12 من أفضل أدوات الموارد التعليمية المفتوحة - تعليم جديد
الرئيسية » أدوات » 12 من أفضل أدوات الموارد التعليمية المفتوحة
الموارد التعليمية المفتوحة

12 من أفضل أدوات الموارد التعليمية المفتوحة

تحدثنا في مقال سابق عن ماهية الموارد التعليمية المفتوحة، نشأتها و تطورها، كما استعرضنا أهم مميزاتها و التحديات التي تواجهها. في هذا المقال، سننتقل و إياكم للجانب التطبيقي من الموضوع، حيث سنتعرف على 12 من أهم أدوات الموارد التعليمية المفتوحة :

 

1-EDUCAUSE

الموارد التعليمية المفتوحة

جمعية هدفها غير ربحي، مخصصة لتطوير التعليم العالي، و تضم أشهر خبراء تكنولوجيا المعلومات و المهنيين. توفر EDUCAUSE  منصة تعليمية على درجة عالية من المهنية، إضافة إلى العديد من الخدمات أهمها:

مجتمع EDUCAUSE: مكان للقاء و التواصل بين مهنيي التعليم العالي الذين يديرون أو يستخدمون تكنولوجيا المعلومات حيث يمكنهم التواصل مع الزملاء و تبادل خبراتهم، و إتاحة الفرصة للآخرين للتعرف عليهم.

مكتبة EDUCAUSE: توفر ما يزيد عن 24000 من الموارد التعليمية المفتوحة و التي تشمل  التحليلات Analytics، الكتب الإلكترونية و الدروس الجماعية الإلكترونية المفتوحة المصادر MOOCs

مركز التحليلات والبحوث (ECAR): منظمة أبحاث توفر البحوث والتحليلات و الإحصائيات حول إدماج تكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات و مراكز القرار.

مبادرة التعلم( ELI ): عبارة عن تجمع لمؤسسات التعليم العالي والمنظمات الملتزمة بالنهوض بالتعليم من خلال التوظيف الإبداعي للتكنولوجيا.

مجلس أمن المعلومات للتعليم العالي ( HEISC ): يعمل على تحسين أمن المعلومات، وحماية البيانات، وبرامج الخصوصية في جميع مجالات التعليم العالي، من خلال توظيف المتطوعين و عقد الشراكات مع الحكومات و الهيئات الأكاديمية.

 

2-Open Class

الموارد التعليمية المفتوحة

عبارة عن بيئة تعليمية دينامية و مجانية، تساعد المدرسين على توفير الخبرات التفاعلية و تحقيق التعلم الاجتماعي لطلابهم. يوفر OpenClass  للمستخدمين مكتبة متكاملة من الموارد التعليمية المفتوحة و المتميزة مثل فيديوهات أكاديمية خان ، تيد إد Ted-Ed,  ويوتيوب التعليمي YouTube EDU، جنبا إلى جنب مع غيرها من الجهات التي تستخدم رخصة المشاع الإبداعي، كما توفر العديد من الأدوات التي تتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء و تعديل و مشاركة المحتويات التعليمية.

Google For Education-3

الموارد التعليمية المفتوحة

توفر Google For Education  للمدرسين و الطلبة أدوات و حلول رقمية لتحسين التعليم والتعلم. كما توفر شركة جوجل  منصة تعليمية متكاملة للتعلم و التدريب على الاستفادة القصوى من التكنولوجيا في الفصول الدراسية. و يسمح Google For Education أيضا للمستخدمين بمشاركة عملهم من خلال التدوين، أو عبر يوتيوب، أو حتى مستندات جوجل وغيرها من التطبيقات التي تحدثنا عنها في مقالات سابقة، و التي يهدف من خلالها إلى توفير محتوى تعليمي مفتوح في أي وقت، و في أي مكان وعلى أي جهاز. هذا إلى جانب  المنح الدراسية التي يقدمها جوجل للطلاب.

 

WikiEducator-4

أدوات الموارد التعليمية المفتوحة

WikiEducator عبارة عن  مشروع للمحتوى التعليمي الحر، مطروح للتعديل و الاستخدام من قبل الجميع. تم تأسيسه من طرف رابطة التعليم (COL)، و قد تم تصميمه ليتم استخدامه مع EXE   و LMS (نظام إدارة التعلم).

يهدف WikiEducator إلى تنمية العمل التعاوني من خلال:

  • تخطيط المشاريع التعليمية المتعلقة بتطوير المحتوى المجاني.
  • تطوير المحتوى مجانا على Wikieducator للتعلم الإلكتروني.
  • العمل على تصميم الموارد التعليمية المفتوحة OER.
  • إنشاء شبكات لاقتراح تمويل مشاريع المحتويات الحرة.

 

Open of Course-5

أدوات الموارد التعليمية المفتوحة
Open of Course منصة تعليمية توفر للمعلمين و الطلاب محتويات تعليمية مفتوحة، دروس و دورات تكوينية مجانية على الإنترنت، و بلغات متعددة. توفر أيضا استضافة موودل MOODLE مجانا للذين يرغبون في مشاركة معارفهم بموجب ترخيص المحتوى المفتوح open content license.

 

The Open University-6

أدوات الموارد التعليمية المفتوحة

الجامعة المفتوحة عبارة عن جامعة مكرسة للتعلم عن بعد، يوجد مقرها في المملكة المتحدة و تسعى لتوفير محتويات تعليمية مفتوحة في متناول الجميع، عبر  اليوتيوب، اي تيونز و OpenLearn، و العديد من الوسائط الأخرى. والكثير من هذه المحتويات يمكن إعادة استخدامها بالطريقة الأكثر ملائمة للمستخدم.  .

 

OLAT-7

أدوات الموارد التعليمية المفتوحة

OLAT  عبارة عن نظام إدارة تعلم LMS مفتوح المصدر، تابع لجامعة زيوريخ بسويسرا، يهدف لتلبية احتياجات الجامعات و مؤسسات التعليم العالي. تضم OLAT ما يقرب من 70000 ما بين مستخدمين و مؤسسات يستفيدون من 5000 دورة تدريبية و الملايين من الموارد التعليمية المفتوحة.

تتيح OLAT للمستخدمين القيام بما يلي:

  • تأليف، إدارة ونشر الدورات التعليمية.
  • تقييم أداء التقييمات الإلكترونية والاستبيانات.
  • تنفيذ أشكال مختلفة من الوسائط عن التدريس الفعال.
  • توفير منصة ذكية و تفاعلية لتحفيز التعلم.
  • إنشاء مجموعات تعاونية كاملة و تزويدها بالأدوات مثل المنتديات و الويكي والمحادثة.

 

Canvas-8

أدوات الموارد التعليمية المفتوحة
 canvas   عبارة عن منصة تعليمية باللغة الإنجليزية، يسعى من خلالها موقع instructure،لتوفير فضاء للتعلم و الإبداع عبر العديد من الأدوات و المحتويات التعليمية، والدورات التكوينية.

تدعم canvas تكنولوجيا 1:1 و المبادرات التكنولوجية الأخرى الموظفة داخل و خارج الفصول الدراسية، كما تسمح للمستخدمين بسهولة الوصول للمحتويات التعليمية المفتوحة، و تعديلها بإدراج الصوت والفيديو و النصوص والصور و الكثير من الإمكانيات الأخرى المتاحة.

 

Commonwealth of Learning-9

أدوات الموارد التعليمية المفتوحة
Commonwealth of Learning  أو رابطة التعلم، عبارة عن منظمة حكومية دولية أنشأها رؤساء  أكثر من 50 دولة مستقلة لتشجيع تطوير وتقاسم التعليم المفتوح، و تقليص المسافة بين الدول النامية و المعرفة الإنسانية، و ذلك من خلال توفير فرص الحصول على التعليم الجيد والتدريب.

تسعى Commonwealth of Learning  لإنشاء موارد تعليمية مفتوحة و توفيرها للمدارس بموجب اتفاق ترخيص Creative Commons لدعم التعلم الذاتي في 17 مجالا من مجالات الدراسة الخاصة بالمرحة الثانوية.

 

SchoolTool-10

School-tool-final

SchoolTool  نظام موارد تعليمية مفتوحة المصدر على شبكة الإنترنت، و مصممة للمدارس في العالم النامي، و يتميز بدعم قوي للترجمة ، و النشر و التحديثات التلقائية.

 

11- بوابة TaalimTice.ma

أدوات الموارد التعليمية المفتوحة

taalimtice أو بوابة إدماج تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات في التعليم، عبارة عن موقع إلكتروني تابع لوزارة التعليم المغربية، يندرج في إطار برنامج جيني Génie، و يضم الآلاف من الموارد التعليمية المفتوحة و غير المفتوحة و المصنفة حسب المستوى و المادة المدرسة.

 

12- المشاع الإبداعي قطر

أدوات الموارد التعليمية المفتوحة

منظمة “المشاع الإبداعي” منظمة غير ربحية تهدف إلى تشجيع الإبداع الرقمي من خلال تقديمها للخبرات والدعم والموارد اللازمة لتشجيع هذا النوع من الإبداع كما أنها تسمح بمشاطرة الأفكار والإبداعات الإلكترونية.

الأدوات المذكورة أعلاه هي فقط بعض من أدوات OER التي قمنا باختيارها لتساعدكم على التعليم و التعلم الحر. إذا كنتم على معرفة بغيرها، فلا تنسوا مشاركتها معنا في مربع التعليق أدناه.

 

المصدر: 1  2  3

 


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 156 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، طالب باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، مدرس معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في الإعلاميات و الاتجاهات الحديثة للتعليم.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


تعليق واحد

  1. هذه اﻷدوات و المواقع أظن أن أغلبها أول كلها مغلقة المصدر ، فكيف يعقل أن يكون تعليم تيس وغوغل مفتوحة المصدر ، إنه الجنون عينه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "