الميتافيرس Metaverse

تقنية الميتافيرس في العملية التعليمية

مستخلص الدراسة:

تهدف الورقة البحثية الحالية إلى بيان استخدامات تقنية الميتافيرس في قطاع التعليم، حيث تناولت بالعرض أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية خاصة بعد الأزمات التي مر بها العالم مثل جائحة كورونا وغيرها. وتناولت الدراسة تطور نظم المعلومات والاتصالات وكيف استفادت تقنية الميتافيرس من الإنترنت والواقع الافتراضي والواقع المعزز والذكاء الاصطناعي لدعم تعلم الطلبة وتحسين التواصل بين أطراف العملية التعليمية من معلم وطالب وولي أمر.

مقدمة:

أضحت التكنولوجيا ضرورة حتمية في شتى مجالات الحياة (الصحية- التعليمية- الاجتماعية- الاقتصادية- المالية …..ألخ) وهو ما جعل التكنولوجيا العصب الأساسي للحياة في القرن الحادي والعشرين.[1] وقد كان للتعليم نصيبًا كبيرًا في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاعتماد عليها سواء في العمل الأكاديمي داخل الصف وخارجه أو في العمل الإداري داخل المؤسسات التعليمية، إضافة إلى ذلك فإن الظروف الطارئة كجائحة كورونا والحروب وكوارث السيول والثلوج وغيرها… اضطرت المعلمين وأولياء الأمور والطلاب للاستفادة مما توفره التكنولوجيا المساعدة في المجال التعليمي.[2]

وقد كان الميتافيرس نتيجة طبيعية للتقدم المذهل في مجال الرقمنة والاتصالات الذي شهده العصر الحديث خاصة أن الميتافيرس استخدم بكثافة في مجال الإعلام وانتقل إلى باقي مجالات وأنشطة الحياة.[3]  كما اتسعت استخدامات الميتافيرس في مجال مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كثيف وأصبح حقيقة لا خيال كما كان سابقًا في بداية الحديث عنه.[4]

وقد استخدم الميتافيرس في قطاع التعليم في ظل الظروف الطارئة كجائحة كورونا ودعم التعلم عن بعد مما جعل الميتافيرس يدخل في قطاع التعليم وينتشر بصورة كبيرة.[5] حيث أن تكنولوجيا الميتافيرس توفر تكنولوجيا الواقع الافتراضي (VR) virtual reality والواقع المعزز (AR) Augmented Reality والواقع المختلط (MR) Mixed reality والبيئات ثلاثية الأبعاد 3D بالإضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) يتم التفاعل معها في الوقت الحقيقي وبشكل فعال ومستمر، يشترك فيه عدد غير محدود من الأشخاص حول العالم، ويوفر بيئة انغماس حقيقة للمستخدمين وإحساسا حقيقيا، وبتواصل حقيقي افتراضي في بيئات مشابهة تماماً للبيئات في الواقع.

وتتناول الدراسة الحالية عرضًا لتقنية الميتافيرس واستخداماتها في المجال التعليمي وتأثيرها على كل من المعلم والطالب والعملية التعليمية ككل.

تعريف الميتافيرس:

عرف قاموس Merriam webster  الميتافيرس Metaverse بأنها تكنولوجيا التطور الطبيعي للإنترنت حيث تمثل بيئة افتراضية ثابتة تسمح بالوصول إلى العديد من الحقائق الافتراضية الفردية وقابلية التشغيل البيني لها من خلال عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد غامرة يتفاعل فيها الناس كمجموعات مع بعضهم البعض ومع وكلاء البرامج، باستخدام استعارة من العالم الحقيقي ولكن بدون قيود مادية.[6]

وتتكون كلمة Metaverse اللاتينية من مقطعين المقطع الأول Meta وهو يعني ما وراء، ويمثل المقطع الثاني verse الجزء المشتق من كلمة Universe وتعني ما وراء العالم أي ما بعد عالم الواقع والإنترنت.

ومما سبق يمكننا تعريف الميتافيرس بأنه تكنولوجيا حديثة تتيح للمستخدمين التواصل والعمل في بيئة افتراضية تجمع ما بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز والبيئات ثلاثية الأبعاد إضافة إلى التواصل الجذاب الممتع في بيئات تشبه الحقيقة وتضفي على المستخدمين سعادة وجاذبية ومتعة في التواصل.[7]

ويمكن تمثيل تقنية الميتافيرس في الشكل التالي:

الميتافيرس تقنية تجمع بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي والبيئة ثلاثية الأبعاد

**ويعرف الباحث تقنية الميتافيرس في العملية التعليمية بأنها تكنولوجيا اتصال عبر الإنترنت بين المعلم وطلابه يكون فيها الصف الدراسي افتراضيًا ويكون المعلم وطلابه بصورهم وفق الأبعاد الثلاثية، ويقوم المعلم بالشرح والمناقشة مع طلابه بأحاسيسهم ووعيهم في بيئة افتراضية توفر لهم كافة الإمكانات التعليمية والمشاهدات البيئية التعليمية فضلا عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي  ويتم ذلك بارتداء نظارات تحقق الواقع الافتراضي المعزز ثلاثي الابعاد.

استخدامات الميتافيرس في المجال التعليمي:

يسير استخدام تقنية الميتافيرس في المجال التعليمي بخطى سريعة؛ نظرًا للتكنولوجيا الفائقة التي تستخدمها وتجذب بها المتعلمين وتساعد المعلمين في توفير فرص وإمكانات تعلم متميزة، ويبين الشكل التالي إمكانات استخدام الميتافيرس التي تجمع المتعلمين في عالم افتراضي وواقع معزز باستخدام تكنولوجيا الاتصالات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقًا للشكل التالي[8]:

ويتضح من الشكل التالي المميزات التي تتوفر في تقنية الميتافيرس (واقع معزز- واقع افتراضي- ذكاء اصطناعي- واقع شبه حقيقي- تأمل ومشاعر وأحاسيس تتعلق بعملية التعلم – تفاعل بين المعلم والمتعلمين والمتعلمين وبعضهم البعض- تكنولوجيا الصور ثلاثية الأبعاد).

ونتناول بشيء من التفصيل الاستفادة من تقنية الميتافيرس في التعليم  كما ستتضح في النقاط التالية:

أولًا- في مجال تهيئة وتجهيز البيئة الصفية[9]:

  • تتيح تقنية الميتافيرس للمعلم تهيئة البيئة الصفية بما يناسب مادته العلمية، كما تتيح له اختيار البيئة التعليمية الجاذبة لطلابه من خلال النماذج الموجودة والتي تتيحها تلك التقنية.
  • كما تتميز تقنية الميتافيرس بسهولة الوصول والتواصل مع الطلاب بتخطي الحواجز من خلال العالم الافتراضي، وهو ما يتغلب على صعوبات التعلم عن بعد؛ حيث يمكن التعلم عن بعد مع التفاعل المباشر مع الطلاب بشكل يحاكي البيئة التعليمية الطبيعية.
  • التغلب على عقبات الأزمات والطوارئ التي تفرض التباعد الاجتماعي مثل جائحة كورونا والأوبئة والحروب والكوارث الطبيعية.

ثانيًا- في مجال المادة العلمية[10]:

  • تتيح تكنولوجيا الميتافيرس إمكانية عرض أي مادة علمية بطريقة شائقة جاذبة للطلاب وبما ينمي قدراتهم العقلية.
  • كما تيسر تكنولوجيا الميتافيرس عرض المواد العلمية والعينات صعبة وخطرة التحضير وذلك في جو آمن لا يضر بالطلاب.
  • تتيح تكنولوجيا الميتافيرس الانتقال بالطلاب إلى عالم افتراضي يضاهي العالم الحقيقي لعرض البيئات الطبيعية من جبال وهضاب وبحار وما على ذلك وهو ما يوفر بيئة تقنية يشاهد ويعاين الطلاب المادة موضوع الدراسة بشكل حقيقي.

ثالثًا- في مجال زيادة دافعية وجاذبية التعلم لدى الطلاب[11]:

  • تساهم تقنية الميتافيرس في مجال التعليم في زيادة دافعية الطلاب وجذبهم للعملية التعليمية؛ من خلال الواقع المعزز الذي يستخدمه المعلم مع طلابه الذي يساهم في جذبهم لتقبل المادة العلمية.
  • تساهم تقنية الميتافيرس في تفصيل المادة العلمية مهما كانت صعبة ومعقدة من خلال شرح جزئياتها باستخدام الرسوم والصور والفيديوهات ذات الجودة العالية.
  • تجذب تكنولوجيا الميتافيرس الطلاب لمحتويات الدرس؛ نظرًا لشغف الطلاب في العصر الحديث بالتكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، إضافة إلى الترفيه الذي يسود جو الصف الدراسي الافتراضي.

نماذج من الدراسات العلمية التي تناولت نتائج استخدام تقنية الميتافيرس في العملية التعليمية:

دراسة2022[12] Woong suh and Seongjin Ahn  التي أجريت في كوريا الجنوبية بعد جائحة كورونا Covid- 19 حيث هدفت الدراسة إلى تحليل تجارب ومواقف metaverse للتعليم الذي يركز على المتعلم من منظور بنائي لتحديد مدى ارتباط هذه البيئة الافتراضية بحياة طلاب المدارس الابتدائية. درست هذه الدراسة أيضًا كيف أصبح الطلاب النقطة المحورية لتقنيات التعليم الجديدة. بعد مراجعة الأدبيات حول هذا الموضوع، تم إجراء دراسة استقصائية لـ 336 من طلاب المدارس الابتدائية في كوريا باستخدام 18 عنصرًا لقياس كل عامل في metaverse ، تليها التحليلات الإحصائية التي تضمنت اختلافًا في الوسائل وعينة مستقلة تم إجراء اختبار t.test أظهرت النتائج، في المتوسط، أن 97.9٪ من طلاب المدارس الابتدائية لديهم تجارب مع metaverse، مع اعتقاد 95.5٪ منهم أنه مرتبط ارتباطًا وثيقًا بحياتهم اليومية.

دراسة[13] Contreras et al 2022 التي تناولت المراحل التطورية التي مرت بها تطبيقات Metaverse واستخداماتها في الجامعات الامريكية التي بدأت في تسعينات القرن الماضي، حيث تم تحقيق العديد من الإنجازات فيما يتعلق بالاتصال والمحاكاة والنمذجة وتطوير الفصول الافتراضية ثلاثية الأبعاد، حيث أدت هذه التصورات إلى metaverse، كبيئة يتفاعل فيها البشر اجتماعيًا كأفاتار ، وهو ما أدى إلى فعالية تقنية Metaverse في الدراسة بالجامعات الأمريكية.

دراسة[14] Tlili et al 2022 التي تناولت استخدامات الميتافيرس في قطاع التعليم وهل هو نعمة أم نقمة، حيث أجرت الدراسة مراجعة منهجية للأدبيات الخاصة بـ Metaverse في التعليم. وتم تطبيق  تحليل المحتوى والببليومتري للكشف عن اتجاهات البحث والتركيز والقيود الخاصة بموضوع الميتافيرس في التعليم. أظهرت  النتائج التي تم الحصول عليها عن فجوة كبيرة في  تطبيقات الحياة في Metaverse التعليمية. وأظهرت النتائج أيضًا أن تصميم Metaverse في التعليم قد تطور عبر الأجيال، حيث يكون الجيل Z أكثر استهدافًا بتقنيات الذكاء الاصطناعي مقارنة بالجيل X أو Y. فيما يتعلق بسيناريوهات التعلم، كانت هناك دراسات قليلة جدًا تركز على التعلم المتنقل، التعلم المختلط والتعلم الجزئي. بالإضافة إلى ذلك، لم تركز أي دراسة على استخدام Metaverse في تعليم الطلاب ذوي الإعاقة. توفر نتائج هذه الدراسة خارطة طريق لاتجاهات البحث المستقبلية التي يجب أخذها في الاعتبار والتحقيق فيها لتعزيز اعتماد Metaverse في التعليم في جميع أنحاء العالم، وكذلك لتعزيز خبرات التعلم والتعليم في Metaverse.

دراسة[15] Inceoglu,  and Ciloglugil التي تناولت تقنية اليتافيرس في قطاع التعليم حيث أشارت إلى أنه مع إدخال Metaverse ، يتزايد استخدامه يومًا بعد يوم. في هذه الدراسة، تمت مناقشة العوامل التي تؤثر على التطور التاريخي لـ Metaverse، والهندسة المعمارية Metaverse واستخدام Metaverse في مجال التعليم. يتم التأكيد على نقاط القوة والضعف في استخدام Metaverse في مجال التعليم؛ يتم فحص الفرص التي سيقدمها والمشاكل والتهديدات التي قد تواجهها. نظرًا لأن Metaverse هو مفهوم جديد، فقد تمت محاولة طرح مورد لاستخدام Metaverse في مجال التعليم باستخدام عدد محدود من المصادر المتاحة حاليًا في الأدبيات. في هذه الدراسة، تم التأكيد على أن بيئة Metaverse يمكن أن تضيف بعدًا جديدًا إلى مجال تقنيات التعليم. ومع ذلك، ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار أن التقنيات والبنى الضرورية في هذا المجال ليست ناضجة بما فيه الكفاية حتى الآن. لذلك، يعتبر من الضروري تحديد الاستراتيجيات المناسبة لاستخدام Metaverse في المجال التعليمي والبدء في تحديد تأثيره على نطاق واسع حتى تنضج البنية التحتية لـ Metaverse.

الخلاصة والتوصيات:

من خلال العرض السابق لتقنية الميتافيرس يتضح لنا أنها تقنية ظهرت مع تطور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وازدادت أهميتها بعد الأزمات والكوارث التي فرضت على العالم التباعد الاجتماعي بين أفراده، ورغم أن تقنية الميتافيرس تحقق ميزات وفوائد عدة في قطاع التعليم إلا أنها لم تتطور بعد التطور الكافي لتلبية كافة احتياجات القطاع التعليمي ومنها على سبيل المثال (الأشخاص ذوي الإعاقة) فضلًا عن كلفتها العالية والتي قد لا تتيسر لمعظم البلدان، إلا أن ذلك لا يمنع أنها ستنتشر وستكون من أساسيات النظم التعليمية في العالم أجمع.

ويمكننا أن نسجل التوصيات التالية:

  • الاستفادة من تقنية الميتافيرس في القطاع التعليمي وفق الضوابط التي تتطلبها المادة التعليمية وظروف العملية التعليمية.
  • الاستفادة من تقنية الميتافيرس عند التطرق لشرح المواد الخطرة بصورة عملية أو التجارب العملية التي تتطلب ذلك.
  • الاستفادة من تقنية الميتافيرس عند وجود ضرورة للتعلم عن بعد لظروف الأزمات والكوارث التي تواجه المجتمع.
  • وضع ضوابط لاستخدامات الميتافيرس في القطاع التعليمي بين المعلم والطلاب وأولياء الأمور وفق عادات وتقاليد المجتمع.

 


المراجع العربية:

  • الزهيري، & طلال ناظم. (2022). شبكات التواصل الإجتماعي ودورها في تنامي ظاهرة التسويق المزيف: السوق العراقية على الميتافيرس إنموذجاً. مجلة الحوكمة، المسؤولية الإجتماعية والتنمية المستدامة، 4(2), 1-15.
  • الصاوي، & محمد كرم كمال الدين. (2022). العالم الما ورائي (الميتافيرس) بين الواقع والمأمول وفاعليتها في مجال الجرافيك. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، 9(4)، 135-151.
  • حسين صالح المراحلة، ا.، عبد الله الزريقات، ا.، & ابراهيم. (2022). درجة استخدام التكنولوجيا المساندة في تنمية المهارات التواصلية والمهارات الاكاديمية للطلبة الصم والطلبة ضعيفي السمع وتحديات استخدامها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم ومعلميهم. مجلة کلية التربية (أسيوط)، 38(9)، 68-107.
  • عزيزي، موجاري، قوجيل، & نور العابدين. (2022). استخدام تكنولوجيا الإتصال الحديثة في تحسين الإتصال الإداري.

المراجع الأجنبية:

Contreras, G. S., González, A. H., Fernández, M. I. S., & Martínez, C. B. (2022). The Importance of the Application of the Metaverse in Education. Modern Applied Science, 16(3), 1-34.‏

Contreras, G. S., González, A. H., Fernández, M. I. S., & Martínez, C. B. (2022). The Importance of the Application of the Metaverse in Education. Modern Applied Science, 16(3), 1-34.‏

Hwang, G. J., & Chien, S. Y. (2022). Definition, roles, and potential research issues of the metaverse in education: An artificial intelligence perspective. Computers and Education: Artificial Intelligence, 100082.‏

Hwang, G. J., & Chien, S. Y. (2022). Definition, roles, and potential research issues of the metaverse in education: An artificial intelligence perspective. Computers and Education: Artificial Intelligence, 100082.‏

Inceoglu, M. M., & Ciloglugil, B. (2022). Use of metaverse in education. In International Conference on Computational Science and Its Applications (pp. 171-184). Springer, Cham.‏

Lin, H., Wan, S., Gan, W., Chen, J., & Chao, H. C. (2022). Metaverse in Education: Vision, Opportunities, and Challenges. arXiv preprint arXiv:2211.14951.‏

Mystakidis, S. (2022). Metaverse. Encyclopedia, 2(1), 486-497.‏

Suh, W., & Ahn, S. (2022). Utilizing the Metaverse for Learner-Centered Constructivist Education in the Post-Pandemic Era: An Analysis of Elementary School Students. Journal of Intelligence, 10(1), 17.‏

Tlili, A., Huang, R., Shehata, B., Liu, D., Zhao, J., Metwally, A. H. S., … & Burgos, D. (2022). Is Metaverse in education a blessing or a curse: a combined content and bibliometric analysis. Smart Learning Environments, 9(1), 1-31.‏

Zhang X, Chen Y, Hu L and Wang Y (2022) The metaverse in education: Definition, framework, features, potential applications, challenges, and future research topics. Front. Psychol. 13:1016300. doi: 10.3389/fpsyg.2022.1016300

Zhang X, Chen Y, Hu L and Wang Y (2022) The metaverse in education: Definition, framework, features, potential applications, challenges, and future research topics. Front. Psychol. 13:1016300. doi: 10.3389/fpsyg.2022.1016300

 

الإحالات:

[1] عزيزي، موجاري، قوجيل، & نور العابدين. (2022). استخدام تكنولوجيا الإتصال الحديثة في تحسين الإتصال الإداري.

[2] حسين صالح المراحلة، ا.، عبد الله الزريقات، ا.، & ابراهيم. (2022). درجة استخدام التكنولوجيا المساندة في تنمية المهارات التواصلية والمهارات الاكاديمية للطلبة الصم والطلبة ضعيفي السمع وتحديات استخدامها من وجهة نظر الطلبة أنفسهم ومعلميهم. مجلة کلية التربية (أسيوط)، 38(9)، 68-107.

[3] الصاوي، & محمد كرم كمال الدين. (2022). العالم الما ورائي (الميتافيرس) بين الواقع والمأمول وفاعليتها في مجال الجرافيك. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، 9(4)، 135-151.

[4] الزهيري، & طلال ناظم. (2022). شبكات التواصل الإجتماعي ودورها في تنامي ظاهرة التسويق المزيف: السوق العراقية على الميتافيرس نموذجاً. مجلة الحوكمة، المسؤولية الإجتماعية والتنمية المستدامة، 4(2)، 1-15.

[5] Mystakidis, S. (2022). Metaverse. Encyclopedia2(1،, 486-497.‏

[6] https://www.merriam-webster.com/dictionary/metaverse

[7] Abid.

[8] Zhang X, Chen Y, Hu L and Wang Y (2022) The metaverse in education: Definition, framework, features, potential applications, challenges, and future research topics. Front. Psychol. 13:1016300. doi: 10.3389/fpsyg.2022.1016300

[9] Hwang, G. J., & Chien, S. Y. (2022). Definition, roles, and potential research issues of the metaverse in education: An artificial intelligence perspective. Computers and Education: Artificial Intelligence, 100082.‏

[10] Contreras, G. S., González, A. H., Fernández, M. I. S., & Martínez, C. B. (2022). The Importance of the Application of the Metaverse in Education. Modern Applied Science16(3), 1-34.‏

[11] Lin, H., Wan, S., Gan, W., Chen, J., & Chao, H. C. (2022). Metaverse in Education: Vision, Opportunities, and Challenges. arXiv preprint arXiv:2211.14951.‏

[12] Suh, W., & Ahn, S. (2022). Utilizing the Metaverse for Learner-Centered Constructivist Education in the Post-Pandemic Era: An Analysis of Elementary School Students. Journal of Intelligence10(1), 17.‏

[13] Contreras, G. S., González, A. H., Fernández, M. I. S., & Martínez, C. B. (2022). The Importance of the Application of the Metaverse in Education. Modern Applied Science16(3), 1-34.‏

[14] Tlili, A., Huang, R., Shehata, B., Liu, D., Zhao, J., Metwally, A. H. S., … & Burgos, D. (2022). Is Metaverse in education a blessing or a curse: a combined content and bibliometric analysis. Smart Learning Environments9(1), 1-31.‏

[15] Inceoglu, M. M., & Ciloglugil, B. (2022). Use of metaverse in education. In International Conference on Computational Science and Its Applications (pp. 171-184). Springer, Cham.‏

البحث في Google:





عن د. طارق عبد المجيد

حاصل على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص علم النفس التربوي- تربية خاصة (جامعة كفر الشيخ- جمهورية مصر العربية)، له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة بالمجلات العلمية المحكمة والمؤتمرات الدولية.

تعليق واحد

  1. سعيدة بن نصر

    بحث قيم في وقته مع بدء انتشار هذه التقنية خاصة لدى المدرسين المبدعين شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *