الرئيسية » أدوات » 5 من أهم أدوات تصميم الانفوجرافيك التعليمي
الانفوجرافيك التعليمي

5 من أهم أدوات تصميم الانفوجرافيك التعليمي

في ظل اقتحام التكنولوجيا بشكل متزايد عالمَيْ التعليم والتعلم، ظهرت حاجة المدرسين إلى تنويع وتطوير أساليبهم ومهاراتهم التدريسية بشكل يتماشى مع متغيرات العالم الحالي، وبشكل يتوافق مع عالم اعتاده متعلموهم وهو العالم الرقمي.

ولعل التصميم الجرافيكي graphic design عموما والإنفوجرافيك التعليمي خصوصا  يعتبران من أهم (وكذلك من أسهل) الوسائل التي يمكن للمعلمين الاعتماد عليها من أحسن تعليم وتعلم أكثر فعالية، سواء داخل حجرة الدرس أو خارجها.

وهكذا، يسعدنا في هذا المقام أن نقدم لكم باقة من أدوات تصميم الانفوجرافيك التعليمي مهمة لكل مدرس ومدرسة:

1- Designcap

من أهم نقاط قوة هذه الأداة هي البساطة التي تتميز بها، والتي يجدها كل من يتعامل مع واجهتها. هي أداة يُنصح بها لكل من يريد إنشاء وتصميم الإنفوجرافيك والمطويات والملصقات… في دقائق، دون الحاجة إلى مهارات متقدمة.
تتوفر الأداة على مكتبة كبيرة من الصور والعناصر وأنماط النص والخلفيات… وميزاتٍ قابلة للتخصيص.

 easel.ly –

هذا الموقع مفيد لكل من يريد إنشاء انفوجرافيك بشكل احترافي.
توفر هذه الأداة مكتبة كبيرة من العناصر مثل الأشكال والسهام والخطوط… يوفر الموقع أيضا إمكانية رسومات خاصة والتعديل عليها. إضافة إلى تخصيص النص والكتابة (مجموعة غنية من الألوان والخطوط والأحجام والأنماط).

Infogr.am- 3   

أداة توفر مجموعة كبيرة من الرسوم البيانية والأشكال والتصميمات، للعمل عليها، إضافة إلى إمكانية تحميل الصور لإنشاء تصميم أو إنفوجرافيك مخصص.

4- Google Charts

أداة متميزة من جوجل. سهلة الاستخدام. بها مجموعة من الاختيارات للتعديل عليها: خصوصا الرسوم البيانية المصممة لتلبية احتياجات المستخدم، والتي يمكن استخدامها في بضع خطوات بسيطة.

5- Adobe Spark

إذا كنتم بحاجة إلى أداة لإنشاء الانفوجرافيك التعليمي بسرعة وسهولة، فإن Adobe Spark يناسبكم. فهو يحتوي على أكثر من 10000 نموذج، تختارون من بينها ما تحتاجون وما يناسبكم… و كذا آلاف من العناصر التي يمكنكم استعمالها مجانا بدون ترخيص.

6- MURAL

بفضل أدواته التفاعلية في الوقت الفعلي  real-time ، يتيح MURAL لأي شخص العمل كمصمم. هو أداة لتصميم وإنتاج الإنفوجرافيك تستهدف فرق العمل وتناسب العمل التعاوني المشترك… تتيح الأداة أيضا مشاركة البيانات الملاحظات والتغذية الراجعة ليظل الجميع على اطلاع مستمر بتقدم المشروع.

البحث في Google:






كاتب المقال

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 172 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).





تعليق واحد

  1. لينا القباني

    الانفوجرافيك جدا جميل ولكن تصميمه بشكل يومي لكل درس متعب للغاية
    يحتاج وقت وعدم مسؤليات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *