السبورة البيضاء التفاعلية IWB

الاختصار IWB يشير إلى السبورة البيضاء التفاعلية الرقمية interactive whiteboard وهو نظام مركب من جهاز الحاسوب و مسلاط وسبورة بيضاء تفاعلية وفي بعض الأحيان سبورة بيضاء عادية، مع أقلام إلكترونية.

في هذا التركيب، يتم ربط جهاز الحاسوب بالمسلاط بواسطة كابل HDMI أو VGA والذي بدوره ينقل كل ما يوجد على شاشة الحاسوب إلى السبورة البيضاء. كما يتم الربط بين الحاسوب والسبورة البيضاء بواسطة كابل USB، حيث يتم نقل كل  ما ينجز على السبورة – من طرف المستعملين لها- إلى الحاسوب.

يمكن إضافة أجهزة أخرى لهذا التركيب من قبيل مكبرات الصوت، كاميرا، وحتى ايباد.

السبورة البيضاء التفاعلية الرقمية إذن هي عبارة عن جهاز حاسوب يتم ربطه مع سبورة ذات أبعاد كبيرة، وبالتالي فالفرق بين الحاسوب والمسطحات الرقمية التفاعلية، هو أن في هذه الأخيرة، يتم استعمال الأصبع أو قلم إلكتروني عوض الفأرة المعروفة في الحاسوب العادي. وهذا يجعل هذه الأداة، أكثر فاعلية في ما يخص العروض أو تقديم الدروس، حيث أن الجميع يمكنه المشاركة والتفاعل. كما أن المدرس أو المحاضر لا يكون مضطرا للجلوس أمام الحاسوب من أجل تقديم درس أو تحريك جزء من الأجزاء المعروضة على الحاسوب، حيث يمكن القيام بذلك مباشرة على السبورة.
نشير في الأخير إلى أن استعمالات السبورة الرقمية التفاعلية لا يقتصر على المجال التعليمي التربوي، بل تستعمل في كل المجالات، في الطب مثلا (التعرف على أعضاء الجسم، خاصة الداخلية منها كالقلب والرئة…) أو الرياضة (محاكاة الخطط خلال حصص التدريب النظري)…إلخ.

بعض البرامج المستعملة في السبورة البيضاء التفاعلية الرقمية:

1- open sankoré

برنامج مجاني يدعم جميع أجهزة العرض له من الإمكانيات ما يجعله من أهم البرامج الخاصة بالسبورة البيضاء التفاعلية.

2- mimio Studio

برنامج سهل الاستعمال خاصة في ما يتعلق بالدروس التفاعلية، يتيح للمدرس إنتاج وتقديم المحتوى التعليمي.

3- smart notebook

برنامج لإنشاء الدروس التفاعلية و تقديمها و مشاركتها.

4- Activinspire

يمكن هذا البرنامج من إلقاء دروس تتسم بالواقعية من خلال إدراج فيديوهات قصيرة و صور حية.

5- speechi

يعتبر هذا البرنامج من البرامج المفيدة في المجال التعليمي، حيث يساعد المستخدم في تقديم محتوى متميز وذلك باستعمال عدة أدوات.

البحث في Google:





عن محمد الحبيب أكناو

أستاذ، مهتم بتكنولوجيا التعليم، حاصل على دبلوم مدرب في التخييم الصيفي، و مهتم بالتنشيط التربوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *