الرئيسية » الواجهة » كيف تطورت السبورة التفاعلية
السبورة التفاعلية

كيف تطورت السبورة التفاعلية

بدأ التفكير في تصميم السبورة التفاعلية في عام 1987 من قبل كل من ديفيد مارتن وزوجته نانسي نولتون في إحدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا والولايات المتحدة.

SMART_Dave_and_Nancy
دافيد مارتن و نانسي نولتون

لم يكن أحد يعرف عن وجود السبورة التفاعلية في تلك السنوات المبكرة، ناهيك عن التساؤل لماذا قد ترغب أو تحتاج إلى السبورة التفاعلية؟
من هنا فإن مبيعات السبورة التفاعلية بدأت بطيئة في ذلك الوقت، واستغرق الأمر جهدا كبيرا لجعل الناس يعرفون عنها والفوائد التي يمكنهم تحقيقها جراء استخدامها. و قد كانت شركة سمارت من أوائل الشركات التي تبنت المنتجات الذكية و قامت بمجهود جبار لتوضيح أهمية السبورة الذكية وتسويقها.

تم الإنتاج الفعلي لأول سبورة تفاعلية عام1991م عن طريق شركة سمارت، و في عام 1998 تم تطوير النظام ليس فقط على الحاسوب بل على النوت بوك ايضا ليبدأ التسويق الفعلي عام 1999.

وفي عام 2001 تم ادماج التسجيل والصوت في تكنولوجيا السبورة التفاعلية ليتم تسويقه عام 2003.

 في عام 2005، كشف النقاب عن السبورة التفاعلية اللاسلكية، و كذلك قرص الكمبيوتر الذي يتيح للمستخدمين التعامل وتحديد ما يظهر على الشاشة، وإنشاء وحفظ الملاحظات وبدء تشغيل التطبيقات.

وقد اشتملت المنتجات الجديده في 2008 على الكاميرا الذكية والبرامج التعاونيه للتعلم.

هذا و قد واصلت الشركات المصنعة تطوير و صقل ألواح الكتابة التفاعلية عن طريق تحسين وتصميم الأجهزة وتطوير البرمجيات، واستمرت خطوات التطوير لتصل إلى الشكل الأخير المستخدم في الوقت الراهن.

SMART-1

المصدر: 12


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 143 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، طالب باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، مدرس معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في الإعلاميات و الاتجاهات الحديثة للتعليم.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "