التحدث باللغة الإنجليزية

أثر استخدام بيئات التعلم النقال القائمة على الإنفوجرافيك في تعزيز تعلم قواعد اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية

لقد لعبت التكنولوجيا دوراً بارزاً في تغيير المجتمعات الحالية في كل المجالات، ومن أبرزها مجال التعليم؛ حيث أحدثت تكنولوجيا التعليم ثورة في المفاهيم البيداغوجية والتربوية، متمثلة في التعليم في الوقت المحدد  Just-in-time learning والذي يشمل توفير معلومات آنية للمتعلمين عن المهام المطلوب تنفيذها عبر برامج الويب المختلفة. كما عززت من مفاهيم الانتشار Proliferation  المعتمدة على انتشار المعلومات والوسائط الإلكترونية، وآليات التخصيص Customization التي حفزت من كفاءة المتعلمين وأتاحت لهم توفير بيئات تعلم تتوافق واهتماماتهم الخاصة (Collins & Halverson, 2018).

وتعتبر بيئات التعلم النقال Mobile Learning من أبرز هذه البيئات التي فتحت آفاقاً رحبة للمتعلمين في في جميع أنظمة التعليم، سواء أكان التعليم نظاميا أو عن بعد. فقد قدم التعلم النقال بدائل جديدة للتعامل مع عصر المعلومات وامتلاك المهارات العصرية مثل مهارات حل المشكلات والتعلم الرقمي والتفكير الإبداعي بالإضافة للكفاءة النفسية والوجدانية للمتعلمين. وتتسع قائمة مميزات التعلم النقال لتشمل سهولة الوصول إلى معلومات مناسبة ومحدثة، والتمكن من مهارات التواصل الفعال في التعليم، وتحليل وتقييم ودمج عمليات المعلومات، والتوافق التشغيلي Interoperability مع وسائط وبيئات تعلم أخرى (Brown & Mabit 2015).

وفي مجال التعليم الثانوي، يعد التعليم النقال الخيار الأفضل لطلاب التعليم الثانوي من ضمن بيئات التعلم الرقمية، وذلك لسهولة استخدامه ومرونته وبساطة عرض محتوياته عبر شاشات اللمس، فضلاً عن مواكبة هؤلاء الطلاب للتطور التكنولوجي المتعلق بأجهزة الجوال؛ مما ساهم في تأطير مفاهيم تربوية متعلقة بهذا السياق مثل “أحضر جهازك الخاص” Bring Your Own Device والتي وفرت الكثير من النفقات في المدارس والجامعات التعليمية (Zhang, 2015). ولعل ما يرسخ أفضلية تطبيق التعلم النقال في التعليم العالي قدرته على تعزيز تعلم الطلاب، وتنشيط التعاون بين الطلاب والمعلمين من جهة والطلاب وبعضهم البعض من جهة أخرى، بالإضافة إلى دعم التعلم الأصيل authentic learning والنهج المتمركز حول الطالب self-centered approach، وتسهيل تحميل وتخزين الملفات والاستماع للوسائط المتنوعة ومشاهدتها (Primmer et al, 2014).

وفي هذا السياق، توضح بعض الدراسات السابقة فوائد استخدام أدوات التعلم النقال مثل الهواتف الذكية smart phones والتابلت Tablet في العملية التعليمية مقارنة بوسائل التعلم التقليدية وخاصة في التعليم الثانوي (Akirewa et al, 2015; Witt et al, 2016; Mayisela, 2013).

كما أكدت دراسات (Asiimwe & Gronlund, 2015; Osang et al, 2013; Mansour, 2016) على دور بيئات التعلم النقال في تفعيل مشاركات الطلاب في العملية التعليمية، والتطوير التدريجي لأداء المعلمين، ومساعدة الطلاب في تحضير الدروس قبل الحصص، وسهولة الوصول إلى المناهج التعليمية المدمجة Blending Courses، والشعور بالمتعة أثناء الحصص الدراسية.

وبتحليل نتائج الدراسات السابقة التي تدعم أهمية التعلم النقال في التعليم الثانوي، نجد أن فوائدها تشمل جميع مكونات العملية التعليمية، فهي تحفز اتجاهات الطلاب نحو المحتويات العلمية المعروضة وتكسبهم التشجيع والمتعة أثناء الدراسة. كما تسهل للمعلمين تطوير أداءاتهم التدريسية عبر توفير ممارسات توجيهية Instructional Practices تتسم بالسهولة والوضوح. كما تساهم بيئات التعلم النقال في تطوير عرض المناهج التعليمية وتوفيرها للطلاب على هيئة تصاميم مدمجة يسهل الحصول عليها. ولعل الفائدة الأهم هي تعزيز المشاركة والتواصل بين الطلاب والمعلمين مما يساهم في استمرارية الأثر والمخرجات التعليمية.

وتشمل الوسائط التعليمية Instructional Media داخل بيئة التعلم النقال أربعة نماذج هي:

  • أنماط تصميم توجيهية Instructional Design Patterns
  • التعلم الإنشائي Constructivist Learning
  • العمل الفعلي Situated Action
  • أنماط مختلطة Hybrid Patterns والتي تجمع بين النماذج السابقة.

ويمكن تقسيم هذه النماذج الأربعة إلى فئات أخرى فرعية لهيكلة التصاميم والنتائج المتعلقة بأبحاث التعليم النقال. وتعنى وسائط النموذج الأول “الأنماط التصميمية التوجيهية” ببث المحاضرات وتقديم النصوص والعروض والتقييمات والاختبارات، بينما يختص نموذج “التعلم الإنشائي” بتصميم العروض اللغوية والبصرية مثل النصوص المكتوبة والتسجيلات الصوتية والفيديوهات والصور، ويمكن تقديم الدعم والتعزيز scaffolding عبر نموذج “العمل الفعلي”، ويتم الربط بين التصاميم البنائية والتعاونية وإعدادات التعلم الرسمي وغير الرسمي عن طريق نموذج “الأنماط المختلطة” (Primmer et al, 2016).

ويتأثر أداء ومخرجات بيئة التعلم النقال بمجموعة من العوامل المرتبطة بهذه الوسائط، حيث تحقق هذه الوسائط أفضل النتائج التعليمية حينما تحتوي على الصور والفيديوهات؛ إذ أنها تدعم قدرات الفهم لدى الطلاب وتعزز من استقلاليتهم التعليمية (Biard et al, 2017; Irawan & Djatmika, 2018) . بالإضافة إلى أن هذه الصور والفيديوهات تثري وسائل وطرق التدريس وتسهل للمستخدمين الحصول على المعلومات والمواد التعليمية المختلفة (Teodorescu, 2015). لذلك كان تصميم سيناريوهات بيئات التعلم النقال بناءً على وسائط تعليمية نصية ومصورة ومرئية أحد توصيات التحول الرقمي في الجامعات ومؤسسات التعليم المختلفة لتأثيرها على مهارات التفكير النقدي وتعزيز المشاركة والتعاون (Kergel et al, 2018).

وبتحليل هذه الحقائق، يبرز دور الوسائط التعليمية داخل بيئة التعلم النقال في جذب انتباه الطلاب وتيسير إلقاء الحصص والدروس. ويمكن اعتبار هذه الوسائط بمثابة الناقل Carrier الذي يساهم في سهولة توصيل الرسالة Message من مصدرها Source – وهو بيئة التعلم النقال – إلى مستقبليها Recipients – وهم المتعلمون. كما يبرز دور الصور والفيديوهات والرسومات كأحد أهم الوسائط التعليمية المرجوة داخل بيئة التعلم النقال، وذلك لما لها من دافعية لإثارة حواس المتعلمين، وإضفاء نوع من المتعة والتشويق في العملية التعليمية Edutainment.

ويعتبر الإنفوجرافيك Infographic أبرز هذه الوسائط التعليمية المصورة والمرئية والتي يمكن أن يتم تضمينها في بيئة التعلم النقال لإحداث أثر إيجابي في العملية التعليمية. فالإنفوجرافيك يلعب دوراً في تبسيط المفاهيم والحقائق المجردة والأفكار المحسوسة إلى رسومات وأشكال ملموسة تبرز المعاني والعلاقات بين هذه المفاهيم (Dalton & Design, 2014). كما يمكن للطلاب الذين يتعلمون بواسطة الإنفوجرافيك تخزين المعلومات وتذكرها لفترة أطول من الطلاب الذين يدرسون بواسطة النصوص المكتوبة فقط، كما تساهم في نقل المعرفة بشكل أسرع وأفضل من المحتويات المكتوبة نصاً (Lyra et al, 2016; Naparin & Saad, 2017). ويساعد الإنفوجرافيك الطلاب على التفاعل المستمر مع المحتوي التعليمي واكتساب مهارات تحليل المعلومات المرئية وفهمها بشكل أكثر عمقاً (Rahim et al, 2016; Matrix & Hodson, 2014).

وبشكل خاص، يتضح الأثر الإيجابي للإنفوجرافيك في التعليم الثانوي وبيئات التعلم النقال. فالإنفوجرافيك يساعد في تنمية مهارات ماوراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتعزيز قدراتهم التحليلية والاستنباطية للمحتويات البصرية (Yuruk et al, 2018; Lei et al, 2015; Zhussupova & Kazbekova, 2016). كما يساعد الإنفوجرافيك في تطوير مهارات النمذجة والتصميم لدى طلاب الجامعة، حيث تشمل تلك المهارات التقييم والتفسير والتحليل والقدرة على نمذجة الصور والرسومات في أشكال متعددة (Damyanov & Tsankov, 2018). وفي سياق بيئة التعلم النقال، أظهر الإنفوجرافيك ميزة وقيمة مضافة add value إلى وسائط بيئات التعلم النقال بفضل مناسبته لمختلف المواد العلمية المعروضة وسهولة عرضه في بيئات التعلم المحمولة واللاسلكية، بالإضافة لمساهمته في التسليم الفوري Immediate Delivery لمحتويات التعلم النقال، وجعلها أكثر تكيفاً في سياقات تعلم البالغين (Ozdal & Ozdamli, 2017).

وفي سياق تعلم اللغة الإنجليزية في التعليم الثانوي، يعزز  الإنفوجرافيك أيضًا الكفاءة اللغوية لدى الطلاب. فهو، على سبيل المثال، يزيد من قدرة الطلاب على حفظ المفردات والمصطلحات اللغوية والاحتفاظ بها، بالإضافة إلى تطوير قدرات الكتابة الانعكاسية (reflective writing (Ghaderi & Afshinfar، 2014؛ Pytash & Testa، 2020). كما أن الإنفوجرافيك ينشط فهم الطلاب للمعلومات والمفاهيم ويساعدهم في التفكير النقدي وتطوير الأفكار بدقة (Simiciklas, 2012). ويفيد الإنفوجرافيك الطلاب في دعم مهارات القراءة والكتابة وكذلك قدرات التفكير النقدي critical thinking، ويزيد من مهاراتهم في التحليل والتفسير (Islamoglo et al, 2019).

وفي دراسة استطلاعية أجراها الباحث على عينة تكونت من 42 من طلاب المدارس الثانوية، إعتبرت أغلبية العينة (83.3٪) قواعد “الجرامر” أهم فرع من فروع اللغة الإنجليزية. ومع ذلك، أكد (69٪) من الطلاب أنهم يدرسون قواعد اللغة الإنجليزية باستخدام طرق تدريس تقليدية. بالإضافة إلى ذلك، أكد غالبية الطلاب (81٪) أن دروس القواعد في كتاب الطالب ليست واضحة بما يكفي وتتطلب المزيد من التوضيح.

وقد كشف (54.8) من الطلاب بأن الإنفوجرافيك غير متوفر بشكل كافٍ في دروس قواعد اللغة في كتاب الطالب، حتى الجزء الصغير من الإنفوجرافيك المتاح في كتاب الطالب يحتاج إلى مزيد من التطوير (78.6٪). وقد توقع غالبية الطلاب (81٪) أن تقديم دروس قواعد اللغة عن طريق الإنفوجرافيك قد يعزز فهمهم لقواعد اللغة الإنجليزية، خاصة عند تسليمها على الهاتف النقال أو التابلت (76.2٪)؛ علماً بأن (54.8٪) من الطلاب يستخدمون بالفعل التابلت والجوال حاليا في العملية التعليمية.

تظهر الدراسة الاستطلاعية أن هناك حاجة ماسة إلى اعتماد الإنفوجرافيك في تدريس قواعد اللغة لطلاب المدارس الثانوية عبر الهاتف النقال. فمن وجهة نظر الطلاب، يمكن أن يطور الإنفوجرافيك مهارات الطلاب المعرفية لفهم قواعد اللغة الإنجليزية؛ بالإضافة إلى تبسيط المفاهيم النحوية المجردة على شكل رسومات توضيحية قد تزيل القلق والضغط الناتج عن التعلم من خلال التقنيات التقليدية.

وتتضح هذه الحاجة الماسة بشكل أكبر في توصيات أحدث الدراسات والمؤتمرات الخاصة بتكنولوجيا التعليم وتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. على سبيل المثال، أوصى المؤتمر العلمي السابع – الدولي الخامس – للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي بالبحث وتصميم الإنفوجرافيك المناسب الذي يراعي الأبعاد التعليمية (Shaltout, 2019). بالإضافة إلى ذلك، يوصي المؤتمر الدولي الحادي عشر للتعلم المتنقل بإجراء مزيد من البحث حول أثر استخدام بيئة التعلم النقال باستخدام وسائل تعليمية مختلفة في عملية التدريس والتعلم (11th International Conference on Mobile Learning, 2015). كما أكدت أحدث توصيات الدراسات على الحاجة إلى مزيد من البحث حول آثار استخدام الإنفوجرافيك في عملية التدريس والتعلم بشكل عام؛ واللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشكل خاص؛ وبالأخص في المدارس الثانوية (Afify, 2018; Harun et al, 2018; Sukerti et al, 2018; Mubarok, 2018; Maneewong, 2019; Yu, 2019).

 

 

المراجع:

1. Afify, M. K. (2018). The effect of the difference between infographic designing types (static vs animated) on developing visual learning designing skills and recognition of its elements and principles. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 13(09), 204-223.
2. Akeriwa, M., Penzhorn, C., & Holmner, M. (2015). Using mobile technologies for social media based library services at the University of Development Studies Library, Ghana. Information Development, 31(3), 284293
3. Asiimwe, E. N., & Grönlund, A. (2015). MLCMS actual use, perceived use, and experiences of use. International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology, 11(1), 101A
4. Biard, N., Cojean, S., and Jamet, E. 2017. Effects of segmentation and pacing on procedural learning by video. Computers in Human Behavior. 79, 1-29
5. Brown, T. H., & Mbati, L. S. (2015). Mobile learning: Moving past the myths and embracing the opportunities. International Review of Research in Open and Distributed Learning, 16(2), 129.
6. Collins, A., & Halverson, R. (2018). Rethinking education in the age of technology: The digital revolution and schooling in America. Teachers College Press.pp23-25
7. Damyanov, I. & Tsankov, N. (2018). The Role of Infographics for the Development of Skills for Cognitive Modeling in Education. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 13(1), 82-92. Kassel, Germany: International Association of Online Engineering.
8. Ghaderi, V. & Afshinfar, J. (2014). A Comparative Study of the Effects of Animated Versus Static Funny Pictures on Iranian Intermediate EFL Students’ Intake and Retention of Idioms. Procedia – Social and Behavioral Sciences, 98, 522–531.
9. Harun, H., Shaari, N., & Othman, A. (2018, March). Infographic as a tool to Facilitate Teaching and Learning. In SMMTC Postgraduate Symposium 2018 (p. 99)
10. Irawan, C., & Djatmika, E. T. D. (2018). Developing Instructional Media Mobile Learning Based Android to Improve Learning Outcomes. JPBM (Jurnal Pendidikan Bisnis dan Manajemen), 4(3), 117-124.
11. Islamoglu, H., Ay, O., Ilic, U., Mercimek, B., Donmez, P., Kuzu, A. & Odabasi, F. (2015). Infographics: A new competency area for teacher candidates. Cypriot Journal of Educational Sciences, 10(1), 32-39.
12. Kergel, D., Heidkamp, B., Telléus, P. K., Rachwal, T., & Nowakowski, S. (Eds.) (2018). The digital turn in higher education: International perspectives on learning and teaching in a changing world. Springer VS.
13. Lei, P. L., Sun, C. T., Lin, S. S., & Huang, T. K. (2015). Efect of metacognitive strategies and verbalimagery cognitive style on biology-based video search and learning performance. Computers and Education, 87, 326–339.
14. Maneewong, S. (2019). THE DEVELOPMENT OF INSTRUCTIONAL MEDIA USING INFOGRAPHICS TO ENHANCE LEARNING ACHIEVEMENT IN ENGLISH FOR COMMUNICATION AND STUDY SKILLS COURSE. Actual Economy: local solutions for global challenges, 127-131.
15. Mansour, E. A. (2016). Use of smartphone apps among library and information science students at South Valley Mathevula, M.D., & Uwizeyimana, D.E. (2014). The challenges facing the integration of ICT in teaching and learning activities in South African secondary schools. Mediterranean Journal of Social Sciences, 5(20), 1087-1097
16. Mayisela, T. (2013). The potential use of mobile technology: enhancing accessibility and communication in a blended learning course. South African Journal of Education, 33(1), 1-18
17. Mubarok, F. (2018). The Impact of Using Infographic Media on Students’ Writing Skills. DISERTASI dan TESIS Program Pascasarjana UM
18. Osang, F. B., Ngole, J., & Tsuma, C. (2013, February). Prospects and Challenges of Mobile Learning Implementation in
19. Nigeria. Case Study National Open University of Nigeria NOUN. In International Conference on ICT for Africa 2013 (pp. 20-23)
20. Ozdal, H., & Ozdamli, F. (2017). The Effect of Infographics in Mobile Learning: Case Study in Primary School. J. UCS, 23(12), 1256-1275.
21. Primmer, C., Brysiewicz, P., Linxen, S., Walters, F., Chipps, J., & Gröhbiel, U. (2014). Informal mobile learning in nurse education and practice in remote areas—A case study from rural South Africa. Nurse education today, 34(11), 1398-1404.
22. Primmer, C., Mateescu, M., & Gröhbiel, U. (2016). Mobile and ubiquitous learning in higher education settings. A systematic review of empirical studies. Computers in Human Behavior 63.
23. Pytash, K., & Testa, E. (2020). Adding It All Up: Infographic Meta-Reflections on the Teaching of Writing. English Education, 52(2), 135-161.
24. Shaltout, D. M. (2019). A model for educational infographics. The Seventh Scientific Conference – The Fifth International – The Egyptian Association of Educational Computer – Port Said – Egypt.
25. Smiciklas, M. (2012). The power of infographics: Using pictures to communicate and connect with your audiences. Que Publishing.
26. Sukerti, G. N. A., Yuliantini, N. N., & Susana, K. Y. (2018, October). Students’ Voices and Choices in Project-Based Learning: Driving Engagement through Essay Writing and Infographic Design. In 1st International Conference on Social Sciences (ICSS 2018). Atlantis Press.
27. Teodorescu, A. 2015. Mobile learning and its impact on business English learning. Procedia – Social and Behavioral Sciences. 180, 1535 – 1540
28. The 11th International Conference on Mobile Learning 2015 was hosted in Funchal, Madeira (Portugal), during 14 March – 16 March, 2015.
29. Yu, H. J. (2019). A Course Development for an Infographic-based L2 Writing Instruction. New English Language and Literature Journal, 74, 329-348.
30. Witt, R. E., Kebaetse, M. B., Holmes, J. H., Ryan, L. Q., Ketshogileng, D., Antwi, C., … & Nkomazana, O. (2016). The role of tablets in accessing information throughout undergraduate medical education in Botswana. International journal of medical informatics, 88, 71-77
31. Yuruk, S. E., Yilmaz, R. M., & Bilici, S. (2019). An examination of postgraduate students’ use of infographic design, metacognitive strategies and academic achievement. Journal of Computing in Higher Education, 31(3), 495-513.
32. Zhang, Y. A. (2015). Design of Mobile Teaching and Learning in Higher Education: Introduction. In Y. A. Zhang (Eds.), Handbook of mobile teaching and learning (pp. 3–10). Heidelberg: VS Springer.
33. Zhussupova, R., & Kazbekova, M. (2016). Metacognitive strategies as points in teaching reading comprehension. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 228, 593–600.

 

البحث في Google:





عن أحمد السيد عبد الحي

باحث دكتوراة في كلية التربية جامعة المنصورة، قسم تكنولوجيا التعليم. حاصل على ماجستير في التربية - جامعة سيجي - ماليزيا، معلم لغة إنجليزية في المرحلة الثانوية مهتم بالقضايا العلمية والمشكلات التعليمية، الجمهورية مصر العربية.

تعليق واحد

  1. مقالة ممبزة جدا وموضوع مهم للغاية ومجهود كبير في جلب المعلومات من أمهات الكتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *