التحدث باللغة الإنجليزية

الكتابة الإبداعية في مادة اللغة الإنجليزية بطريقة التعلم القائم على المشاريع في المرحلة الابتدائية

يعد تعلم اللغة الإنجليزية ضرورة حتمتها ظروف العولمة الثقافية والثورة العلمية والتكنولوجية التي شملت العالم بأسره. ولعل السبب الأساسي في اتخاذ اتجاه واضح نحو تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية هو كونها وسيلة رائدة للتواصل العالمي والاطلاع على ثقافات العالم وعلومه.

تعلم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية

ذكر المطيري (2008) أن المؤيدين لتدريس اللغة الإنجليزية في سن مبكر يستندون إلى كثير من الآراء والأدلة التي كان من أبرزها: أن تعلم اللغة الإنجليزية لدى الأطفال الصغار أسهل من تعلم الكبار لها وأنه مع تقدم العمر تنقص المقدرة على تعلم واكتساب اللغة، كما أن الأطفال قادرون على إخراج الأصوات بالمحاكاة والتقليد دون صعوبة؛ ومستوى البراعة اللغوية مرتفع لديهم، بالإضافة إلى تمتعهم بالثقة بالنفس والحماس و عدم المبالغة في الشعور بالخوف من الوقوع في أخطاء لغوية عند التحدث بالإنجليزية كلغة أجنبية؛ إضافة إلى ذلك، تمكن مرونة الدماغ قبل سن البلوغ الأطفال ليس فقط من اكتسابهم اللغة الأم (الأولى) بل أيضا اكتساب اللغة الثانية.

ولحداثة إسناد منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية، يظل كثير من المعلمين في حيرة حول طريقة الانتقال من تعليم مهارات الكتابة المقيدة إلى البدء بتعليم مهارات الكتابة الحرة وتشجيع الطلاب على خوض تحديات الكتابة.

التحديات في تعلم مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية

لاتزال الكتابة أكثر المهارات صعوبة في الإتقان مقارنة بالمهارات الأخرى. ويعزى هذا التحدي إلى أن الكتابة تتضمن عمليات معرفية معقدة. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب تعلم مهارات الكتابة مزيدًا من الجهد مقارنة بالمهارات الأخرى مثل الاستماع والقراءة والتحدث. وبالنسبة لمعظم متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية ( (ES، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، فإن الاختبارات الأكثر إرهاقًا هي تلك التي تختبر مهارات الكتابة. وقد عبر كثير من المعلمين بأن دافعية الطلاب منخفضة في تعلم مهارات الكتابة مقارنة ببقية المهارات وقد يعود ذلك لصعوبتها وعدم تمكن الطلاب من الجدارات الكافية لأداء المهمات المسندة لهم في منهج معين.

الكتابة الإبداعية كأحد أساليب الكتابة

أشارت عدد من الدراسات والبحوث إلى أهمية الكتابة الإبداعية باللغة الإنجليزية في منح الطلاب فرصا كافية ومنظمة للتعبير عما يلبي احتياجاتهم وميولهم بحرية. واستغلال القدرات الإبداعية لديهم، وصقل مواهبهم وتنميتها (Akkaya,2014; Hamad2016;Sheir et al,2016).

كما تعد اللغة الإنجليزية أحد المقررات الرئيسية والتي يمكن استثمارها في تنمية العديد من المهارات الفكرية الحياتية والاجتماعية.(Alotaibi ,2022). وتتصل الفجوة المهارية في مهارة الكتابة لدى الطالبات في المراحل التعليمية المتقدمة اتصالاً وثيقاً بالتحصيل الدراسي في المرحلة الابتدائية و الأساليب التدريسية المستخدمة لتحسين مخرجات التعلم.

التعلم القائم على المشاريع

التعلم القائم على المشروع هو التعلم الذي يدمج ما بين المعرفة والفعل، حيث الطلاب يتلقون المعارف وعناصر المناهج الدراسية الأساسية، ولكنهم أيضًا يطبقون ما يعرفونه من أجل حل مشاكل حقيقية والحصول على نتائج قابلة للتطبيق.

الحاجة إلى منهج التعلم القائم على المشاريع في تعليم الكتابة الإبداعية

ظهرت الحاجة إلى منهجية تعليمية داعمة للكتاب المدرسي في محتواها و مفعلة لمهارات التفكير الإبداعي والتعلم التعاوني في أسلوبها كالتعلم القائم على المشاريع.

ويشير أديك (2017) إلى أن توظيف التعلم القائم على المشاريع في تعليم اللغة الإنجليزية يساعد الطلبة على تطوير مشاريعهم بأنفسهم؛ ويدعم دور المعلم كميسر لعملية التعلم، و بذلك يصبح الطلاب أكثر استقلالية واستباقية وإنتاجية في تعلمهم، كما أن تنفيذ مشروعات متصلة بواقعهم و مشبعة لاحتياجاتهم النفسية والعمرية دافع لهم لاكتساب مهارات اللغة الإنجليزية ويساعد هذا النموذج أيضًا على تطوير قدرتهم على التفكير الناقد والإبداعي، وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية بشكلي ذاتي دون الاعتماد على المعلمين بشكل كبير.

الخطوات العامة لمنهج التعلم القائم على المشاريع (Luis,2019)

  • تحديد المعلومات والمعارف و المهارات التي يحتاجها الطالب ثم تحديد المعايير التي سيقام المشروع بناء عليها و أي من مهارات القرن 21 سيركز عليها.
  • تحديد منتج محوري يتم إنتاجه في نهاية المشروع بعد البحث والتقصي.
  • إشراك الطالب في العملية التعليمية وتوفير مصادر معلومات والإجابة على استفساراتهم طوال فترة تنفيذ المشروع.
  • التفكير في عمليات التعلم وتوقع الجودة وكيفية تجاوز العقبات المحتملة.
  • إعطاء فرصة للتقويم الذاتي وتقويم الأقران من خلال نماذج التقييم التي يقدمها المعلم لطلابه.
  • عرض المشروع في صورته النهائية.

مزايا تعلم الكتابة الإبداعية بأسلوب التعلم بالمشروعات

  • يتسم التعلم بالمشاريع بطابع تعاوني وملهم للطلاب، ومرن في المجال والجدول الزمني، ومناسب لجميع الأعمار.
  • مناسب للعمل الفردي أو الجماعي.
  • يسمح بمجموعة متنوعة من أساليب التدريس وفرص التعلم في الفصول الدراسية.
  • زيادة التحاق الطلاب وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتحسين مواقفهم التعليمية.
  • يزودنا التعلم المعتمد على المشاريع بنص تحفيزي موثق جيدًا لزيادة معدلات معرفة القراءة والكتابة المعلوماتية.
  • تطوير مهارات التفكير العليا بشكل نشط، واكتشاف قيمة ومعنى أنشطة التعلم من خلال الاستكشاف الفكري.
  • تحسين قدرات الطلاب من خلال اكتساب مفاهيم جديدة، ومحاولات حل المشكلات لمساعدتهم على فهم السبب؟ متى؟ كيف ترتبط هذه الحقائق؟
  • تضع المشاريع الطلاب في سياقات نشطة لحل المشكلات، واتخاذ القرار والتحقق والتوثيق.

 

 


المراجع:

  • Akkaya, N. (2014). Elementary Teachers’ Views on the Creative Writing Process: An Evaluation. Educational Sciences: Theory & Practice , 14,1500-1504
  • Alotaibi, Majed. (2022). The reality and obstacles of English language teachers practices of life skills for intermediate school students. 10.29009/ijres.6.1.7.
  • Estrada Oliver, Luis. (2019). Tales from PE!!!Using PBL to Develop 21st Century Skills in PETE Programs.
  • Hamed, A. (2016). The Effect of Peer Learning Strategy on Developing Creative Writing Skills in English for Secondary School Students. Social and Educational studies , 1 (22), 35-58
  • Laverick, E. K. (2019). Project-Based Learning. TESOL International Association. https://www.scribd.com/book/489540288/Project-Based-Learning
  • Sheir, A., Kaoud, A., El Hialy, A. (2016). The Effect of The Process Writing Approach on Enhancing Secondary Stage Students’ English Creative Writing Skills in The Field of Short Story. Educational science journal , 24 (3), 1- 28

البحث في Google:





عن إيمان عبد الحكيم عبيد الله

معلمة لغة انجليزية بخبرة ١٨ عام في مجال التدريس، حاصلة على إعتماد CELTA لتعليم اللغة الانجليزية من جامعة كامبردج، ماجستير في الإرشاد النفسي، مدربة معتمدة، مهتمة بتطوير طرق التدريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *