الرئيسية » الواجهة » عدد سنوات التمدرس في العالم – انفوجرافيك –

عدد سنوات التمدرس في العالم – انفوجرافيك –

عندما نقارن أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم ، فلا شك أننا سنصطدم بواقع مرير تفرضه الظروف السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية .

فإذا تحدثنا عن بلدان رائدة في هذا المجال كفنلندا و كندا و الولايات المتحدة ، فالوضع تجاوز الزامية التمدرس أو البنية التحتية ، الكل هناك همه ابتكار طرق لتطوير التعليم و ضمان أكبر مستويات من الجودة عند إدماج التكنولوجيا في المدارس و الجامعات…

أما حديثنا عن الوضع التعليمي في البلدان العربية ، فهو ينطوي على كثير من التناقضات بين ما يخطط له وما ينفذ على أرض الواقع . الإرادة قوية لدى الجميع دون شك ، لكنها لا تكفي فنحن مازلنا نتخبط في إكراهات التجهيزات الأساسية و المشاكل الاجتماعية التي تحرم شريحة كبيرة من الأطفال من أبسط و أهم حقوقهم .

هذا الانفوجرافيك يعطينا لمحة سريعة عن عدد السنوات التي يمضيها الأطفال ( سنوات التمدرس ) في مختلف بلدان العالم ، بناء على معطيات و إحصاءات أجريت في فترات متباينة …

ستلاحظون أن :

  • 8 دول يمضي فيها الطلاب مابين 17 و 20 سنة في المدرسة وهي : أستراليا و نيوزلندا و إيسلندا و إيرلندا و هولندا و النرويج و إسبانيا و فنلندا.
  • 5 دول لا يتجاوز فيها المتعلم 5 سنوات في المدرسة وهي : السينغال و باكستان و بوركينافاسو و إثيوبيا و النيجر .
  • معظم الدول الأخرى تتراوح فيها معدلات مدة التمدرس بين 10 و 15 سنة .

سنوات-التمدرس-في-العالم

 

 


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

نجيب زوحى  
كتب ما مجموعه 178 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير، و شهادة تقنية بكندا في إدارة و تسيير رياض الأطفال.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "