الرئيسية » أدوات » أدوات إنشاء الإنفوجرافيكس infographics مهمة للمدرس
أدوات إنشاء الإنفوجرافيكس

أدوات إنشاء الإنفوجرافيكس infographics مهمة للمدرس

ظهرت مؤخرا طرق أكثر إبداعا لتبسيط عملية التعلم. منها ماهو تقني محض، ومنها مايندرج تحت مفهوم التصميم و التخطيط للتعليم. وعندما نتحدث عن التصميم فلا بد أن نخصص جانبا مهما للإنفوجرافيكس infographics .
فقد برهنت التصاميم الإنفوجرافية على فعاليتها خصوصا في ميدان التدريس، كوسيلة مرئية ترمي إلى تبسيط المعلومات و تسهيل قراءة كم هائل من البيانات.
فالمدرس اليوم يحتاج و بشدة إلى الإنفوجرافيكس، لتقديم المادة التعليمية بشكل جذاب باستعمال الألوان و الأشكال و الخطاطات، وذلك لتحفيز الطلاب وحثهم على التفاعل الإيجابي مع محتوى الدرس و ترسيخ المعلومات لديه بشكل أفضل.
في هذا المقال سنحاول جرد بعض أدوات إنشاء الإنفوجرافيكس دون الحاجة إلى معرفة متقدمة ببرامج الحاسوب.

1- Piktochart

موقع متخصص في تصميم وتطوير تصاميم انفوجرافيكية و مفيد بالنسبة للمبتدئين في عالم الإنفوجرافيكس. يمتاز هذا الموقع بخاصية السحب والإفلات Drag & Drop للأشكال. مع إتاحة عدد من القوالب المجانية للبدء في تصميم الإنفوجرافيك الخاص بك. عند الإنتهاء، يمكنك تحميل التصميم بامتدادات عالية الجودة PNG و SVG و JPG . . .

2- Easel.ly

أداة لإنشاء الإنفوجرافيك انطلاقا من قوالب جاهزة و تدعم كلا من متصفحات الإنترنت : chrome و firefox و safari.

3- Venngage

يتيح لك إنشاء تصورات بيانية visualizations و تصاميم انطلاقا من بيانات ومعلومات محددة. والأهم من ذلك أنك تستطيع تتبع الإحصائيات المتعلقة بعدد المشاهدات التي حققها الإنفوجرافيك الخاص بك.

4- Infogr.am

بفضل هذه الأداة يمكنك تصدير البيانات مباشرة إلى الموقع ومن ثم ترجمة كل ذلك إلى تصورات بيانية مرئية visualizations مفيدة.

5- Hohli

أداة لإنجاز رسوم بيانية أو مبيانات بطريقة بسيطة. يكفي فقط اختيار النموذج المناسب و إضافة بياناتك، ثم بعد ذلك تخصيص اللون و الحجم الذي تريده.

6- Creately

أداة مهمة لإنشاء المخططات والرسوم البيانية. يوفر قوالب و رسوم تخطيطية مصممة مسبقا. ماعليك إلا إضافة البيانات الخاصة بك حتى تنهي إنجازك و تشاركه مع الآخرين.

7- Many Eyes

واحدة من أسهل هذه الأدوات. توفر لك مجموعة من النماذج الجاهزة حيث يمكنك ملء البيانات الخاصة بك أو استخدام البيانات الخاصة بالموقع.

8- Inkspace

أداة مجانية لإنشاء الإنفوجرافيكس . لها واجهة بسيطة وتسمح باستيراد و دمج تصاميم و خطاطات عديدة في تصميم إنفوجرافي واحد. (تتطلب التنزيل)

9- canva

موقع جميل جدا لإنشاء الإنفوجرافيكس بتقنية السحب و الإفلات بشكل مجاني.





كاتب المقال

نجيب زوحى  
كتب ما مجموعه 185 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير، و شهادة تقنية بكندا في إدارة و تسيير رياض الأطفال. طالب بكالوريوس تخصص تربية رياضية و صحية بجامعة كيبيك في مونتريال الكندية.





2 تعليقان

  1. الله يوفقك ويجزيك خيرا أستاذ نجيب على مقالات القيمة

  2. نبيل حامد

    لو امكن تبسيط المعلومات مع خاصية تفصيل الصور اكثر .شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.