منحى ستيم STEM

يسعى المعلمون والتربويون من خلال التدريس لإعداد جيل مبدع يعرف بأن هناك متسعاً للتطور والتقدم لمواكبة التطور العلمي بما يتناسب مع مهارات القرن الواحد والعشرين ويساهم في إيجاد حلول جديدة للأفكار والمناهج والمشكلات؛ وهذا يتناسب مع منحى ستيم STEM.

يرى صيام وعسقول (2021) أن منحى ستيم STEM: اختصار لخمسة مقررات يدرسها الطالب في المدرسة وهي العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات ويركز على الدور التفاعلي النشط للمتعلم واهتمامه بتنميته من جوانب متعددة تشمل النواحي الشخصية وقدرته على التفكير.

عرفه بيرني وهيل (Briny & Hill, 2013) بأنه: تعلم وتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بشكل يكفي لإنتاج العقول المفكرة والقادرة على حل المشكلات عبر جميع التخصصات.

وتعرفه الباحثة إجرائياً بأنه: منهج قائم على وحدة بنائية يجمع بين: (العلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والفنون، والرياضيات) لطالبات الصف الخامس الأساسي، بحيث يتم تناول المحتوى بشكل متكامل من جوانب مختلفة.

شروط التعلم وفق منحى STEM:

منحى ستيم (STEM) يبين العلاقة بين محتوى التخصصات والمناهج والتعلم القائم على حل المشكلات والبحث وعادات التعلم الفعلية التي تستمر مدى الحياة؛ وللتعلم وفق منحى STEM شروط لابد من توافرها كما ذكرها (القاضي، 2019م، ص9):

  1. تعلم مستمر مدى الحياة.
  2. تعلم قائم على المشروعات أي دمج العلم بالعمل.
  3. استخدام مصطلحات تركز على العمل الجماعي والمشاركة.
  4. توظيف تخصصات محددة: (علوم، تكنولوجيا، هندسة، فنون، رياضيات).
  5. يركز على الحقائق والمفاهيم والنظريات والمبادئ بدلاً من المهارات المنفصلة.

مواصفات المنهج المبني وفق منحى ستيم STEM (القاضي، 2019م، ص7):

  • تدريب الطلبة وإعدادهم للمهن المستقبلية.
  • فلسفة التدريس نشتق منها أهمية دمج الفنون بمنحى ستيم STEM فهو مفتاح لإشعال الابتكار والإبداع والتفكير الخيالي.
  • تتشابه مهارات الهندسة والتكنولوجيا مع المهارات الأساسية، مثل: (حل المشكلات، والتعاون، والملاحظة، والتجربة، والاستكشاف).
  • تدريب الطلبة وتدريسهم حول كيفية توظيف التكنولوجيا والتفاعل معها.

فوائد التعلم وفق منحى ستيم STEM (حسين، 2021م، ص45):

  1. دمج وربط التخصصات مع بعضها.
  2. تعلم الطلاب محتوى أكثر اتساعاً يناسب اهتماماتهم الشخصية.
  3. تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين ويربط جميع مجالات الموضوع بالمعايير الخاصة به: (الكفايات المعرفية، والنفسية، والاجتماعية، والمهنية).
  4. الوصول لمستويات أعلى هرم بلوم.
  5. تعميق المفاهيم لدى المتعلمين عبر بناء المعرفة وحل المشكلات بطرق إبداعية.
  6. انخراط الطلاب في خبرات جديدة من خلال التعلم القائم على المشروعات.

وتضيف الباحثة: أن منحى ستيم STEM يشكل البنية التكاملية المعرفية المتعددة التخصصات الذي يجمع فيه الطلبة بين الرياضيات والهندسة والعلوم والفنون والتكنولوجيا مع بعض التخصصات الأخرى في محتوى حديث تمارس فيه العملية التعليمية والتعلمية بطريقة عملية عن طريق التجريب والاستقصاء وتصميم المشروعات الابتكارية.

خطوات شرح درس وفق منحى ستيم STEM:

منحى ستيم STEM قائم على التكامل بين: (العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والفنون، والرياضيات) وهي الركائز الأساسية الخمسة لمنحى ستيم STEM ويجب أن توظف بشكلٍ متكامل يمكن تطبيق ذلك بطريقة عملية وسهلة من خلال الخطوات التالية (موقع شبكة الفيزياء التعليمية، 2021م):

  1. العصف الذهني: حيث يقوم المعلم في هذه الخطوة بعصف ذهني للعديد من الأفكار والموضوعات والمجالات التي يمكنه التركيز عليها ضمن الموضوع المراد تدريسه بشكل شامل ثم يقوم بإنشاء قائمة بالأفكار التي يرغب بتنفيذها ويحدد كل فكرة أين توجد في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات وبعد ذلك يختار الفكرة التي توظف الخمسة موضوعات معاً. في بعض المراحل من الدروس، قد يشارك الطلبة في العصف الذهني واختيار الموضوعات.
  2. التحقق: في هذه الخطوة يتحقق المعلم من الأفكار ومدى صلتها بالموضوع الرئيس وقد يستعين بمعلمين من التخصصات المختلفة لتحسين الفكرة وطريقة تنفيذها.
  3. التطبيق: يقوم بتطبيق الركائز الخمسة لمنحى ستيم (STEM) وهي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات. ويحدد أي منها يمكنك إدخاله في الدرس بطريقة هادفة وذات صلة. لن تتضمن جميع الدروس الركائز الأربعة معا لكن من الممكن أن تحقق هدف منحى ستيم STEM بالاعتماد على ركيزتين.
  4. التنفيذ: يقوم المعلم بتنفيذ دروسه وقد يكتشف بعض الأخطاء ويجب أن يكون مستعداً لاكتشاف أشياء جديدة أيضاً. يكون دور المعلم مساعداً وميسراً للعملية التعليمية.
  5. التغذية الراجعة: في هذه الخطوة يفكر المعلم فيما نجح فيه وفيما لم ينجح بعد كل درس ويحدد أفضل الأساليب لطلابه ويتوقع ما يمكن إنجازه في الوقت المناسب ويفهم ما جذب اهتمام طلابه ويثير دافعيتهم للتعلم.

الخُلاصة:

من الأهداف السامية التي يسعى إليها منحى ستيم STEAM التركيز على التطبيق العملي وربط التعلم بالحياة. ومن خلال ذلك يُمكن لجميع الطلبة الاستفادة من برنامج ستيم STEAM من خلال تنمية مهارات الاستقصاء والحوار والتفكير النقدي والإبداعي لدى الطلبة، ويعزز الابتكار الحقيقي الذي ينتج من الدمج بين عقل العالم والتقني مع عقل الفنان والمصمم، ويساهم في تحسين تحصيل الطلاب في العلوم والرياضيات وزيادة ميولهم نحوها واكتساب المهارات الحياتية ومفاهيم النظام البيئي، كما تعتمد المناهج التعليمية والأنشطة والاستراتيجيات التدريسية المبنية على التعليم وفق منحى ستيم (STEAM) والتي تعتمد على الطريقة العلمية الحديثة المبتكرة مما يساعد الطلبة على إدراك المادة التعليمية وفهمها بأُسلوب تفاعلي ومندمج مع البيئة لتشكل لدى المتعلم مهارات نوعية حديثة مرتبطة بنشاطاته الحياتية.

 


المراجع العربية:

حسين، فاتن. (2021). فاعلية منحى ستيم (STEM) في تنمية مهارات المسموع القرائي والتحدث لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

صيام، شيماء؛ وعسقول، محمد. (2021). “فاعلية منحى ستيم (STEAM) في بناء المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي”، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية، غزة، 29(2).

القاضي، عدنان محمد. (2019). منحى ستيم (STEAM): فلسفته، أهدافه، مستويات تعلم الطلبة فيه، تطبيقاته في المنهاج الدراسي، ط1، السعودية: دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع.

موقع شبكة الفيزياء التعليمية. (2021). كيف تنشئ دروس وأنشطة ستيم (STEM)، تاريخ الزيارة: 2/11/2021، موقع إلكتروني: https://cutt.us/oy4Ig.

المراجع الأجنبية:

Briny, L. & Hill, J. (2013). Building STEM education with multinationals, Paper presented at the international conference on transnational collaboration in STEAM education, Sarawak, Malaysia.

البحث في Google:





عن رجاء صلاح صندوقة

باحثة بدرجة الدكتوراة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية – غزة، فلسطين

2 تعليقات

  1. المقال قيم.ومشروع ستيم مهم جدا في تنمي عقول المتعلمين وتعويدهم على التفكير في حل المشكلات ودمج المعارف في مشروعاتهم.

  2. محمد السيد حمدى السيد

    برنامج ستيم STEAM ينمي مهارات الاستقصاء والحوار والتفكير النقدي والإبداعي لدى الطلبة، ويعمل علي تعزز الابتكار الحقيقي لدي الطلبة يدمج بين عقل العالم والتقني مع عقل الفنان والمصمم، ويساهم في تحسين تحصيل الطلاب في العلوم والرياضيات وزيادة ميولهم نحوها واكتساب المهارات الحياتية ومفاهيم النظام البيئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *