الرئيسية » أدوات » كيفية استخدام اليوتيوب في التعليم بطريقة آمنة و فعالة
استحدام اليوتيوب في التعليم

كيفية استخدام اليوتيوب في التعليم بطريقة آمنة و فعالة

كيف يمكنني استخدام اليوتيوب في التعليم بطريقة آمنة و فعالة ؟ سؤال لطالما شغل أذهان الكثير ممن يريدون إدماج التكنولوجيا الحديثة و الاستفادة القصوى من ميزاتها في ممارستهم لمهنة التدريس . في هذا المقال سنتعرف سوية على نصائح لتوظيف اليوتيوب في التعليم بطريقة آمنة و فعالة ، لكن قبل ذلك دعونا نتعرف أولا على أهمية اليوتيوب كوسيلة تعليمية رائعة .

1ـ ما هو اليوتيوب ؟ و ما هي أهميته في التعليم؟

أ ـ تعريف اليوتيوب

أُسِّسَ اليوتيوب  YouTube في 14 من فبراير سنة 2005 من طرف ثلاثة موظفين سابقين في شركة باي بال، و يعتبر من مواقع ويب 2.0، حيث يسمح لمستخدميه برفع مقاطع الفيديو الخاصة بهم مجانا و مشاهدتها أو مشاركتها مع الآخرين. يتيح اليوتيوب حاليا لمستخدميه ما يفوق 1311000000 من مقاطع الفيديو التي تنتمي إلى تصنيفات مختلفة.

ب ـ أهمية اليوتيوب في التعليم

استخدام اليوتيوب في التعليم

يعتبر اليوتيوب من أقوى و أشهر تطبيقات الويب 2.0 على شبكة الإنترنت، و رغم أن أغلب الناس يستعملونه من أجل الترفيه، إلا أن اليوتيوب يمكن أن يكون وسيلة فعالة و أداة تعليمية مفيدة، سواء في الأبحاث، أو العروض التعليمية، و ذلك نظرا لما يتيحه من المحتوى الرقمي الذي لا حصر له، وقد نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن المؤلف الشهير جون غرين John Green قوله: “اليوتيوب يمكن حقا تصوره كعالم ، حيث يمكن لأي شخص متصل بأنترنت عالية السرعة، و كان مُحَفَّزا بما يكفي و يعمل بجد، الحصول على تعليم جيد من خلال الفيديو على الانترنت …. ”

ومع ذلك، لا يمكن استخدام اليوتيوب في التعليم كأداة رئيسية أو بديلة، بل كأداة مساعدة يمكن دمجها في الفصول الدراسية للمساعدة في توضيح بعض المواضيع التي يصعب استيعابها من طرف المتعلمين: فأشرطة الفيديو تساعد كثيرا في تحفيز الطلاب ، و خاصة أولئك الذين يتفوقون في الذكاء البصري.

يكمن التحدي في كيفية توظيف اليوتيوب في التعليم بطريقة صحيحة لا تؤدي إلى نتائج ع . العقبة الأولى التي تواجهنا هي من أين نبدأ؟ لحسن الحظ، فواحدة من أفضل ميزات اليوتيوب هي وظيفة البحث. فإذا كنت تواجه صعوبة في العثور على الفيديو المناسب لموضوع الحصة مثلا، يمكنك البحث عن قناة اليوتيوب مخصصة لهذا الموضوع أو المجال. و في نفس الإطار يتيح اليوتيوب ميزة الفيديوهات ذات الصلة ، و التي تمكن المستخدم من استكشاف مجموعة مختارة من مقاطع الفيديو ذات الصلة بموضوع الفيديو الذي اخترت مشاهدته.line up related videos for you to watch next.

ميزة أخرى هامة يوفرها موقع اليوتيوب للمعلمين  و هي يوتيوب EDU. هذه البوابة تسمح للطلاب والمعلمين بالوصول إلى مجموعة واسعة من أشرطة الفيديو التعليمية، بما في ذلك المحاضرات و الخطب. يوتيوب EDU يتيح أيضا الوصول إلى الآلاف من أشرطة الفيديو المقدمة من شركاءه مثل ناشيونال جيوغرافيك، TED، و PBS. إنه بمثابة نقطة انطلاق نحو البحث عن المحتوى الأكاديمي الذي سيكون بلا شك ذو قيمة مضافة كبيرة للعملية التعليمية التعلمية.

من ناحية أخرى، فإن توظيف اليوتيوب في التعليم يطرح مجموعة من الإشكاليات، فهو أيضا منصة كبيرة للعديد من المجالات الأخرى غير التعليم. و يُمَكِّن العديد من الشركات من الترويج لمنتجاتها و خدماتها، و الحصول على التغذية الراجعة من المستخدمين. يضاف إلى ذلك مشاكل الخصوصية ، فاليوتيوب تسمح لأي شخص بمشاهدة أشرطة الفيديو الخاصة بك، دون أن نغفل صعوبة تصفية المحتوى التعليمي وسط هذا الكم الهائل من مقاطع الفيديو التي يمكن في كثير من الأحيان أنت تحمل قيما غير تربوية و غير إنسانية ، كتشجيع العنف و الاعتداء على الإنسان و الحيوان . هذه الاشكالات و رغم خطورتها ، لا يمكن أن تكون عائقا أمام الاستفادة من الامكانات الهائلة التي يتيحها موقع اليوتيوب، إذا عرفنا كيف نوظف هذه الأداة التعليمية بشكل فعال و آمن.

2 ـ 9 نصائح تمكن من استخدام اليوتيوب في التعليم بشكل فعال و آمن

 

1- لا تترك أبدا طلابك يستعملون اليوتيوب دون توجيه سليم

يوتيوب في التعليم

على الصفحة الرئيسية، يعرض اليوتيوب مقاطع الفيديو المميزة ، التوصيات و المقاطع الأكثر شعبية خلال 24 ساعة الأخيرة، و ما إلى ذلك من مقاطع الفيديو التي لا تكون بالضرورة مناسبة لأسباب تتعلق بالدين أو المرحلة العمرية، لذلك فمن الأفضل عدم السماح للطلاب بالإبحار عبر هذا الكم الهائل من المحتوى المرئي، دون التوجيه السليم الذي تقتضيه الاعتبارات التربوية، الأخلاقية و التعليمية.

2- إلقاء نظرة على وصف الفيديو  قبل تشغيله

استخدام اليوتيوب في التعليم
وصف فيديو اليوتيوب

عند مباشرة البحث على موقع اليوتيوب، سيتم عرض الآلاف من نتائج البحث التي تحتوي على الكلمات الرئيسية التي قمت بإدخالها، و بدلا من تشغيل الفيديو مباشرة، يمكنك قراءة الوصف الخاص به، لأن الشخص الذي قام بتحميل الفيديو سيعطي بالتأكيد وصفا موجزا عنه، مما سيساعدك لا محالة في العثور على الفيديو الأكثر ملاءمة، و يمكنك من ربح وقت ثمين يمكن أن يستغل في التعلم.

3- مشاركة الفيديو

استخدام يوتيوب في التعليم

يمكن للمعلمين مشاركة فيديو اليوتيوب بطرق عديدة، سواء عبر البريد الإلكتروني، أو على وسائل التواصل الاجتماعي، أو كذلك عبر المدونات الخاصة بهم على شبكة الإنترنت. فإذا كنت تستخدم مدونة الفصل الدراسي أو الموقع الرسمي للمدرسة، أنصحك بتضمين الفيديو Embed Video في تدوينة،  و ستجد لهذا الغرض كود تضمين embed code خاص بالفيديو الذي تود إضافته، حيث يمكنك نسخه ولصقه على مدونتك أو الموقع الإلكتروني للمدرسة. أثناء نسخ كود التضمين، تأكد من إزالة العلامة على خيار: “مشاهدة مقاطع الفيديو المقترحة عند انتهاء الفيديو”،  فهذا سيساعدك على حماية طلابك من مشاهدة أشرطة فيديو مقترحة من اليوتيوب قد لا تكون بالضرورة مناسبة لطلابك.

فيما يلي فيديو تعليمي يشرح طريقة تضمين الفيديو في أغلب المنصات المعروفة:

4- استخدام إعدادات الخصوصية أثناء تحميل دروسك على اليوتيوب

استخدام يوتيوب في التعليم
إعدادات الخصوصية في اليوتيوب

إذا كنت تستعمل اليوتيوب في الفصل المقلوب الخاص بك مثلا، أو كنت تريد مشاركة دروسك مع طلابك دون غيرهم من مستعملي اليوتيوب، فيمكنك استخدام إعدادات الخصوصية privacy settings و اختيار  “خاص” private أو “غير مدرج” unlisted. فالفيديو “الخاص” لا يمكن أن يراه أحد غير صاحبه و المستخدمين الذين يمنحهم صلاحية مشاهدته. و هكذا لن يظهر الفيديو على قناتك أو في نتائج البحث و سوف يكون غير مرئي للمستخدمين الآخرين، غير أنه من عيوب هذه الطريقة، أنها تفرض توفر المستخدمين على حساب جوجل.

أما إذا اخترت “غير مدرج” في إعدادات الخصوصية، فهذا يعني أنه فقط الأشخاص الذين لديهم وصلة أو رابط الفيديو يمكنهم مشاهدته. و لمشاركة الفيديو غير المدرج مع طلابك، يكفي أن ترسل لهم الرابط الخاص به. تنبغي الإشارة إلى أنه و خلافا لأشرطة الفيديو الخاصة، التي تستوجب توفر حساب Google لمشاهدة الفيديو، فإن الفيديو غير المدرج يمكن تقاسمه مع المزيد من الناس ببساطة عن طريق إعادة توجيه رابطه لهم.

لمزيد من المعلومات حول كيفية استخدام إعدادات الخصوصية في اليوتيوب، نقترح عليكم مشاهدة الفيديو التالي:

5- استخدام يوتيوب في التعليم عبر أقسام اليوتيوب التعليمية

استخدام اليوتيوب في التعليم

إدراكا منها للصعوبات التي يواجهها المعلمون في أداء رسالتهم التربوية، أطلقت اليوتيوب مؤخرا “الأقسام ذات الصلة بالتعليم” education related sections، و التي لا يُسْمَح فيها إلا بالمحتوى التعليمي. فيما يلي سنتحدث عن بعض هذه القنوات:

أ- YouTube Edu

أفضل قسم للمعلمين و المربين في موقع اليوتيوب، حيث يُمَكِّنُهم من استخدام هذا الأخير بحرية و أمان في صفوفهم الدراسية.

YouTube Edu هو القسم التعليمي لليوتيوب، الذي أنشئ خصيصا للتعليم. العديد من الأساتذة و الجامعات والمؤسسات التعليمية تُحَمِّل أشرطة الفيديو التعليمية في هذا القسم، و التي تساعد المعلمين على تحفيز الطلاب بالدروس المرئية، والرسوم التوضيحية والتجارب المتنوعة. كما تتيح للمعلمين التطور و التقدم في المجال المهني.

ب- YouTube for Schools

من أفضل أقسام اليوتيوب التعليمية، حيث يمكنك الوصول إلى الآلاف من أشرطة الفيديو التعليمية عالية الجودة مجانا، و ذلك في بيئة آمنة و متحكم فيها.

 

نأمل أن تفيدكم هذه المعلومات لمعرفة كيفية استخدام اليوتيوب في التعليم بطريقة آمنة. إذا كنتم ممن يستخدمون هذا الموقع في  فصولكم الدراسية، فلا تترددوا في الحديث عن الطرق التي توظفون بها هذه المنصة التعليمية، و مشاركة القنوات التعليمية أو المقاطع التي تجدونها مفيدة على موقع اليوتيوب، في مربع التعليق أدناه.

 

 المراجع: 123


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 147 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، طالب باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، مدرس معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في الإعلاميات و الاتجاهات الحديثة للتعليم.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "