الرئيسية » أدوات » أنظمة إدارة التعلم المعتمدة على الحوسبة السحابية

أنظمة إدارة التعلم المعتمدة على الحوسبة السحابية

تشهد تكنولوجيا الحوسبة السحابية تطوراً في السنوات الأخيرة، حيث زاد اعتماد الشركات المتوسطة والكبيرة عليها، كما أصبحت  المؤسسات التعليمية تعتمدها شيئا فشيئا نظراً للميزات العديدة التي تتمتع بها هذه التكنولوجيا .
ففي الشركات والمؤسسات التعليمية، يتم توجيه ما يقدر بنحو 50 إلى 70٪ من الاستثمارات المخصصة لتكنولوجيا المعلومات في المحافظة على البنية التحتية مثل الخوادم و أجهزة تخزين البيانات . هذه التكلفة يمكن تخفيضها بشكل كبير عن طريق استخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية مع استخدام شركة خاصة لإدارة تخزين البيانات ، و يمكن توقع حدوث نسبة توفير تصل إلى 30٪ من ميزانية المؤسسات التعليمية.
يمكن تسجيل الدخول إلى أنظمة إدارة التعلم المحوسبة سحابياً عبر الإنترنت عن طريق الوصول إلى مزود الخدمة، بدلاً من الحاجة إلى تثبيت البرامج والانتظار للحصول على التحديثات، ويمكن للطلاب تسجيل الدخول عبر متصفح الإنترنت لتحميل الدورات أو حضورها والتواصل مع المعلمين ومع بعضهم البعض والإجابة على الاختبارات، وما إلى ذلك من خلال موقع آمن ومخازن معلومات محوسبة سحابياً .
وقد قامت بعض شركات تقديم خدمات التعليم الالكتروني بتوفير بعض الخدمات للانتقال إلى ما يسمى بنظام تعلم إلكتروني يستند على الحوسبة السحابية (Cloud-based LMS)، وهو ما يتوقع الباحثون تطوره في المستقبل القريب حيث ظهر نظام Moodlerooms ،كما قامت شركة بلاك بورد بتطوير خدمة مشابهة ولكن بمعايير مختلفة تتفق مع توجهات الشركة الربحية.
الفرق الرئيسي بين أنظمة إدارة التعلم المحوسبة سحابياً وبين الحلول المعمول بها حالياً، هو أن المعلم يمكنه الاشتراك و إقامة منطقة للدورة في أي وقت من الأوقات كما أنها مصممة لتكون سريعة وسهلة الاستخدام.
ويمكن من خلال أنظمة إدارة التعلم المحوسبة سحابياً العمل على إتاحة المقررات والدورات أمام هيئة طلابية من جميع أنحاء العالم، وتزويد الطلاب بطرق التواصل مع المعلمين والتعاون مع أقرانهم خارج الفصول الدراسية .
كذلك الحال بالنسبة لإدارة الموارد البشرية، حيث يمكن استغلال هذه الأنظمة في تدريب الموظفين الجدد عن بعد، بشكل يسمح بإنشاء وإعادة استخدام أدوات تدريب ومراقبة المستخدمين وتقييمهم وتفعيل كل شيء في أي مكان سحابياً.

وتمتاز أنظمة إدارة التعلم المعتمدة على الحوسبة السحابية بعدة فوائد أهمها :

1- انخفاض التكاليف الأولية :

تساعد أنظمة إدارة التعلم المحوسبة سحابيا في توفير تكاليف الشراء المرتبطة بالأجهزة والبرمجيات اللازمة لدعم النظام الجديد .

2- التنبؤ بالتكاليف الشهرية :

تسعير الاشتراك يسمح للمؤسسات بإدارة ميزانيتها على نحو فعال وتحول الميزانية المتوفرة إلى رأس مال لتغطية النفقات التشغيلية.

3- يساعد على توفير موارد تكنولوجيا المعلومات المحدودة :

حيث يمكن للمؤسسات ذات الإمكانيات المنخفضة المتعلقة بتقنية المعلومات IT ، أن تركز مواردها على الأعمال الهامة ودعم التطبيق.

4- سهولة الاستخدام :

النظم القائمة على السحابة يمكن توفيرها بسرعة، وغالباً ما تتطلب وقتاً أقل في تثبيتها، مما يسمح للمستخدمين باستخدام النظام على الفور.

5- الترقيات والتصحيحات :

تتم ترقية الأنظمة باستمرار وتلقائياً، لذلك يمكن دائما الحصول على مزايا جديدة، ويتم تضمين هذه الترقيات في تكلفة الاشتراك الشهري.

6- المرونة وقابلية التطوير :

يعني أن النظام يمكن توسيع نطاقه و تخصيص إعداداته بسرعة في أوقات الذروة وعند زيادة الطلب على الخدمة، أو العكس في حالة انخفاض الطلب على الخدمة .

 

فيما يلي أمثلة لبعض الشركات التي تقدم أنظمة إدارة التعلم المحوسبة سحابياً :

 

1- moodlerooms

moodlerooms
هي خدمة حوسبة سحابية مفتوحة المصدر وتقدم خدمة التعليم الالكتروني للمؤسسات التعليمية بدلاً من النظام الذي يتطلب خادما مخصصا وخدمة استضافة، وقد تم الاستحواذ عليها من قبل مؤسسة Blackboard في عام 2012

2- Haiku

Haiku Learning
تقدم للمستخدمين الأدوات اللازمة لإنشاء نظام إدارة التعلم يندمج بشكل جيد داخل الفصول الدراسية وكذلك خارج الفصول الدراسية. توفر Haiku خدمة إنشاء المواقع، و إنشاء و إدارة الأنشطة التعاونية و التقييمات والشرح عبر الإنترنت.
Haiku يدعم محرر مستندات جوجل ويسمح للمعلمين والطلاب بالتحول مباشرة إلى محرر مستندات Google في حين لا يزال في منصة Haiku . ويهدف ذلك إلى زيادة سهولة التعاون بين الطلاب والمعلمين من جهة و بين الطلاب فيما بينهم من جهة أخرى .

3- Knoodle

knoodle
هو نظام معروف لإدارة التعلم، يستخدم العروض في الجهود الرامية إلى جعل البرامج التي يتم تقديمها أكثر جاذبية للمتعلمين.
يوفر Knoodle العديد من التطبيقات المختلفة ضمن خدماته لإدارة التعلم ويعطي مستخدميه القدرة على خلق مناهج تعليمية مخصصة لتلبية الاحتياجات الفردية،كما يسمح للمستخدمين بدمج وتضمين مستندات جوجل وكذلك مقاطع فيديو يوتيوب ويسمح للمستخدمين بنشر وتبادل مستندات جوجل الخاصة بهم.

4- OpenClass

openclass
هو مشروع مشترك بين الناشر التعليمي بيرسون وجوجل، و يتم تسويقه على أنه نظام إدارة تعلم مجاني يهدف إلى مساعدة المؤسسات في تقليل التكاليف وزيادة قابليتها لاستعمال نظم إدارة التعلم، على عكس العديد من الخيارات الأخرى المتاحة لأنظمة إدارة التعلم المحوسبة سحابياً .

 

 

المراجع :

1- التعلم الإلكتروني وأدواته – نحو تعلم إلكتروني عصري وفعال متاح على :
http://elearning.iugaza.edu.ps/emag/article.php?artID=27
1- Cloud-Based Learning Management Systems http://cloud-basedlms-etec522.weebly.com/cloud-lms-services.html
2- The Real Cost Savings of a Cloud-Based Learning Management System
http://interactyx.com/social-learning-blog/real-cost-savings-cloud-based-learning-management-system
3- Top 5 Benefits of Cloud-Based Learning Management System
http://www.meridianks.com/cloud-lms-benefits

الصورة


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

ياسر أحمد بدر  
كتب ما مجموعه 3 مقالات اضغط هنا لقراءتها

باحث دكتوراه تكنولوجيا التعليم - جامعة المنصورة





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


13 تعليق

  1. الف شكر … موضوع رائع

  2. شكرا على الموضوع و مرحبا بك

  3. موضوع جميل جدا و تحية خالصة للأخ ياسر أحمد بدر

  4. ياسر أحمد بدر

    الف شكر لك اخى نجيب

  5. مقال رائع تمنياتى بالتوفيق

  6. موضوع رائع ولكم الف شكر

  7. ابراهيم حسن صالح

    مقال غريب !
    يتحدث عن الحوسبة السحابية كأنها اختراع جديد؟ أو طفرة جديدة ؟ ويذكر أمثلة !!!

    والحقيقة أن كل أنظمة إدارة التعلم انتقلت للحوسبة السحابية من سنوات !!

    • ياسر أحمد بدر

      الاستاذ / ابراهيم بعد التحية
      لا اعرف وجه الغرابة فى المقال ؟
      وفى اي جزئية يتحدث المقال عن الحوسبة السحابية وكأنها اختراع جديد !؟
      المقال يتحدث عن : أنظمة إدارة التعلم المعتمدة على الحوسبة السحابية
      ويحاول ان يبين الفرق بين انظمة أداة التعلم التى تحتاج التنصيب على سيرفرات وبرامج مثل نظام أدارة التعلم مودل ونظام أداة التعلم بلاكبورد والفرق بينهموقد تم ذكر الفرق فى الجزئية “وتمتاز أنظمة إدارة التعلم المعتمدة على الحوسبة السحابية بعدة فوائد” حيث من بين هذه المميزات انخفاض التكلفة وسهولة التنبؤ بالتكاليف الشهرية كما انه من بين مميزات انظمة اداة التعلم المعتمدة على الحوسبة السحابية سهولة الاستخدام كما انه هذه الانظمة تتم ترقيتها باستمرار وتلقائياً

      هناك فرق واضح بين انظمة اداة التعلم المعتمدة على الحوسبة السحابية وانظمة أداة التعلم التى تحتاج الى تنصيب على سيرفرات هذا ما يهدف الىه المقال حيث ان الاولى هي مستقبل انظمةأداة التعلم والدليل على هذا هو استحواذ شركة البلاكبورد على نظام Moodlerooms دون باقى الشركة http://www.blackboard.com/news-and-events/Press-Releases.aspx?releaseid=1676738

      وتقبلوا تحياتى

    • أحمد اسلام

      نظام مودل المعمول به فى كل الجامعات المصرية لا يغتمد على الحوسبة السحابية وكحذلك نظام البلاك بورد المعمول به فى معظم الجامعات السعودية كلاهما يتم تنصيبهم على سيرفر

      النقطة الثانية انتم فى كلاسيرا تبيعوا الوهم للناس تقولوا لهم انه نظام امريكى ومسوين انفسكم فرع الشرق الاوسط ولكن النظام لا يباع الا فى المملكة العربية السعودية اليس هذا غش !!!!!

  8. إمام مصطفى العسقلانى

    مقال جميل وجزاكم الله خيرا

  9. لحسن مول البلاد

    المرجو مدي بمعلومات عن برامجكم و دورانكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "