الرئيسية » أخبار » لقاء تكويني حول تعميم استعمال السبورة التفاعلية البديلة

لقاء تكويني حول تعميم استعمال السبورة التفاعلية البديلة

في إطار تعميم استعمال التكنولوجيا الحديثة في الميدان التعليمي التربوي (السبورة التفاعلية نموذجا) وبدعوة من جمعية الأستاذ بمدينة تيزيت (المملكة المغربية) شاركت مدونة تعليم جديد ممثلة في الأستاذ رشيد التلواتي من فريق العمل في لقاء تكويني حول تعميم استعمال السبورة التفاعلية البديلة ، وذلك يوم الأحد 24 دجنبر (ديسمبر) بمركز التكوينات والملتقيات مولاي رشيد تيزنيت، بتنسيق مع المُنسقية الإقليمية لبرنامج جيني و المديرية الإقليمية و بدعم من المجلس الإقليمي لتيزنيت.

تميزت فعاليات هذا الملتقى التكويني بحضور وازن للأساتذة و الأستاذات حيث تجاوز عدد الحاضرين 115 مستفيدا ومستفيدة، مُلتقىً كانت من أهم أهدافه:

– التعريف بتقنية السبورة التفاعلية و استعمالاتها  التعليمية.

– التعريف بالحلول البديلة وغير المُكلِّفة لاستخدام السبورة التفاعلية.

– تعميم استخدام السبورة البديلة في إقليم تيزنيت.

تعرف المشاركون في البداية على أهم البرامج المستعملة في هذه التقنية، ليستأنسوا، بعد ذلك، بتطبيقات عملية لمجموعة من الدروس و التطبيقات التفاعلية المتوفرة في  البوابة الرسمية Taalimtice.ma المتعلقة بإدماج تقنيات المعلومات و الاتصالات في التعليم.

و بعد استراحة قصيرة، عاد الحضور ليلتقي مع الشق التطبيقي من الملتقى والذي تميز بِـ:

– تبادل التجارب والخبرات والآراء.

– ورشات تطبيقية لشرح كيفية التعامل مع البرنامج وضبط مُعايرة السبورة والأداة البديلة.

– أسئلة و نقاشات لإغناء هذه التجربة.

شق تطبيقي كانت الغاية الأولى منه هي اقتراح بدائل أقل كلفة من أجل تجريب و تعميم هذه التقنية في أكبر عدد ممكن من المدارس، وإطلاع الأساتذة على كيفية تطبيق هذه الحلول البديلة والبرامج والتطبيقات المساعدة على ذلك وأهمها برنامج smooth board. العرض كان من إعداد الأستاذ عبد الله وهبي، و ساعده الأستاذ رضوان السكاف في تجريب السبورة مع الحضور، هذا و تضمن الشق التطبيقي كذلك ورشات تَلت العرض، بهدف تعميق استيعاب هذه التقنية والاستئناس بها والتدرب على طريقة مُعايرتها، وهو الشيء الذي لقي استحسانا كبيرا من طرف الأساتذة والأستاذات الحاضرين في جو يملأه الحماس والتفاعل.

تميز اللقاء أيضا بتوقيع جمعية الأستاذ تيزنيت لشراكتين هامتين، الأولى مع جمعية أوراق رقمية، و الثانية مع جمعية الأستاذ إيمينتانوت، وقد وقع الاتفاقيتين رشيد محسين رئيس جمعية الأستاذ بتيزنت والأستاذة خديجة أيت المختار ممثلة جمعية أوراق، والأستاذ عبد الإله دهبان رئيس جمعية الأستاذ إيمينتانوت، و ترمي الشراكتان إلى تحقيق أهداف عدة أهمها:

– التعاون وتبادل الخبرات وتقوية قنوات التواصل.

– تنظيم وتأطير تكوينات مشتركة حضورية و عن بعد.

–  تطوير أداء المدرسين والمدرسات.

وفي ختام هذا اليوم الدراسي تم توزيع أقراص رقمية على الحضور تضم أهم تطبيقات إدارة السبورات التفاعلية و الدلائل البيداغوجية الرسمية الخاصة باستعمال تقنيات المعلومات الاتصالات في التعليم الصادرة عن مديرية جيني، وكذا العديد من  التطبيقات والبرامج الموجودة على البوابة الإلكترونية الرسمية  Taalimtice.ma .

و هذه بعض الصور المختارة من هذا القاء تكويني:

 


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 161 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


3 تعليقات

  1. اشكركم على الرؤية الجديدةالبديلة للسبورة التفاعلية
    افكار رائعة ونتمنى ان نرى المزيد من هذه الحلول

  2. Thank you for a new deployment education to give us

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "