكثر واقعية، أحد أحدث التقنيات وأكثرها إثارة هو الشاشة ثلاثية الأبعاد، 3D UHDTV. انظر الشكل (2). باستخدام نظارات عرض خاصة، توفر الشاشة ثلاثية الأبعاد 3D UHDTV عرضا مسرحيا ثلاثي الأبعاد بجودة عالية.

الشكل (2) الشاشة 3D UHDTV
  • 3- السبورات الذكية Smart Boards

هي حواسيب بشاشات كبيرة فائقة الوضوح يتم التعامل معها باللمــس، أحدثت ثورة في الوسائل التعليمية وتقنية التعليم، تستخدم في الصــــف الدراسي، في الاجتماعــــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل، وفي التواصــل مع الإنترنت، الشكل (3)ـ وهـــي تسمــــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن، طباعـة أو إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم من التواجد.

 

الشكل (3) السبورة الذكية Smart Boards
  • 4- أجهزة الإسقاط الرقمية Digital projectors

تعرض الصور من شاشة تقليدية على شاشة أو جدار، وهي الشكل المثالي والأكثر استخداماً لتقديم العروض في الاجتماعات، عندما يحتاج العديد من الناس رؤية الشاشة في نفس الوقت، الشكل (4) يعرض أمثلة على هذه الأجهزة.

علاوة على ذلك، أجهزة الإسقاط تميل إلى أن تكون قابلة للحمل، وأقل تكلفة من الشاشة ذات الحجم المماثل، لسوء الحظ، يمكن للصور المعروضة أن تكون صعبة المشاهدة في الغرف المضيئة، لذلك تستخدم بشكل أفضل في الغرف المظلمة أو مع الستائر.

الشكل (4) نماذج من أجهزة الاسقاط
  • 5- الأجهزة اللوحية Tablets

تتميز الأجهزة اللوحية بصغر حجمها وإماكنية نقلها واستخدامها في أي مكان، وبما يمكن أن تحتفظ به من مصادر التعلم التفاعلية والكتب الإلكترونية، أصبحت من أهم عناصر منظومات التعليم الإلكترونية الحديثة، بل وأصبحت من أهم أدوات التعلم، وربما أداة بديلة عن الكتاب المدرسي، وأداة مركزية لإدارة عمليتي التعليم والتعلم بين المعلم والطالب.

شكل (5): أجهزة لوحية

 


المرجع:

كتاب أساسيات الحوسبة، د. خالد بكرو، ISBN: 978-9933-13-286-6 دار شعاع للنشر والعلوم، حلب، سوريا، 2017

 

البحث في Google:





عن الدكتور المهندس خالد بكرو

دكتوراه في هندسة الحواسيب - المجالات البحثية: المعالجة الآلية للغة العربية - معالجة الصورة الرقمية- التعليم الالكتروني. باحث في مجال الإعجاز العلمي للقرآن الكريم ، مكتشف الشفرة المثاني للقرآن الكريم ، مؤسس علم إعجاز الشفرات العددية - الاعجاز ما بعد العددي في القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *