الرئيسية » إرشادات » التجارب العملية : تصميم وتنفيذ وتسجيل
التجارب العملية

التجارب العملية : تصميم وتنفيذ وتسجيل

عند إجراء تجارب المناهج العملية التطبيقية بمعامل المدارس، يجب الالتزام بمعايير العمل حتى نصل إلى النتائج المرجوة من إجراء تلك التجارب. وعند البحث عنها عبر شبكات الإنترنت، نجد ندرة في المحتوى العربي في هذا المجال، وهذا بالذات ما حدا بي إلى القيام بإجراء تلك التجارب العملية بمعمل المدرسة وتسجيلها من خلال ملفات فيديو ثم نشرها على قناة  المدرسة على اليوتيوب وذلك لتعم الفائدة بين الطلاب والزملاء من المعلمين.

وتمر العملية ككل بعدة مراحل نوجزها فيما يلي:

قبل التجربة:

قبل القيام بإجراء التجربة، يجب على المعلم قراءة خطوات التجربة قراءة جيدة من عدة مصادر حتى يكون على علم بدقائق عملياتها من الناحية العلمية والعملية ويقوم أيضا بعمل مخططات بخط اليد لكل مراحل التجربة حتى يعيش أجواء التجربة بصورة جيدة ويتأكد أيضا من استيعاب التجربة وقدرته الفنية على إجرائها.

تجهيز التجربة:

يجب تجهيز ادوات التجربة بمعمل المدرسة وذلك بالتعاون مع أمين المعمل والذي سوف يساعد في إمداد المعلم بخبراته العملية في المجال والتأكيد على صلاحية الأدوات وقابليتها للاستخدام والتأكد من صلاحية أدوات القياس والمعايرة والوزن.

أثناء التجربة:

  • يتم كتابة عنوان التجربة على سبورة بيضاء بالخلفية وكذلك عناصر التجربة وخطواتها.
  • يتم عرض أدوات التجربة ودور كل أداة بالتجربة وتسميتها العلمية.
  • يتم إجراء التجربة بخطوات مدروسة مع شرح كل خطوة والغرض منها.
  • كتابة النتائج على السبورة وتسجيل العلاقات البيانية كذلك، مع الاستنتاج من التجربة.

أثناء التصوير:

يجب مراعاة زوايا التصوير المناسبة وكذلك الإضاءة الجيدة وتسجيل الصوت المناسب بدون وجود ضوضاء بالمكان حيث يركز التصوير على التجربة وكذلك على العناصر المسجلة على السبورة.

بعد التصوير:

يجب عمل مونتاج للفيديو المصور بحيث تظهر التجربة بصورة احترافية. ويمكن إضافة صور للشروحات والعلاقات البيانية وكذلك النتائج النهائية للتجربة والعلاقات الرياضية والقوانين العلمية وذلك في صورة شرائح يتضمنها الفيديو.

توضع لوحة البداية بها عنوان التجربة واسم المادة والدرس وفي نهاية الفيديو لوحات بفريق العمل ومكان التصوير.

نشر الفيديو:

يتم إنشاء قناة على اليوتيوب باسم المدرسة ونشر الفيديو بها بعد تسميته باسم التجربة وإضافة وصف جاذب له مع كلمات مفتاحية تسهل الحصول عليه عند إجراء عمليات البحث خلال محركات البحث المختلفة.
يتم نشر رابط الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك على لوحة الإعلانات بالمدرسة لتعم فائدة الاطلاع عليه، وكذلك توضع نسخة منه على السيرفر الخاص بالمدرسة لاستخدامه في العروض العملية داخل حجرة الوسائط بالمدرسة.
وبذلك يمكن لنا تسجيل كل التجارب العملية الخاصة بمنهج ما، وزيادة المحتوى العربي بشبكة الإنترنت فتعم الفائدة لكل الطلاب والمعلمين.

مثال:

قائمة دروس الفيزياء للصف الثاني الثانوي العلمي وذلك بقناة ” معهد المعادي ” على اليوتيوب. وتحتوي القائمة على فيديوهات خاصة بجهاز الموجات الميكانيكية والتداخل في الضوء – المنشور الثلاثي – قانون بويل – الشوكة الرنانة…


مقالات يمكن أن تعجبك




كاتب المقال

عماد الدين حنفي محمد السكري  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس أول ثانوي لمادة الفيزياء و مشرف على قسم العلوم بمعهد 15 مايو النموذجي الثانوي الأزهري، جمهورية مصر العربية.





تعليقات الفايسبوك



تعليقات الموقع


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *