الرئيسية » إرشادات » عيوب السبورة التفاعلية
عيوب السبورة التفاعلية

عيوب السبورة التفاعلية

تحدثنا في مقال سابق عن مزايا السبورة التفاعلية، لكن هذه التكنولوجيا و كغيرها من التكنولوجيات الحديثة،  تعاني من بعض النواقص و المعيقات، و أهمها ارتفاع ثمنها حيث يتراوح بين 1149 دولار و 7536 دولار أمريكي، ينضاف اليها تكلفة تكوين الأساتذة و تكلفة الصيانة، مما يجعل هذه التكنولوجيا حكرا على المدارس الخاصة و  بعض المدارس العمومية في بعض الدول المتقدمة .

tbi-vide2

بالإضافة الى هذا العائق المادي فإن السبورة التفاعلية تعاني من بعض المشاكل التقنية حيث أنها تتطلب توفير ظروف خاصة فيما يتعلق بدرجة اضاءة قاعة العرض، و المسافة بين الجهاز و المتلقي و التي يمكن من خلالها تتبع المحتوى بوضوح.

و كغيرها من أجهزة العرض الحديثة، فإن السبورة التفاعلية ترهق البصر و تتطلب درجة عالية من التركيز مما يسبب العياء و الإرهاق بسرعة سواء للمدرس أو المتلقي.

و فيما يتعلق باستعمال السبورة الذكية فإن التعامل مع هذه الأخيرة يختلف تماما  عن التعامل مع السبورة التقليدية، حيث أن الإستعمال الناجع للسبورة التفاعلية يتطلب الماما متوسطا – إن لم نقل كبيرا – بالمعلوميات لمواجهة مختلف العوائق التقنية و الديداكتيكية التي يمكن أن يفرزها ادماج هذه التكنولوجيا الحديثة في ممارستنا المهنية.

 

المصادر: 123


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 147 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، طالب باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، مدرس معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في الإعلاميات و الاتجاهات الحديثة للتعليم.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


2 تعليقان

  1. ياسر عبد الفتاح

    السبورة التفاعلية الذكية أصبحت من أساسيات التعليم التفاعلي ، لانها تفتح تفاعلا وتواصلا بين المدرس والطلاب ،، وهي تقدم خيارات كثيرة ، مثل الشرح التفاعلي الموسع ، حفظ المحاضرة أو الدرس ، وضع الدرس على الانترنيت ،، تكلفة السبورة اليوم تترلوح ما بين 2000 – 3000 ريال سعودي

  2. موضوع قيم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "