الرئيسية » رأي » توجهات وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية لتطوير المعلم مهنيا
التنمية المهنية للمعلمين

توجهات وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية لتطوير المعلم مهنيا

تمهيد

تسعى وزارة التعليم لتطوير التعليم بكل عناصره، ومن أهم هذه العناصر المعلم فقد حظي مجال التنمية المهنية للمعلم بالمملكة العربية السعودية باهتمام بالغ وذلك باعتماد العديد من برامج التنمية المهنية داخليا وخارجيا. وفي هذه المقالة سنتحدث عن توجهات وزارة التعليم في برامج تنمية المعلم.

مفهوم التنمية المهنية للمعلم

يعرفها جوسكي (Guskey, 2000, p.16) بأنها “العمليات والأنشطة المصممة لتطوير معرفة ومهارات واتجاهات المعلمين والتي تؤدي إلى تحسين تعلم الطلبة”.

كما يعرفها الشمراني (2019م) بأنها: النمو المهني والشخصي والأكاديمي للمعلم من خلال تقديم سلسلة من الخبرات والنشاطات الدراسية طوال فترة خدمة المعلم لغرض إعداده وتأهيله والاهتمام بنموه المهني في سبيل تطوير أدائه بما ينعكس على جودة التعليم وتحسين مخرجاته.

من خلال التعريفين السابقين يمكن أن نستخلص تعريفا للتربية المهنية بأنها: عملية متجددة وتتصف بالتطوير المستمر للمعلم في ضوء ما يستجد من المعارف والمهارات والاتجاهات الحديثة في مجال التعليم.

طرق وأساليب التنمية المهنية للمعلم

تتنوع الطرق التي من خلالها يتم تنمية المعلم مهنيًّا، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام ورش العمل والتي من شأنها أن تساهم في التنمية المهنية للمعلمين، والدورات التدريبية من جانب الجامعة، وذلك من خلال أساتذة متخصصين وبرامج تدريبية منظمة تهدف إلى التنمية المهنية للقيادات المدرسية، بالإضافة إلى البرامج التدريبية والتي تتم من خلال وجود مجموعة من المتخصصين الذين يهدفون إلى إعداد برامج تهدف إلى تحقيق التنمية المهنية للمعلمين، وتقوم تلك البرامج على مجموعة من المرتكزات الرئيسة التي تتمثل في التركيز على المحتوى، والتعلم النشط، والمشاركة الجماعية Young, 2011, 10-11)؛ Qian et ai, 2018, 3).

التوجهات الحديثة في التنمية المهنية للمعلم

أورد كل من الكندري وفرج (2001م) عائل والخطابي (2003م) عددا من الاتجاهات الحديثة في التنمية المهنية للمعلم:

  1. الترخيص لممارسة مهنة التدريس (رخصة التدريس).
  2. التنمية المهنية عن طريق مراكز التدريب.
  3. تفريد برنامج تدريب المعلم أثناء الخدمة.
  4. مدخل التنمية المهنية القائم على الكفايات التعليمية.
  5. مدخل التنمية المهنية القائم على المدرسة.
  6. البحث الإجرائي مدخلا للتنمية المهنية.
  7. التنمية المهنية مدخلا للصداقة الناقدة والتعاون المشترك بين الزملاء.
  8. توظيف التكنولوجيا وشبكة الإنترنت في التنمية المهنية للمعلم.
  9. تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين بوسائل أكثر فعالية.
  10. رفع كفاءة القائمين على برامج التدريب.
  11. اعتماد منهج للتدريب والتنمية المهنية متعدد الوسائط والوسائل.
  12. التأمل كاتجاه للتطوير المهني المستدام.
  13. التوجيه الموجه ذاتيا ومسؤولية المعلم في نموه المهني.
  14. مسؤولية مؤسسات إعداد المعلمين عن متابعة خريجيها وتنميتهم مهنيا أثناء الخدمة.

توجهات وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في برامج التنمية المهنية للمعلم

سعت وزارة التعليم بشكل حثيث إلى تنمية المعلم بشتى الوسائل الممكنة، وذلك من خلال اعتماد الكثير من البرامج التدريبية الداخلية والخارجية بهدف رفع كفاءة منسوبيها، وإعطاء المزيد من الفرص النوعية للمعلمين المتميزين لزيادة تنميتهم، ومن أبرز توجهات وزارة التعليم في تنمية المعلم ما أشار إليه الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للتطوير المهني التعليمي (2020م) من البرامج والمشاريع التي تساعد على تنمية المعلم وهي:

1- إيفاد المعلمين في البعثات الخارجية، والدراسات العليا، والإيفاد الداخلي في الجامعات السعودية.

2- تدريب المعلمين في مراكز التدريب التربوي والجامعات السعودية التي تنفذ البرامج المعتمدة من وزارة الخدمة المدنية. (الزهراني، 2011م، ص280).

3- مشاريع المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي:

أ- التطوير المهني للقيادات المدرسية: يسعى إلى تمكين المشاركين من الفئة المستهدفة (قادة المدارس ووكلائها ومشرفي القيادة المدرسية) من المعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية نحو قيادة مدرسية فاعلة من خلال إكسابهم القدرة على المساهمة في ضمان جودة التعليم بما ينعكس على تحقيق رؤية المملكة 2030.

ب- المعلم الجديد: في إطار تهيئة المعلمين الجدد لتولي مسؤولياتهم، ورغبة في تزويدهم بالمعارف والمهارات الأساسية والتي تمكنهم من البدء بالعمل في حقل التدريس بمهنية (المعهد الوطني للتطوير المهني والتعليمي، 2020م).

ج- برامج التدريب الصيفي والتدريب عن بعد: انطلقت فكرة مشروع برامج التطوير المهني التعليمي الصيفية مواكبة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030م، وذلك لتحقيق الاستثمار الأمثل لأوقات شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية خلال فترة الإجازة الصيفية.

4- برنامج خبرات: هو برنامج نوعي يستهدف الممارسات المهنية التربوية للقيادات والمشرفين والمعلمين، من خلال المعايشة الفعلية في مدراس متقدمة ومتميزة في الأداء التعليمي والممارسات المهنية.

5- برنامج استهداف: برنامج استهداف هو برنامج يهدف إلى تأهيل مجموعة محددة من شاغلي الوظائف التعليمية من خلال ابتعاثهم لدراسة الماجستير في عدة جامعات مميزة عالميا في تخصصات القيادة المدرسية، والعلوم البحتة، والتربية الخاصة، والطفولة المبكرة، والإرشاد المدرسي.

6- برامج التدريب الصيفي والتدريب عن بعد: انطلقت فكرة مشروع برامج التطوير المهني التعليمي الصيفية مواكبة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030م، وذلك لتحقيق الاستثمار الأمثل لأوقات شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية خلال فترة الإجازة الصيفية. (المعهد الوطني للتطوير المهني والتعليمي، 2020م)

 


المراجع

الز هراني، علي معجب (2011م). تصور مقترح لإنشاء مركز وطني لتنمية المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء فلسفة التعليم المستمر . مجلة رابطة التربية الحديثة ، 4(11 ، )280-314

الشمراني، عوض أحمد (2019م). رخصة المعلم والمعلمة في ضوء المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية. جدة: شركة تكوين العالمية للنشر والتوزيع.

وزارة التعلــــــــــــــيم (2020م). المركــــــــــــــز الــــــــــــــوطني للتطــــــــــــــوير المهــــــــــــــني التعليمــــــــــــــي. مســتــــــــــــرجع مــــــــــــــن: https://ncepd.moe.gov.sa/ar/Pages/default.aspx:بتـــــــــــــــــــــاريخ 21/3/1442ه.

Guskey, T. R. (2000). Evaluating professional development, Thousand Oaks, CA: Corwin Press.

Qian , Y . , Hambrecht , S ., Yama , A & Greeter , S . ( 2018 ) . Who Needs What: Recommendations for Designing Effective Online Professional Development for Computer Science Teachers . Journal of Research on Technology in Education, 1-18.

البحث في Google:






كاتب المقال

هلال العتيبي  
كتب ما مجموعه 2 مقالات اضغط هنا لقراءتها

معلم علوم ، حاصل على دبلوم عالي في القياس والتقويم، ماجستير في المناهج وطرق التدريس، محب للبحث العلمي - المملكة العربية السعودية





تعليق واحد

  1. شكرا لكم على هذا الموضوع الجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *