الرئيسية » أدوات » 5 من أفضل أدوات إنشاء الرسوم البيانية
إنشاء الرسوم البيانية

5 من أفضل أدوات إنشاء الرسوم البيانية

أحيانا تكون البيانات و المعلومات معقدة و من الصعب فهمها أو تقديمها و شرحها للآخرين وهي في حالتها الخام، مما يجعل من الضروري الاستعانة بالرسوم البيانية أو المخططات البيانية و التي تستخدم لتسهيل فهم كميات كبيرة من البيانات والعلاقات التي تربط بينها، و تعتبر مثالية للتواصل و عرض البيانات المعقدة.
و كمدرسين، غالبا ما نلجأ إلى هذه الوسائل المرئية لتحسين درجة الفهم و التجاوب لدى طلابنا، و هناك في الواقع مجموعة واسعة من أدوات الإنترنت التي يمكننا استخدامها بسهولة لإنشاء الرسوم البيانية و المخططات البيانية.
في المقال التالي، ستتعرفون معنا على خمس من أفضل أدوات إنشاء الرسوم البيانية .

تعريف الرسوم (المخططات) البيانية

المخطط البياني أو الرسم البياني عبارة عن تمثيل رسومي للبيانات، يستخدم في تقديم الحقائق في شكل تصويري لتكون أوضح وأسهل في الفهم.
تمثّل البيانات في الرسوم البيانية بواسطة رموز، كالأشرطة في المخطط البياني الشريطي أو الخطوط في المخطط البياني الخطي أو الشرائح في المخطط البياني الدائري. يمكن أن يمثّل المخطط البياني بيانات رقمية من جداول أو بيانات اقترانية أو بعض أنواع التركيبات البيانية النوعية.

 

5 من أفضل أدوات إنشاء الرسوم البيانية

1- Hohli Online Chart Builder

أدوات إنشاء الرسوم البيانية

Hohli منشئ الرسوم البيانية على الإنترنت، يسمح لكم بإنشاء مجموعة متنوعة من الرسوم البيانية كالمخططات البيانية الخطية، المدرجات التكرارية ، الدوائر المجزأة ،المخططات البيانية الشريطية، و غيرها من الرسوم البيانية المختلفة. Hohli أداة عملية و سهلة لإنشاء المخططات البيانية حيث يكفي اختيار نوع التخطيط الذي تريده ، وتخصيص الحجم، و تحديد الخلفية، و توفير البيانات ، لتقوم الأداة بإنشاء المبيان في ثوان.

2- Infogram

أدوات إنشاء الرسوم البيانية

Infogram هو أداة قيمة لإنشاء الرسوم الغرافيكية، بالإضافة إلى ما يفوق 30 نوعا من أنواع المخططات البيانية، من الأكثر بساطة إلى الأكثر تعقيدا.

3 – LucidChart

أدوات إنشاء الرسوم البيانية
أداة أخرى رائعة لإنشاء المخططات الانسيابية، الخرائط الذهنية، والرسوم البيانية.
LucidChart له واجهة بسيطة جدا تسمح لك بإنشاء ما سبق ذكره باستعمال تقنية السحب و الإفلات. LucidChat متاحة أيضا لمستخدمي تطبيقات جوجل Google ، ويمكن استخدامها دون اتصال بالأنترنت.

4 – ChartGo

أدوات إنشاء الرسوم البيانية
تسمح أداة ChartGo بإنشاء الرسوم و المخططات البيانية بسرعة و فعالية و مباشرة عبر موقعها الإلكتروني.
لإنشاء الرسم البياني باستعمال chartGo، يكفي اختيار الإعدادات الخاصة بك ، لصق البيانات، ثم النقر على زر إنشاء .
ChartGo تمكنك أيضا من تخصيص الإعدادات الخاصة بكل نوع من أنواع الرسوم البيانية على حدى، كما توفر للمستخدم مجموعة من نماذج الرسوم البيانية المعدة مسبقا، من خلال النقر على قسم أمثلة الرسم البياني graph examples.

5- Juice Labs

أدوات إنشاء الرسوم البيانية
توفر Juice Labs عددا كبيرا من الرسوم البيانية الجاهزة، والتي يمكن تحميلها و استخدامها مجانا. يمكنك استخدام فلتر البحث Filters للعثور على نوع التخطيط المناسب لاحتياجاتك، و تحميله بامتداد اكسل أو قوالب PowerPoint و من تم إدراج البيانات الخاصة بك.

 

المصدر: 1  2

 


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 143 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، طالب باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، مدرس معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في الإعلاميات و الاتجاهات الحديثة للتعليم.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


2 تعليقان

  1. جميلة خمري

    شكرا لكم على ما تقدمونه من برامج رائعة لاجل تعليم دون عناء ولا ملل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "