القصص الرقمية

القصة الرقمية واستيعاب مفاهيم الرياضيات

تعد القصص الرقمية نموذجًا من نماذج التعليم الإلكتروني وطريقة من طرق تفعيل التعليم الرقمي داخل الفصول الدراسية، والقصة من أساليب التدريس المستخدمة منذ القدم، وهي طريقة ناجحة وفعالة في التدريس؛ فمن ميزاتها أنها قادرة على جذب انتباه المتعلمين وإثارتهم، ويمكن من خلالها تحقيق الكثير من الأغراض التربوية والتعليمية.

ومع دخول التقنية والعصر الرقمي طور مصممو التطبيقات والبرامج الإلكترونية تطبيقات تساعد المعلم في المواقف التعليمية، ومنها برامج القصص الرقمية الكرتونية والتي أصبحت تستخدم بسهولة في الفصول الدراسية، وذلك إذا أحسِن توظيفها واستخدامها وعرضها (طلبة، 2017).والقصص الرقمية تعمل كمثير بصري يجذب انتباه المتعلمين لملاحظة الأشياء المتحركة، والتعرف على العلاقات بين أجزاء المشاهد، لاكتشاف المضمون والمعنى، والمقارنة ومعرفة أوجه الشبه والاختلاف وصولًا إلى تفكير وتصور سليم للمفهوم المقدّم (فرحات وآخرون،2015).

إن المحتوى الرياضي، إذا عرض في سياق قصصي، يُحسّن عملية التعلم، ويبقي المعرفة لوقت أطول، كذلك يوفر سياقًا واقعيًا وذا معنى عند الطالب، ويساعده على تنظيم تفكيره وانخراطه في التعلم، وعلى رؤية الترابطات بين الأفكار الرياضية مع بعضها البعض، ومع العالم الواقعي (دحلان ، 2016). أورد التتري (2016) بعضًا من فوائد القصص الرقمية، من أبرزها أنها تسهم في تسريع استيعاب وفهم المتعلم، وتقدم لغة عربية فصحى تثري الحصيلة اللغوية لديه، وتمده بالمعارف والمعلومات الواسعة، وتعتبر نموذجًا تربويًا يدمج التعليم الإلكتروني بالعملية التربوية، فيعزز ذلك مفاهيم التعلم مدى الحياة، مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، وكذلك تعينهم على الاحتفاظ بالمعارف الجديدة للدرس، وتساعد في التفاعل والمشاركة؛ فهي شكل من أشكال المتعة والإثارة بالنسبة للمتعلم، وأداة فاعلة للمعلم والمتعلم؛ كما تمكنه من اكتساب العديد من المهارات، مثل: البحث والتعلم الذاتي والمهارات التقنية، ومهارات التفكير العليا، كالتخيل والاستكشاف والتأمل.

وفي الرياضيات، يذكر كلّ من (2009) Zazkis & Liljedahl أن سرد القصص يعتبر أداة فعالة لتقديم المفاهيم الصعبة بطريقة جذابة وسهلة الاستيعاب، وهو يجلب عنصرًا إنسانيًا في نظام منطقي وجاف، فيضيف ذلك جوًا من الترفيه في الفصول الدراسية للرياضيات، حيث يمكن استخدام القصص في الرياضيات لأغراض مختلفة كوضع إطار لحل المسائل، والربط بين المواقف الصعبة، وتقديم المفاهيم المعقدة، وشرح الأسئلة. يذكر جابر وكشك (2007) أن من أهم أشكال التفاعل بين التعبير الشفوي والكتابي هو القصة، فعندما تتضمن القصة مفهومًا رياضيًا فذلك يساعد على اندماج المتعلمين بشكل قوي في الموضوع مما يسهم في ربط الأفكار الرياضية مع العالم الواقعي ربطًا ذا معنى، ويساعد في بناء المفاهيم والمصطلحات الرياضية ضمن سياق القصة، واستيعاب المفهوم من جوانب متعددة، وتحريره من التفكير المقيد بنمط القوانين والخوارزميات الجامدة في التعامل مع المسائل والمشكلات الرياضية.

كما أشار (2011) Paul إلى أن دور القصة الرقمية في مجال تدريس الرياضيات كبير وذلك لأنها تقدّم خيارات إبداعية لمساعدة المتعلم على فهم الرياضيات بشكل أفضل حيث يتم تنظيم العقل بشكل أفضل عندما تستخدم القصة الرقمية. إن تقديم المفاهيم الرياضية في النص الأدبي كقصة يساعد المتعلم على فهم معنى الحقائق التجريدية الرياضية والتعميم، مثل: العد الأولي والخوارزميات وحتى الأرقام، كما أن استخدام القصة الرقمية في تعلم الرياضيات يمكن المتعلمين من الاستمتاع أولًا وتحفيزهم على التفكير بعد ذلك، مما يوفر محتوى متماسكًا وهادفًا في الرياضيات لمتعلمي الصفوف الابتدائية، ويمنحهم تمثيلات لمواقف رياضية تتوافق مع نظرية أوزبل؛ فالقصة الرقمية تعزز خيال الطفل في المدارس الابتدائية، حيث لا يسير تعلم الطفل دائمًا من التعلم المعقول إلى المجرد ومن المعروف إلى المجهول؛ فمتعلم المرحلة الابتدائية يتمتع بقدرة عالية على استحضار صور عقلية لم يشاهدها من قبل وهو يستخدمها آنذاك لتطوير خياله الرياضي في القصة الرقمية.

 

 


المراجع

طلبه، رهام حسن محمد. (2017). فاعلية استخدام القصص التعليمية الرقمية بتقنية وايت بورد انيميشن White Board Animation لتنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات والتفكير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعياً. المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي: كلية التربية جامعة 6 أكتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب، 3، 583 – 609.

فرحات، أحمد رمضان محمد، وفرجون، خالد محمد محمد، وغنيم، محمد عبد السلام سالم. (2015). أنماط الدعم باستخدام الخرائط الذهنية التفاعلية وأثرها على التفكير البصري. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان كلية التربية، حلوان،21(3)، 783 – 838.

دحلان، براعم عمر علي. (2016). فاعلية توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات حل المسائل اللفظية الرياضية لدى تلامذة الصف الثالث الأساس بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بغزة.

التتري، محمد علي سليم، (2016). أثر توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية.

جابر،لينا، وكشك،وائل. (2007).ثقافة الرياضيات : نحو رياضيات ذات معنى.فلسطين: مركز القطان للبحث والتطوير التربوي.

 

Zazkis, R., & Liljedahl, P. (2009). Teaching mathematics as storytelling. Brill Sense.‏

Al-Paul, R. (2011). The impact of using the storytelling strategy in learning mathematics on the achievement of primary school fourth graders and their motivation towards learning mathematics (Unpublished M.A. Thesis). Post Graduate Studies, University of Birzeit, Palestine.

البحث في Google:





عن هبة أحمد المزيد

معلمة رياضيات، ماجستير في مناهج وطرق تدريس الرياضيات، حاصلة على أربع جوائز تميز منها جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للمعلم المتميز، وتم تكريمي من وزير التعليم في 2022

2 تعليقات

  1. مكاوي ابوبكر

    السلام عليكم، اننا في زمن التكنولوجيا فلابد أن تكون المؤسسة التعليمية مواكبة للعصر، فمن غير المعقول ان تجد التلميذ (سواء في الابتدائي او في المرحلة النهائية يحضر لشهادة الباكالوريا) يمسك هاتف نقال رقمي وفي المؤسسة كتاب. اذا ستجده دائما لا يهتم بالدراسة وليس له شغف للتعلم…
    رغم هذا ففي الرقمنة سلبيات كما لها ايجابيا.
    على كل، شكرا على طرح الموضوع

  2. بشير سعيب

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، كمالايخفى للجميع أن المجال التعليمي بصفة خاصة يمربتقدم ملموس غير مسبوق يجبر المعلمين والمعلمات والمتعلمين والمعلمات على ضرورة التكيف بالحوالتعيمي الجديد الذي أخذ مساراحثيثا نحوالتعلم النوعي أكثر تفاعل وأقرب إلى واقع. فلىه من المهتمين في المحال التعايش مع الواقع من أجل الخروج في دائرة التخلف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *