منصة رواق

دروس في برمجة مواقع الإنترنت باستخدام html5 مع CSS3 و JavaScript

كعادتها تطل علينا منصة رواق بمقرر مجاني جديد غاية في الأهمية، يقدمه الأستاذ المتميز أيمن أحمد القضاة، المحاضر في عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بجامعة الدمام في المملكة العربية السعودية. هذا المقرر يهتم خصوصا باستخدام html5 مع CSS3 و JavaScript في برمجة المواقع الإلكترونية.

HTML5 هو أحدث إصدار من لغة برمجة وعمل مواقع الإنترنت وهي اختصار ل (HyperText Markup Language)، وهي اللغة الوحيدة التي يفهمها متصفح الإنترنت. فجميع لغات البرمجة التي تتعامل مع متصفحات الإنترنت Internet browsers يجب ان تترجم مخرجاتها الى هذه اللغة، لذلك يعتبر إتقان ومعرفة هذه اللغة بمثابة حجر الأساس ونقطة البداية الأساسية لأي شخص يرغب في الإبحار و التخصص في مجال برمجة و تصميم مواقع الإنترنت.
في عالم برمجة المواقع الإلكترونية، هنالك نوعين من أنواع البرمجة Front End programming وهي تتمثل في كل ما يتم إظهاره لمستخدم الإنترنت عند طلب صفحة الموقع ( الشكل الخاص بالموقع وطريقة عرض المعلومات فيه ).
و Back End Programming و هي تمثل ما يحدث خلف صفحة الإنترنت التي يتم عرضها للمستخدم من عملية ربط بين الموقع والسيرفير (الخادم) الخاص بالموقع، على سبيل المثال عمليات التحقق من اسم المستخدم و كلمة السر. و من لغات البرمجة المستخدمة في هذا الجزء نجد (PHP – JAVA- .NET – Python) .
في هذا المقرر سوف تتعرف بالتفصيل عن برمجة Front End الخاصة بمواقع الإنترنت والتي تتمثل بشكل أساسي في :
– HTML5
– Css3
– Java Script

يستغرق المقرر 10 أسابيع و قد انطلق بتاريخ 01 يونيو 2015 و سيستمر إلى غاية 15 أغسطس (غشت) 2015 .

للمزيد من المعلومات عن المقرر و للتسجيل فيه يكفي الدخول عبر هذا الرابط .


البحث في Google:





عن نجيب زوحى

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". طالب دراسات عليا متخصصة في التسيير الرياضي بالمدرسة العليا للتسيير و التجارة بمونتريال الكندية، حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير بجامعة ابن زهر المغربية، و بكالوريوس تخصص تربية رياضية و صحية بجامعة كيبيك في مونتريال الكندية، وشهادة تقنية كندية في إدارة و تسيير رياض الأطفال. أستاذ تربية بدنية و صحية، مدرب كرة قدم بنادي كاندياك الكندي.

تعليق واحد

  1. اريد تعلم front end

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *