رمز الاستجابة السريعة QR Code

ما هو رمز الاستجابة السريعة QR Code ؟ وكيف يمكن توظيفه في التعليم ؟

رمز الاستجابة السريعة أو QR code

كثيرا ما نتصادف خلال أنشطتنا اليومية المختلفة مع إحدى تلك الأيقونات المربعة التي تحمل رموزا، يظهر من الوهلة الأولى أنها مصففة بشكل عشوائي، رموز نجدها في كل المنتجات التجارية التي نقتنيها، و في الأجهزة المنزلية و ملحقاتها، وفي الكتب… بل تقريبا في كل الأشياء التي أصبحت تؤثث حياتنا. و لعلكم تساءلتم مثلي في لحظة من اللحظات عن ماهية هذه الرموز و دورها و كيفية عملها…؟ أسئلة سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال، و كما جرت به العادة في تعليم جديد، فسنحاول أن نعرفكم بكيفية توظيف هذه التقنية و الاستفادة منها في تطوير ممارساتنا الصفية.

1- ما هو رمز الاستجابة السريعة QR Code ؟

QR Code اختصار للكلمة الانجليزية Quick Response code والتي تعني رمز الاستجابة السريعة، هو رمز ثنائي الأبعاد صُمم أولا من طرف شركة Denso التابعة لشركة تويوتا، بهدف تسهيل تعقب السيارات أثناء دورة التصنيع، لينتشر بعدها في كافة المجالات نظرا للمزايا التي يوفرها و حجم البيانات التي يستطيع تخزينها. ويتكون رمز الاستجابة السريعة من وحدات سوداء مرتبة بشكل معين على خلفية بيضاء مربعة الشكل، يؤدي مسحها إلى إظهار البيانات التي ترمز إليها.

2- في أي مجال يستخدم رمز الاستجابة السريعة QR Code ؟

كما سبقت الإشارة إليه، يمكن توظيف رمز الاستجابة السريعة تقريبا في كل المجالات، و هكذا نجده حاضرا في صناعة السيارات و التعقب التجاري للبضائع، و تذاكر النقل و تعريف أسعار المنتجات، كما يستخدم بكثافة من طرف الشركات كطريقة عملية و سريعة للولوج إلى مواقعها الإلكترونية، عن طريق خاصية وسم المحمول، و تكفي الإشارة إلى أن شهر يونيو 2011 شهد استخدام 14 مليون رمز استجابة سريعة في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها، حتى ندرك مدى أهمية هذه التقنية الجديدة و مدى توغلها في حياتنا اليومية.

3- ما هي مميزات رمز الاستجابة السريعة ؟

يستطيع الإصدار 40 لرمز الاستجابة السريعة تخزين 7089 رقم أو 4296 بين الأرقام و الحروف، ما يعني عمليا القدرة على احتواء بيانات كبيرة نسبيا في مساحة صغيرة لا تتعدى بضع سنتمترات مربعة، و هي الميزة التي تمكن من الاقتصاد في الورق و الحبر، مما يجعل تقنية QR Code  صديقة للبيئة. من جهة أخرى توفر تقنية رمز الاستجابة السريعة إمكانية الوصول الفوري إلى روابط، دون الاضطرار إلى إعادة كتابتها على متصفح الهاتف النقال. كما يمكن أن تستخدم هذه التقنية الواعدة في تشفير معلومات شخصية، و تحويلها إلى رموز على بطاقات يمكن قراءتها باستخدام كاميرا الهاتف النقال، إضافة إلى ذلك يتميز رمز الاستجابة السريعة بإمكانية قراءته باستخدام هاتف نقال يحتوي على كاميرا و تطبيق يسمح بقراءة هذا النوع من الرموز، و هي أدوات واسعة الانتشار في عصرنا الحالي، مما يعد بمستقبل زاهر لهذه التقنية.

4- كيف يمكن توظيف رمز الاستجابة السريعة QR Code في التعليم ؟

هناك العديد من الأفكار الإبداعية التي يمكن من خلالها توظيف رمز الاستجابة السريعة في التعليم، سنستعرض أهمها فيما يلي:

1- توظيف رمز الاستجابة السريعة لتدريس اللغات الأجنبية

يمكن استخدام رمز الاستجابة السريعة في تعليم طريقة نطق الكلمات الصعبة في اللغات الأجنبية، و لهذا الغرض، يمكن إنشاء ملف صوتي يبين الطريقة الصحيحة لنطق الكلمة، و رفعه إلى الويب، و من تم تحويل عنوان الويب الخاص به إلى رمز استجابة سريعة QR Code و إدماجه بجانب الكلمة الصعبة، سواء في مقرر المادة أو كذلك في الواجبات المنزلية أو الوثائق التكميلية.

2- استدراك الدروس للتلاميذ المتغيبين

بغية تمكين التلاميذ المتغيبين من استدراك الحصص التي لم يتمكنوا من حضورها، يمكن للمدرس رفع الدروس الخاصة بهذه الحصص على شكل مستند جوجل درايف أو صفحات ويب أو أي حامل إلكتروني آخر، و من تم تحويل عنوان الويب الخاص به إلى رمز استجابة سريعة و تثبيته على سبورة العرض الخاصة بالفصل الدراسي.

3- استخدام رمز الاستجابة السريعة خلال الخرجات الدراسية

عند برمجة رحلة دراسية لدراسة مكونات الغابة على سبيل المثال، يمكن للمدرس أن يقوم بالإعداد المسبق للمجال الغابوي محل الدراسة عبر وضع رموز استجابة سريعة على الأشجار و الصخور و التربة… و جميع العناصر الأخرى المراد دراستها، بحيث يحصل الطلاب على معلومات علمية وافية عن كل عنصر من تلك العناصر بمجرد مسح رمز الاستجابة السريعة.

4- توظيف QR Code  في مكتبة المدرسة أو الفصل الدراسي

تقنية Qr Code يمكن أن تكون مفيدة جدا في المكتبات المدرسية، حيث يمكن لصق رمز استجابة سريعة في الكتب التي تحتوي عليها المكتبة، و بمجرد مسح الرمز، سيتمكن التلميذ من الولوج إلى ببليوغرافيا الكاتب أو الحصول على معلومات عنه أو عن الكتاب و الحقل العلمي الذي ينتمي إليه… و العديد من المعلومات الأخرى التي يمكن أن يتضمنها رمز الاستجابة السريعة.

من جهة أخرى يمكن للمتعلمين الذين سبق لهم قراءة كتاب ما، أن يلصقوا في صفحته الأولى رمز استجابة سريعة ليتمكن الآخرون من قراءة تعليقه حول الكتاب أو الملخص الذي قام بإنجازه.

5- استخدام رمز الاستجابة السريعة للمساعدة في إنجاز الواجبات المنزلية

خلال انجاز الواجبات المنزلية، كثيرا ما يواجه الطلاب صعوبات تتطلب شرحا إضافيا لتجاوزها أو موارد أخرى لا يمكن تضمينها في الواجب المنزلي كالفيديوهات التعليمية مثلا، و التي يمكن في المقابل تحويلها إلى رموز استجابة سريعة تسمح بالوصول إلى تلك الموارد بمجرد مسحها من طرف المتعلمين.

6- رموز الاستجابة السريعة في حصص التربية الأسرية

على سبيل المثال، يمكن أن يقوم المتعلمون بتسجيل فيديو لطريقة تحضير وجبة غذائية متكاملة، ومن تم تحويل رابط الفيديو – بعد رفعه إلى الويب – إلى رمز استجابة سريعة  يتم دمجه في الورقة الحاملة لوصفة تحضير الوجبة.

7- استخدام رمز الاستجابة السريعة QR Code خلال عمليات التصحيح الذاتي

يمكن كذلك توظيف QR Code في الأنشطة الصفية التي تستهدف التعلم الذاتي، حيث يمكن إدماج رمز استجابة سريعة يحتوي على الإجابة الصحيحة بجانب كل سؤال لتمكين المتعلم من التحقق من مدى صحة إجابته.

8- توظيف رمز الاستجابة السريعة لتذكير الطلاب بمواعيد الاختبارات

إذا كنتم ممن يستخدمون المفكرة الإلكترونية (التقويم Calendar) لتقاسم المواعيد المهمة مع الطلاب، يمكن إنشاء الموعد أو الحدث Eventعلى المفكرة الخاصة بكم و نسخ الرابط الخاص بهذا الحدث و تحويله إلى رمز استجابة سريعة، ليتمكن الطلاب من إدراج الحدث مباشرة في مفكرتهم بمجرد مسح الرمز. و لهذا الغرض، يمكنكم أيضا استخدام تطبيق Barcode Generator الذي سنتحدث عنه في النقطة الموالية.

9- استخدام  QR Code لتفعيل الاتصال الفوري بشبكة الواي فاي Wi Fi الخاصة بالمدرسة

يعتبر الولوج إلى شبكة الواي الفاي المشفرة أمرا مرهقا، خصوصا إذا كانت محجوبة عن الظهور حين البحث عن الشبكات المتاحة، أو كان تشفيرها معقدا. هنا أيضا يمكن لرمز الاستجابة السريعة أن يكون مفيدا، حيث و لتسهيل عملية الاتصال بالشبكة على الطلاب و المدرسين، يمكن تحويل معلومات الولوج إلى رمز استجابة سريعة يمكن من الاتصال الفوري بالشبكة بمجرد مسحه بواسطة كاميرا الجهاز النقال. للتمكن من ذلك، نقترح عليكم الخطوات التالية:

  1. تثبيت تطبيق يمكن من قراءة رمز الاستجابة السريعة من خلال الكاميرا، يمكنكم على سبيل المثال تثبيت تطبيق android       ios  :   QR Code reader
  2. تثبيت تطبيق Barcode generator عبر مسح رمز الاستجابة السريعة التالي:

نظام أندرويد

Unitag_QRCode_1469656865534

نظام IOS

Unitag_QRCode_1469657563954

  1. بعد الولوج إلى تطبيق Barcode generator، و في خانة اختيار الحامل المراد تحويله إلى رمز QR Code المتواجدة أعلى واجهة التطبيق، قم باختيار Wi Fi Network، ثم قم بملء بيانات الولوج الخاصة بشبكة الواي فاي (اسم الشبكة SSid، كلمة المرور، نوع التشفير)، و من تم الضغط على زر Generate  ليقوم التطبيق بتحويلها إلى رمز استجابة سريعة يمكن مشاركته مع الآخرين أو طباعته و عرضه في مكان مناسب، ليتمكن الطلاب من مسحه بأجهزتهم النقالة.

10- توظيف تقنية  QR Code في الفصل المعكوس

المدرسون الذين يستخدمون طريقة الفصل المعكوس، يمكنهم الاستفادة من الإمكانات التي توفرها تقنية رمز الاستجابة السريعة ، و ذلك عبر تزويد الطلاب برمز QR Code يحمل رابط الاستماع إلى حوار تعليمي في مادة التعبير و التواصل مثلا، أو فيديو تعليمي لتحضير الدرس المزمع مناقشته في الفصل.

11- استخدام رمز الاستجابة السريعة للتعريف بالموقع الإلكتروني للمدرسة و تجميع معلومات عن المستخدمين

إذا كان لفصلك الدراسي أو مدرستك موقع إلكتروني، يمكن توظيف تقنية QR Code للتعريف به و تسهيل الوصول إليه. بل الأكثر من ذلك، يمكنك في الآن ذاته الحصول على معلومات قيمة عن الأشخاص الذين يلجون موقعك من خلال مسح رمز الاستجابة السريعة، كنوع الجهاز المستعمل و الشركة المصنعة، و عنوان IP ، الموقع الجغرافي… للتمكن من ذلك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالولوج إلى موقع snap.vu
  2. اتبع الخطوات المشروحة في الفيديو التالي لإنشاء رمز استجابة سريعة قابل للتعقب.

   3. قم بطباعة و عرض رمز الاستجابة السريعة الذي تم إنشاؤه في مكان واضح للعموم ( نافذة الفصل، بوابة المدرسة…)

12- استخدام QR Code لتحديد الموقع الجغرافي في دروس الجغرافيا

عبر تحويل رابط الاحداثيات الجغرافية الذي يمكن الحصول عليه من خرائط جوجل Google Maps إلى رمز استجابة سريعة، سيتمكن الطلاب من الاستفادة من كل الامكانات الهامة التي توفرها خرائط جوجل، مما يضفي الكثير من الواقعية و التحفيز على دروس هذه المادة.

13- توظيف رمز الاستجابة السريعة في دروس العلوم

هناك الكثير مما يمكن فعله برمز الاستجابة السريعة QR Code في دروس العلوم، و على سبيل المثال، يمكن إلصاق رموز QR Code على مختلف أجزاء المجسمات التي تحاكي جسم الإنسان، و التي تستخدم في مختبرات العلوم، بحيث يمكن مسح هذه الرموز الطلبة من الحصول على معلومات وافية عن العضو ووظائفه، معززة بوسائط متعددة.

 

 

حاولنا في هذا المقال أن نعرفكم بتقنية رمز الاستجابة السريعة، في أفق استدماجها في ممارستنا الصفية كآلية معلوماتية تزخر بالكثير من الإمكانات التي حاولنا تعريفكم ببعضها، عبر العديد من الأفكار الإبداعية التي ستشكل لدى البعض حافزا للمزيد من الإبداع و الابتكار في ميدان مازالت تهيمن عليه الأساليب التقليدية، وفي زمن يشهد تطورا تكنولوجيا منقطع النظير. في مقال مقبل إن شاء الله سنحاول أن نعرفكم على أفضل تطبيقات قراءة و إنشاء رموز الاستجابة السريعة لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه التقنية.

 

 


المراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%85%D8%B2_%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D8%A9

http://www.educatorstechnology.com/2016/07/10-interesting-ways-to-integrate-qr.html

البحث في Google:





عن د. الحسين اوباري

مستشار في التوجيه التربوي، دكتوراه الدولة في القانون العام وعلم السياسة، مدون و مهتم بالعلوم القانونية وعلم السياسة وبالتقنيات الحديثة في التوجيه والاستشارة والتعليم، عضو الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي (AMCOPE)، عضو الجمعية الأمريكية للاستشارة (ACA)، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، أستاذ معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

3 تعليقات

  1. محمود الربايعة

    شكرا جزيلا هذا الموضوع الرائع.

  2. عبد الحفيظ بن الشيخ

    مقال هام ومفيد

  3. سؤال :
    لاحظت بعض المواقع التي تقدم رمز الاستجابة السريعة . تطلب رسوم . فهل الحصول عليه مجانا يعني أنه ربما يفقد فعاليته في المستقبل أم أنه الرمز يبقى فعلا طول الوقت ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *