تدريب التعلم الإلكتروني: كيفية تنويع دروسك باستخدام أداة تأليف

قدم التدريب عبر الإنترنت الكثير من الفرص الجديدة للتعليم خلال السنوات الماضية، إذ تتوفر أنشطة تعليم وطرق تدريب جديدة عبر الإنترنت، وها هي تجربة التدريب تتحول إلى مزيج من مختلف الصيغ والأساليب.

في حال أنك لم تجرب استخدام أدوات التدريب في عملك بعد، تابع القراءة للاطلاع على الطرق التي يمكنك من خلالها تنويع دروسك وجعلها أكثر تحفيزًا للتفاعل.

استخدام أسلوب سرد القصص في التدريب

منذ قديم الزمان لجأ الناس إلى سرد القصص لنقل المعرفة من جيل إلى جيل. فالقصص مسلية وممتعة للمتعلمين، وهذا ما يجعل التعلم أكثر تحفيزًا لتفاعلهم. وباستخدام أداة تأليف، يمكنك تحقيق أفضل استفادة ممكنة من هذا الأسلوب.

لنقل مثلًا أنك تعلم درسًا عن التواصل، وأن درسك يتناول أساليب الخطابة. في الدروس الاعتيادية تعرض خطابًا على الطلاب وتطلب منهم أن يقوموا بتحليله. أو يمكنك أيضًا تقديم موضوع تختاره عشوائيًا وتطلب منهم إعداد عروض تقديمية عنه خلال مدة محدودة. ومع أن هذه الوسائل قد تكون ملهمة ومحفزة للأفكار، إلا أنها لا تساعد الطلاب على إتقان المهارة المطلوبة. لا شك أنهم سيحتاجون إلى استخدام المادة المناسبة والتدريب على المهارة في بيئة جديدة كليًا. كيف يمكن تحقيق ذلك؟ الإجابة بسيطة: من خلال محاكاة الحوارات و السيناريوهات المتفرعة. وباستخدام أدوات التأليف، يصبح إنشاء هذه التدريبات أمرًا سهلًا للغاية.

لنأخذ iSpring Suite على سبيل المثال، إذ تساعد هذه الأداة على إنشاء محاكاة حوار بسرعة وسهولة. يمكنك الاختيار من بين مئات الشخصيات من مختلف الأعمار والأعراق والوظائف، علاوة على آلاف المواقع بما فيها الفصول الدراسية. يمكنك أيضًا إضافة التعليق الصوتي ومقياس للمشاعر لجعل التجربة غامرة أكثر. والأفضل من هذا كله أنك لا تحتاج إلى أي مهارات في البرمجة لتطوير هذه الجلسات – فلأداة التأليف واجهة سحب وإفلات يمكن لأي أحد استخدامها على الفور.

تقييمات تفاعلية

تشكل أنشطة تقييم المعرفة جزءًا أساسيًا من عملية التعلم. ليس فقط لأنها تظهر مدى إحاطة الطلاب بالمعلومات والمهارات الجديدة، بل لأنها أيضًا توفر وقت المدرس. لا شك أن هذا الأمر يعتمد على نوع التقييم الذي تختاره، أي أنك إذا قمت مثلا بطباعة وتوزيع مطبوعات باللون الأبيض والأسود بـ10 أسئلة حول موضوعك، فإن الطلاب الذين سيجدون هذا التقييم جاذبًا للانتباه قليلون جدًا (أو لن يحفز التقييم تفاعل أي أحد). وستكون النتيجة في هذه الحالة لجوء الطلاب إلى الغش، أو قد تعكس النتائج مستوى توترهم (هذه التقييمات ليست مجديةً).

تساعدك أدوات التأليف مثل iSpring Suite على إنشاء تقييمات أكثر فاعلية وجاذبية للطلاب مع عشرات الأنواع المعدّة مسبقًا من الأسئلة، بما يشمل الأسئلة التقليدية مثل الخيارات المتعددة واختيار صواب أو خطأ، بالإضافة إلى أسئلة السحب والإفلات والنقاط الفعالة. قارن هذا التقييم ذو “النمط المدرسي” حول الترويج بتقييم تم إنشاؤه باستخدام أداة تأليف. أيهما سيعود بنتائج أفضل؟

[الصورة]:

علاوة على ذلك، يمكن للمدرسين إتمام التقييمات عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان. وعلى عكس الاختبارات التقليدية، لن تحتاج إلى التحقق من كل النتائج يدويًا – ما عليك سوى تحميل النتائج إلى منصة التعلم الإلكتروني لتؤدي المنصة كل الأعمال الروتينية بالنيابة عنك.

إنشاء وحدات الفيديو

الفيديو من أكثر الصيغ المحبوبة في مجال التعلم الإلكتروني حاليًا. قد تكون من مستخدمي هذه الصيغة في برامجك التدريبية بمشاركة روابط فيديوهات YouTube أو عرض مقاطع الفيديو على شاشة كبيرة أمام الجمهور. باستخدام أداة تأليف، يمكنك فعل ما هو أكثر من ذلك بكثير.

يمكنك مثلا مع iSpring Suite تسجيل فيديوهات في الصيغ الثلاثة التالية:

  • مشاركة الشاشة – تقوم بتسجيل شاشتك فقط (للتدريب على استخدام البرامج).
  • التسجيل بالكاميرا – تقوم بالتسجيل باستخدام الكاميرا فقط.
  • الفيديو بنمط صورة داخل صورة – تقوم بتسجيل شاشتك وعبر الكاميرا (يمكن استخدام هذا الأسلوب لإنشاء محتوى لمن يعانون من ضعف السمع).

يمكنك تعديل هذه التسجيلات في استوديو للفيديوهات مشمول مع الأدوات وتشمل هذه التعديلات: إضافة التعليقات التوضيحية، وقص أو تقصير أجزاء من الفيديو أو إضافة مقطع صوتي أو تعديله أو تحسين الصور بالتعليقات التوضيحية واختيار تأثيرات الانتقال.

خاتمة

تساعدك أدوات التأليف على تطوير دروسك ورفع مستواها، ويمكنك باستخدامها إنشاء محتوى تدريب يشد انتباه المتدربين وتقديم أنشطة تحفز تفاعلهم. علاوة على ذلك، فإن الأدوات المناسبة تجعل من عملك أسرع وأسهل بينما يمكنك استخدامها لجعل المهام أكثر تعقيدًا وذات محتوى أثرى وأكثر احترافية. إذا كنت ترى أن هذه الأدوات ستكون مفيدة لك، قم بتجربة إحدى أدوات التأليف ومدى فاعليتها مع دروسك. يقدم معظم مزودي الخدمة فترة تجريبية مجانًا.

البحث في Google:


عن رشيد التلواتي

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).

3 تعليقات

  1. محمد معتصم عبدالرحمن

    شكرا لك فعلا الأسلوب القصصي يستهوي الطلاب بخاصة المرحلة الابتدائية ودائما انا استخدمه كمعلم في بعض الفترات تحياتي

  2. gamoudi mohamed

    شكرا جزيلا. طرائق جديدة لتحفيز التلاميذ و جعلهم أكثر إقبالا على التعليم و التعلم.

  3. thanks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *