إدارة الموارد البشرية

تطبيقات الحوسبة السحابية للموارد البشرية

المقدمة:

تعرف الحوسبة السحابية أنها الأنظمة الحاسوبية والموارد والمصادر المتعددة المتوفرة على الشبكة تستطيع إتاحة الخدمات الحاسوبية بشكل متكامل ودون الالتزام بالموارد المتوفرة كمساحة التخزين وحجم الذاكرة وقوة المعالجة، وكذلك الأمر في أجهزة الحاسوب المتوفرة في العمل، حيث أنه لا داعي لوضع التطبيقات التي نتعامل بها على أجهزة حاسوب الموظفين وإنما يتم تثبيت هذه التطبيقات في السحاب والعمل عليها كالمعتاد. بالمفهوم البسيط هي عبارة عن منصة تقدم لك إمكانية الوصول إلى أي ملف أو برنامج خاص بك محفوظ على جهاز آخر أكثر تطورا وأكبر مساحة من جهازك الخاص، وتستطيع استخدام هذه الملفات والبرامج عن طريق الإنترنت.

باتت برامج إدارة الموارد البشرية في الآونة الأخيرة أداة أساسية في سوق العمل، حيث أن دوائر الموارد البشرية أصبحت لا تتعامل بشكل يدوي بوجود الإنترنت والتطور التكنولوجي، وأدى هذا التطور إلى زيادة الاعتماد عليه في الأعمال الأساسية مثل التوظيف، سجلات الإجازات، وتقييم الأداء.

تعتبر الحوسبة السحابية معنى خاصا بإعداد وامتلاك وصيانة البنية التحتية المعلوماتية داخل المؤسسات والشركات، وهذا يساعد على جعل إمكانية تخزين ومعالجة المعلومات والعمليات داخل المؤسسة تطبق في بنية معلوماتية تحتية ضمن فضاء إلكتروني متكامل لا تملكه المؤسسة، بل جهة أخرى سواء عن طريق الإنترنت أو طرق أخرى. وتساعد الحوسبة السحابية على حفظ المعلومات والبيانات الحية المتناولة داخل المؤسسة طيلة اليوم، أو حتى المعلومات المخزنة والأرشيفية حيث تكون في متناول الموظفين في أي وقت.

بعض من أسباب التحول إلى الحوسبة السحابية:

  • عرض معلومات الموظفين بطريقة تيسر على الموظف الوصول إلى ما يريد وكل ما يتعلق بالتقارير.
  • إمكانية وصول الموظف إلى المعلومات الشخصية الخاصة به، وأمور أخرى مثل التأمين الصحي والتأمين على الحياة، إضافة إلى مكافآت نهاية الخدمة للموظفين الذين انتهت فترة خدمتهم.
  • إمكانية انشاء نظام مجد وسهل يعمل طوال الوقت لتقييم الموظفين، عن طريق استخدام مؤشرات الكفاءة الأساسية المعينة وفق مقياس التقييم، وتنفيذ هذا التقييم دورياً أسبوعياً أو شهرياً أو سنوياً.
  • تمكين إدارة الموارد البشرية من تسيير المهام الخاصة بالموظفين بصورة مناسبة لا تسبب إزعاجا، مثل زيادة الرواتب، والترقيات، وانتهاء الخدمة.
  • إمكانية إرسال التنبيهات الخاصة بكل موظف بشكل تلقائي على هاتفه أو حاسوبه الشخصي، أو أي وسيلة أخرى في أي وقت وبأي مكان.
  • تمكين إدارة الموارد البشرية من إجراء توثيق كامل طيلة الوقت لمهام أي موظف.

تطبيقات السحابة الرقمية:

  1. Google drive: هي خدمة تخزين سحابية من خدمات Google Doc، حيث يستطيع المستخدم الاستفادة من 15 GB بشكل مجاني لتخزين المستندات والصور، والفيديو في مكان واحد، بالإضافة إلى أنها تتناسب مع الأجهزة المحمولة وأجهزة الحاسوب، حيث عند إجراء أي تعديل على أداة واحدة، سوف تظهر بشكل تلقائي على باقي الأجهزة المثبت عليها خدمات Google Drive ويمكن الوصول إليها في أي وقت وفي أي مكان.
  2. Thinkfree: تطبيق مكتبي يمنح مكانا مركزيا لإدارة السجلات داخل وخارج الشبكة مثل تطبيق  Microsoft office، حيث أنه يوفر للمستخدم إنشاء المستندات وجداول البيانات والعروض التقدمية، ويتميز هذا التطبيق بتوافق ملفاته تم إنشاؤها مع Excel, Word PowerPoint.
  3. Go meeting: هو تطبيق سحابي يستخدم لعقد الاجتماعات على مستوى الشركات أو الأفراد، حيث يمكنك خلال الاجتماع من تبادل الوثائق، عرض التقارير، ويستطيع أي مشترك في الاجتماع من تحميل الملفات، وما يميز هذا التطبيق أنه مجاني، لكن في الغالب الشركات تدفع مبالغ من أجل الحصول على الاجتماعات المغلقة وضمان السرية.
  4. Dropbox: هو برنامج خدمات التخزين السحابي الشخصي، يساعد على تخزين البيانات، والملفات، والصور، ويوفر البرنامج سعة تخزين 15GB مجانية، ويتميز هذا البرنامج أنه يتيح العمل بشكل متواصل، وتستخدمه الشركات لتخزين البيانات والوثائق على أجهزة الشركة ويفتح الموظف حسابا على جهازه في المنزل وعلى الهاتف المحمول، حيث أنه عند نقل البيانات على جهاز الشركة تنتقل إلى باقي الأجهزة بشكل تلقائي ويستطيع الموظفون العمل في كل مكان دون الحاجة إلى الجهاز الشخصي في الشركة.

من مزايا الحوسبة السحابية:

  • إمكانية العمل في أي مكان وفي أي وقت.
  • توفير مساحات تخزين ضخمة.
  • توفير الوقت والجهد والتكلفة.
  • إمكانية استخدام الهاتف المحمول في تخزين الملفات بكميات ضخمة.

كيفية مساهمة مميزات برامج إدارة الموارد البشرية السحابية في تنمية وتقدم العمل:

  • أمان المعلومات: كانت الأمان في السابق يتم عن طريق استخدام أقفال وخزائن مقاومة للحريق، بينما مع التطور التكنولوجي أصبح تخزين السجلات بشكل إلكتروني. حيث أن أمان البيانات مهم للشركات الدولية بسبب القوانين، ومعظم شركات برامج الموارد البشرية السحابية تتعامل مع الأمن بجدية.
  • التخلص من الأعمال الورقية: ساعد التطور التكنولوجي الموارد البشرية من التخلص من صعوبة ومشاكل تخزين السجلات بشكل ورقي، بينما الآن تتيح برامج الموارد البشرية السحابية تخزين البيانات مع سهولة الوصول إليها في أي وقت ومكان بأعلى درجات الأمان.
  • تكلفة أقل: تتميز برامج إدارة الموارد البشرية السحابية بقيمة أكبر مقابل التكلفة مقارنة بالبرامج المُثبتة، كما تمنح الحلول السحابية سهولة البيانات وتوفير الوقت. وبالتالي تحتاج عددا أقل من موظفي الموارد البشرية لإدارة المهام عن طريق استخدام أنظمة الموارد البشرية السحابية، حيث تمكن الموظفين من التركيز على احتياجات الموارد البشرية الأخرى كالتطوير والتدريب والتعليم.
  • سهولة الوصول إلى البيانات: تتيح برامج إدارة الموارد البشرية السحابية للموظفين الوصول إلى المعلومات الخاصة برواتبهم ومزاياهم في أي وقت ومن أي مكان، كما تمكن الموظفين من تغيير إعدادات الأجور والمزايا، وتقديم طلبات إجازاتهم، بالإضافة إلى تمكينهم من تحديث ملفهم الشخصي بسهولة.

 

البحث في Google:





عن إيمان رباح أبو اشتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *